مصادر بالبترول: ضخ 46 مليون لتر سولار.. و29 مليون لتر بنزين يوميا بالأسواق بمناسبة شهر رمضان.. ومليون و200 ألف أسطوانة بوتاجاز يوميا.. وزيادة معدلات ضخ وقود الطائرات بـ40% بالمطارات لتغطية موسم العمرة

الثلاثاء، 07 مايو 2019 12:00 م
مصادر بالبترول: ضخ 46 مليون لتر سولار.. و29 مليون لتر بنزين يوميا بالأسواق بمناسبة شهر رمضان.. ومليون و200 ألف أسطوانة بوتاجاز يوميا.. وزيادة معدلات ضخ وقود الطائرات بـ40% بالمطارات لتغطية موسم العمرة طارق الملا وزير البترول
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدت وزارة البترول والثروة المعدنية، لمواجهة احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان الكريم، بضخ كميات إضافية من المنتجات البترولية، فى مختلف أنحاء الجمهورية، كما تم زيادة المخزون الاستراتيجى وخطة عاجلة تحسبا لأى عمليات تزايد فى الاستهلاك .

ومن جانبه قال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن معدلات ضخ السولار وصل إلى 46 مليون لتر يوميا بداية من اليوم الأول لشهر رمضان، لافتا إلى أنه تم زيادة معدلات ضخ المنتجات البترولية من 15 إلي 20% .

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن معدلات ضخ البنزين يتراوح ما بين 28 و29 مليون لتر يومى، أما فيما يتعلق بضخ البوتاجاز فقال أنه تم رفع معدل الضخ من مليون اسطوانة بوتاجاز يوميا إلى مليون و200 ألف أسطوانة يوميا خلال شهر رمضان.

وأشار المصدر، إلى أنه تم تكثيف الأرصدة في المستودعات تكفي لفترات تتراوح من 21 إلي 30 يوما فى كافة الأماكن على مستوى الجمهورية.

وتابع المصدر، أنه تم زيادة معدلات وقود الطائرات بنسبة 40% عن المعدل الطبيعي في بعض المطارات وذلك لزيادة معدل رحلات العمرة خلال شهر رمضان وأيضا تأمين وقود السفن للعبارات، مضيفا أنه تم تأمين الأرصدة بالوقود البديل بمحطات الكهرباء .

وذكر المصدر، أنه تم تشكيل غرف متابعة مع الهيئة العامة للبترول وشركات تسويق المنتجات البترولية والمستودعات، لافتا إلى أنه يتم عرض تقرير بشكل يومي لوزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا.   

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أكد أنه جار حالياً تنفيذ أكبر مشروعين لتكرير البترول بالصعيد على أرض محافظة أسيوط بإجمالى استثمارات تصل إلى حوالى 2.3 مليار دولار، سيسهمان فى تحقيق الاكتفاء الذاتي لصعيد مصر من المنتجات البترولية المختلفة، ويمثلان نموذجاً لمشروعات التكرير المتطورة.

ويعد مجمع إنتاج البنزين والسولار والبوتاجاز لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول الجارى تنفيذه حالياً باستثمارات 450 مليون دولار لإنتاج البنزين عالى الأوكتين ستبلغ طاقته الإنتاجية نحو 660 ألف طن سنوياً بواقع 650 ألف طن بنزين، بالإضافة إلى كميات من البوتاجاز وغازات هيدروجين.

وفيما يتعلق بمجمع إنتاج البنزين والسولار والبوتاجاز والتى تبلغ استثماراته حوالى 1.9 مليار دولار، يعتمد ذلك المشروع الجديد على استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت كمنتج منخفض القيمة وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة مثل السولار والبوتاجاز والبنزين عالي الأوكتين بما يسهم فى الاكتفاء الذاتي لصعيد مصر إلى جانب المساهمة في تقليص حجم الاستيراد وتوفير النقد الأجنبى، حيث سيستقبل المجمع 2.5 مليون طن من المازوت سنوياً من معمل شركة أسيوط لتكرير البترول وذلك لإنتاج 1.6 مليون طن سولار بالمواصفات الأوروبية (EURO-5)  و402 ألف طن بنزين عالى الأوكتين و101 ألف طن بوتاجاز كمنتجات رئيسية و330 طن كبريت كمنتج ثانوى .

وكان تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف عن أن حجم إنتاج مصر من البترول والغاز الطبيعي بلغ 6.508 مليون طن خلال شهر فبراير الماضي، كما بلغ حجم الاستهلاك المحلي من البترول والغاز نحو 5.677 مليون طن خلال  نفس شهر، كما ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى، حيث بلغ 3.962 مليون طن خلال شهر فبراير الماضى كما أشار التقرير إلى أن حجم انتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز قد بلغ 2.546 مليون طن  خلال شهر فبراير الماضي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة