أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى ميلاد أحمد خالد توفيق.. العراب حطم مركزية الثقافة وبزغ نجمه من طنطا إلى العالمية.. أعماله الصادرة بعد رحيله أبرزت إخلاصه لمشروعه الأدبى واهتمامه بعالم الموت.. ورفعت شعار: الرحيل لا يعنى النهاية.. صور

الإثنين، 10 يونيو 2019 02:44 م
فى ذكرى ميلاد أحمد خالد توفيق.. العراب حطم مركزية الثقافة وبزغ نجمه من طنطا إلى العالمية.. أعماله الصادرة بعد رحيله أبرزت إخلاصه لمشروعه الأدبى واهتمامه بعالم الموت.. ورفعت شعار: الرحيل لا يعنى النهاية.. صور العراب أحمد خالد توفيق
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفى عشاق الكاتب الدكتور أحمد خالد توفيق، اليوم، بذكرى ميلاده الـ57، وهو احتفال ذو طابع خاص، بعدما أضفى محرك البحث "جوجل" عليه سمة العالمية، بوضع صورة خاصة معبرة عن عالمه الإبداعى.

هذا الاحتفاء العالمى، دفع العديد من عشاق العراب أحمد خالد توفيق إلى التعبير عن سعادتهم بما يمكن وصفه لحظة الوصول إلى العالمية بعد عام من رحيل العراب فى الثانى من أبريل 2018.

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد أحمد خالد توفيق
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد أحمد خالد توفيق

 

فى هذا السياق، كان للكاتب هشام أصلان رؤية تمثلت فى تسليط الضوء على قضية مركزية شغلت العديد من أدباء مصر، وما زالت حتى يومنا هذا تشغل العديد منهم، ودائما ما يتم طرح السؤال الأبرز حولها، وهو مركزية الإبداع، التى تتمثل فى رؤية أدباء الأقاليم أو المحافظات الأخرى فى مصر، فى الانتقال من قراهم ومحافظاتهم إلى العيش فى القاهرة، ظنا منهم بأنها بوابتهم إلى الشهرة الأدبية.


هشام أصلان متحدثا عن أحمد خالد توفيق
هشام أصلان متحدثا عن أحمد خالد توفيق

 

ومن هنا، رأى الكاتب هشام أصلان أن العراب أحمد خالد توفيق حققا نجاحا وشهرة أدبية وهو لا يزال فى مسقط رأسه فى طنطا، وأنه ربما لو كان قد انتقل إلى القاهرة، لشغل نفسه بأمور أخرى، وهو ما يعنى أن ما فعله أحمد خالد توفيق من خلال اهتمامه بمشروعه الأدبى، تمكن من تحطيم مركزية عاصمة الثقافة، والتى ينظر إليها هنا، وهى القاهرة، واستطاع من خلال مثابرته وجهده وإخلاصه لأدبه ولجمهور أن يبزغ نجمه العالمى من طنطا.


جمهور أحمد خالد توفيق يشكر جوجل
جمهور أحمد خالد توفيق يشكر جوجل

 

جانب آخر يبرز صدق العراب فيما كان يؤمن به ويتعلق بعالمه الإبداعى، ويتمثل ذلك فى صدور مجموعتين قصصيتين له بعد وفاته، وقد صدرتا عن دار الكرمة للنشر، فى القاهرة، الأول، سبق وأن أعلنت عن الدار بعد وفاته، لافتة إلى أنها كانت قد تسلمت نصوص "أفراح المقبرة" من الكاتب قبل وفاته، إلا أن رحيله المفاجئ، منح هذه المجموعة صفة "آخر ما كتب".

أفراح المقبرة أحمد خالد توفيق
أفراح المقبرة أحمد خالد توفيق

وبعد مرور عام على الرحيل، وتزامنا مع ذكرى ميلاده، أعلنت دار الكرمة للنشر، أنها بصدد إصدار مجموعة قصصية أخرى، بعنوان "رفقاء الليل" والتى تتضمن 11 قصة كتبها العراب قبل وفاته، وقد صدرت بالفعل بالتزامن من ذكرى عيد ميلاده فى العاشر من يونيو 2019.

رفقاء الليل أحمد خالد توفيق
رفقاء الليل أحمد خالد توفيق

 

إن المتأمل لعوالم المجوعتين القصصيتين للعراب أحمد خالد توفيق، "أفراح المقبرة" و"رفقاء الليل" يجد أنه كان مشغولا بعالم الموت، وهو ما تبرزه قصص المجموعتين، التى اعتمدت على الإثارة التشويق، وإشراك القارئ ومخاطبته، بل وفى بعض الأحيان مخاطبته باسم من اختياره، فكلها أساليب تجعل القارئ شخصا داخل القصة يرى ما يحدث لأبطالها، وأحيانا يتلبسه الخوف من ملاقاة مصير أبطال القصص.

ahmed khaled tawfik
ahmed khaled tawfik

 

أحمد خالد توفيق أحد أهم كتاب أدب الإثارة والرعب فى الوطن العربى، وُلد فى مدينة طنطا فى مصر عام 1962، تخرج من كلية الطب عام 1985، وحصل على الدكتوراه فى طب المناطق الحارة عام 1997.

أعمال أحمد خالد توفيق الصادرة عن دار الكرمة للنشر
أعمال أحمد خالد توفيق الصادرة عن دار الكرمة للنشر

 

بدأ الكتابة للشباب منذ بداية التسعينيات فصدر له أكثر من 500 كتاب قصصى ضمن عدة سلاسل للنشء والشباب مثل "ما وراء الطبيعة" و"فانتازيا" و"سافارى" لاقت نجاحًا وشعبية هائلة.

أصدر العديد من كتب المقالات والمجموعات القصصية و5 روايات، من أهمها "يوتوبيا" والتى ترجمت إلى عدة لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والفنلندية، و"فى ممر الفئران" التى تترجم حاليًا إلى الإنجليزية. وقد رحل عنا أحمد خالد توفيق عام 2018.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة