أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى رحيله.. الرسام الفرنسى بول جوجان طباخ فان جوخ .. اعرف الحكاية

الأربعاء، 08 مايو 2019 06:00 م
فى ذكرى رحيله.. الرسام الفرنسى بول جوجان طباخ فان جوخ .. اعرف الحكاية بول جوجان
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسام فرنسى تخرج من المدرسة الانطباعية، لكنه تمرد عليها، أصبح من المؤسسين لحركات فنية لاحقة، بهدف استكشاف المراحل الأولى من الإبداع، هو بول جوجان، الذى تحل ذكرى رحيله اليوم، إذا رحل فى 8 مايو 1903م.

الأعمال الفنية بول جوجان (1)
الأعمال الفنية بول جوجان 

 

ولد بول جوجان فى باريس عام 1858 من أب فرنسى وأم من البيرو، ثم رحل والداه إلى البيرو بسبب المناخ السياسى فى تلك الفترة وتوفى والده وجوجان ابن ثلاثة أعوام فعاش هو ووالدته وأخته لمدة أربع سنوات فى بيت خاله ثم عاد إلى فرنسا فى عمر السبع سنوات هذه الفترة التى عاشها فى البيرو أثرت فى فنه فيما بعد.

الأعمال الفنية بول جوجان (2)
الأعمال الفنية بول جوجان 

 

وظهرت على جوجان اهتمامه بالرسم منذ طفولته، فكان يقضى أوقات فراغه مع الرسم وزيارة المعارض، ومع مرور الوقت تعرف على عدة رسامين، منعم الرسام كاميل بيسارو، ومع تقدم جوجان فى الرسم أستأجر مرسمًا، وكانت بدابة لعرض أعماله الفنية والتى بدأت بالفن الانطباعى من عام 1881 وحتى 1882م.

الأعمال الفنية بول جوجان (3)
الأعمال الفنية بول جوجان 

 

اتخذ جوجان الرسم مهنة له، حيث أبلغ عائلته أنه سيترك عمله، والتفرغ للرسم بشكل، ولكن ما أن مر عام واحد، حتى اصبح مفلسًا تمامًا، وكانت النتيجة بيع منزل الأسرة، وعادت زوجته إلى بلدها الدنمارك، واضطر إلى الذهاب معها حتى يستطع أن يجد ما يكفى لإطعام عائلته، ولكن شعرت زوجته بأن ما يقوم به أنانية منه فانفصلت عنه، وعاد هو إلى باريس.

الأعمال الفنية بول جوجان (4)
الأعمال الفنية بول جوجان 

 

ونظرًا للظروف المعيشية الصعبة لجوجان اضطر إلى التنقل إلى عدة بلاد حتى يستطيع العيشـ وعمل كعامل فى إحدى القطاعات، ولكنه عاد مرة أخرى مفلسا ومريضًا.

وفى عام 1888م، قرر العودة إلى فرنسا وهناك التقى بالفنان فان جوخ، وقام شقيق فان جوخ بتمويلهما، والذى كان يعمل تاجر لوحات، وكان جوجان يطبخ ويساعد جوخ فى رسوماته، ورغم أن كل منهما تعلم من الآخر، إلا أن آراءهما كانت مختلفة ومتعارضة، وبرغم ذلك أنتجا هما الاثنان فى تلك الفترة عددا كبير من اللوحات، ولكن جوجان عانى فترة من الاكتئاب حاول الانتحار على أثرها، وسرعان ما رحل جوجان بسبب مرض الزهرى، وهو من الأمراض المنقولة جنسيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة