تعرف على أهم الأكلات الشعبية فى مطابخ الدول العربية المشاركة ببطولة الأمم الإفريقية.. الكسكسى سيد المائدة الجزائرية والموريتانية.. البصارة بزيت الزيتون أحد الأكلات المشهورة فى المغرب.. العجة يعشقها التونسيون

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 01:39 م
تعرف على أهم الأكلات الشعبية فى مطابخ الدول العربية المشاركة ببطولة الأمم الإفريقية.. الكسكسى سيد المائدة الجزائرية والموريتانية.. البصارة بزيت الزيتون أحد الأكلات المشهورة فى المغرب.. العجة يعشقها التونسيون الكسكس المغربى
كتب محمود رضا الزاملى _ تصوير رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام وتنطلق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، والتى تنظمها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجارى وحتى يوم 19 يوليو المقبل، ومن المقرر أن يشارك فى النسخة القادمة من البطولة الأكثر شعبية فى القارة السمراء 24 فريقاً لأول مرة، من بينهم دول عربية هم "الجزائر و المغرب وتونس وموريتانيا" ، لذلك نسلط الضوء على أهم الأكلات الشعبية لدى تلك الدول المشاركة لنعرف أسرار مطابخ تلك الدول .

 

أهم الأكلات الشعبية فى المطبخ الجزائرى

ساعدت البيئات المختلفة والمتعددة التى يعيش فيها سكان الجزائر على تنوع الأكلات الشعبية فى هذا البلد العربى، أكلات تزين موائد العائلات الجزائرية فى معظم الأوقات، وتمنح كل منطقة طابعًا خاصًا بها، سنتعرف  البعض منها فى هذا التقرير.

الكسكسي.. سيد المائدة الجزائرية
 

أبرز هذه الأكلات الشعبية، نجد "الكسكسي" ويطلق عليه عديد من الأسماء، من ذلك "سكسو" و"الطعام" و"البربوشة" و"النعمة"، ونادرًا ما يخلو غداء عائلة جزائرية فى سائر الأيام من هذا الطبق المتوارث، ويشترك الجزائريون فى منحهم طبق الكسكسى مكانة أولى فى موائد أفراحهم وأحزانهم وفى شتى المناسبات وحتى من دونها، حتى أصبح يشكل اليوم إرثًا جمعيًا.

تعتبر هذه الأكلة غذاءً كاملاً ومتكاملاً لجمعها بين الدقيق المفتول والمفور والبقول الجافة مثل الحمص والفول والخضار فضلاً عن اللحوم

ويعرف باحثون طبق الكسكسى بكونه أكلة بربرية يعود تاريخها إلى الفترة ما بين 238 إلى 149 قبل الميلاد، وتدل على ذلك الفخاريات وبالأخص منها أوانى الكسكاس الفخارية إضافة إلى الرسومات المكتشفة على الأوانى التى وجدت بمنطقة شمال إفريقيا.

الكسكسى الجزائرى
الكسكسى الجزائرى


الشخشوخة.. الفلفل الحار والبهارات القوية

من أبرز الأطباق التى يشتهر بها الشرق الجزائرى وهى طبق للأفراح والمناسبات، وتختلف طريقة تحضير "الشخشوخة" من منطقة إلى أخرى فى الجزائر، لكن أشهر أنواع الشخشوخة هى "الشخشوخة القسنطينية" (نسبة إلى ولاية قسنطينة فى شرق الجزائر) و"الشخشوخة البسكرية" (نسبة لمنطقة بسكرة بوابة الصحراء الجزائرية فى جنوب شرقى الجزائر)، و"الشخشوخة البوسعادية" (نسبة إلى منطقة بوسعادة فى وسط شرق الجزائر)، لا تكتمل "الشخشوخة" إلا بالمرق الذى سيوضع فوقها ويجب أن يكون مزدانًا باللحم

الشخشوخة
الشخشوخة


 

الزفيطى.. لا تؤكل إلا ومعها كأس حليب
 

تتسم هذه الطبخة العجيبة واللذيذة بمذاقها الحار جدًا لاستخدام الفلفل الأخضر الحار الذى يطبخ مع العجين ثم يتم تقطيعه بالمهراس الخشبي، وتقدم فى وعاء مصنوع من الخشب، وحافظت هذه الأكلة الشعبية الخاصة بسكان منطقة المسيلة، على شهرتها نظرًا للطريقة التى تقدم بها التى تعبر عن الجماعة أو اللمة الطيبة بين الأصدقاء.

الزفيطي
الزفيطي

 

 

المحاجب.. طعام البسطاء
 

فضلاً عن أكلة "الدوبارة"، يختار الجزائريون خلال فصل الشتاء، أكل "المحاجب"، وهو عبارة عن رغيف نحيف يحضر من الدقيق والماء ومع حشوات عدة منها البصل والطماطم، ويحضر الكل فى شكل طبقات من العجين المربع الذى يطوى عدة مرات ثم يقلى فى الزيت.

 

وقد ذاع صيت هذه الأكلة الشعبية التقليدية على مستوى العائلات الجزائرية منذ أمد بعيد وتفننت فيها أنامل نساء الجزائر، واستمدت شهرتها من بساطة تكاليفها، فهى لا تخرج عن العجين والمرق المخصص لحشو الحبات الذى يعتمد أساسًا على البصل والطماطم.


 

الأكلات المشهورة فى المغرب
 

الأكلات المشهورة فى المغرب .. المطبخ المغربى يحتل مكانة عالميا ، وأهم مايميز الأكل المغربى هو الأكلات الشعبية والتى عرفها المغاربة على اختلاف الأماكن وأصبحت ثابتة وتوجد فى كل بيت مغربى .

 

البصارة  بزيت الزيتون
 

هى أحد أهم الأكلات الشعبية فى المغرب وأشهرها فى المناطق الشمالية و الشرقية من المغرب وتعد أساسا من الفول أو الجلبانة ، كما يمكن فى هذه الأكلة أن تمزج بزيت الزيتون بجانب بعض المنسمات .

 

الرفيسة

هى أحد الأكلات المشهورة فى المغرب ، واللذيذة والتى تتميز ببساطة محتوياتها ،ويتميز هذا الطبق المغربى الأصيل بأنه يتم تقديمه فى مناسبة الولادة.

والرفيسة عبارة عن طبق يحضر من الدجاج الممزوج بالتريدة، وهى عجينة من طحين الحبوب تأخذ شكل دوائر مجهزة فوق الزيت، ويتم تقطيعها على هيئة مكعبات ، كما أن هذا الطبق يشتمل على مواد غذائية وتوابل ساخنة أهمها “رأس الحانوت” والتى تعمل على الحصول على مناعات تقاوم نزلات البرد.

الرفيسة العمية
الرفيسة العمية

 

 لحم الراس مفروم
 

هى أحد أهم الأكلات المشهورة فى المغرب والتى تتم خلال اليوم الأول من عيد الأضحى، حيث يتم فرم رؤوس الأضاحى بعد إحراقها وإزالة الفرو منها الذى يغطيها ، ويتم وضعها فى آنية الطبخ البخارى ــ الكسكاس ــ ممزوجة بالتوابل والمنسمات .

 

الكسكس المغربى
 

الكسكس هو أول مايبحث عنه السياح عند قدومهم إلى إحدى مدن المملكة، وأصبح من المعتاد أن يتم تناول هذه الوجبة فى غذاء يوم الجمعة لمختلف الأسر والمقاهى بجانب بكؤوس اللبن، حيث تعتبر من الأكلات الرئيسية التى تعلو قائمة ــ الشهيوات ــ فى الأفراح و المناسبات.

هو أحد الأطباق التقليدية المغربية ، يتم تحضيره من طحين الحبوب اللينة من الشعير ، أو القمح مع وضع الخضر بمختلف أصنافها وأشكالها واللحوم.

ويتم تجهيز طبق الكسكس فى وعاء مثقب بثقوب صغيرة يطلق عليه الكسكاس، والذى يعمل على عبور البخار الساخن نحو حبوب الكسكس، بخار قادم من الوعاء السفلى الذى تطبخ فيه الخضروات واللحوم.

الكسكس المغربى
الكسكس المغربى

 

الطاجن

يرجع اسم الأكلة المغربية لآنية فخارية مغربية وقد أصبح من المعتاد أن يسمى كل ما يطبخ فيه طاجينا.

ويعرف الطاجن الطينى المغربى بلذته واختلافه ، هو طبق معد إما من الخضروات واللحوم أو من الدجاج.

ومن أهم الطواجن المغربية ، وأشهرها ، طاجين البرقوق وهو عبارة عن قطع لحم تحضر مع البصل و التوابل والبهارات ، ويتم تزيينها بحبات البرقوق المعسل ويتم تقديمه فى المناسبات المختلفة ، ويحضر الطاجن فى المعتاد فوق الفحم الحجرى حتى يزيده شهية ولذة ، ويستغرق وقتا كافيا من الطبخ.

مايكون ظاهرا فى الطاجن هو اللحم و الخضروات، لكنه مجهز من مواد متنوعة بجانب الزيتون والفواكه الجافة مع خليط من التوابل المغربية.

الطاجن المغربى
الطاجن المغربى

 

الكوارع بالحمص
 

يعد الكرعين بالحمص من أشهر الأكلات الشعبية فى المغرب ، حيث يتم الإعداد بغسل الكرعين و تركها فى ماء ساخن بجانب كمية ضخمة من الحمص الذى يعطيها لذة و فى كثير من الأحيان ما يرافق هذه الأكلة  البهارات .

كوارع بالحمص
كوارع بالحمص

 

الحريرة

هى عبارة عن شربة شعبية مغربية و تعتبر إحدى أساسيات المطبخ الأمازيجى المغربى وقد اتصلت هذه الأكلة بشكل كبير شهر رمضان الكريم ، حيث توجد على موائد إفطار معظم الأسر المغربية ، كما أنه من المعروف كذلك احتفال الأطفال بإقبال شهر “الحريرة” بترديد أغانى مثل “تيريرا تيريرا وا غدا لحريرة”.

الحريرة
الحريرة

 

الطنجية المراكشية 

يعد أحد الأكلات المشهورة التقليدية ويطلق عليه الطنجية المراكشية لأنها توجد بشكل أكبر فى مدينة مراكش ويتم إعدادها بشكل مكثف فى فصل الشتاء .

ودفعت شهرة المدينة لإعطاء الطبق شهرة بالمغرب وخارجه ، فهو طبق ذو مذاق لذيذ وطيب ، يتم تحضيره من اللحوم والثوم والكامون والزعفران و الحامض والسمن الحر.

وهو يعد من الأطباق الشهية، والتى تقدم كأكلة ساخنة للضيوف، كما أنه فى المعتاد يطبخ بالأفران التقليدية التى تقع بالأحياء الشعبية ، والكثير من المقاهى والفنادق تطرح الطبق للزوار .

 

السفة المدفونة بالدجاج
 

السفة قد تكون الكسكس المبخر فى معظم الأوقات، كما قد تصبح عبارة عن ــ شعرية ــ أو أرز أو أى نوع من أنواع المعجنات.

أما السفة المدفونة بالدجاج، فتعد بالدجاج المطبوخ متميزا مع التوابل و المنسمات ويرش فوقه السفة ويتم تزيينها ببودرة السكر و القرفة.

 

البسطيلة..

البسطيلة أو بسطيلا هو طبق أمازيغى فى بعض الأحيان يحضر بالدجاج واللوز أو بالسمك، ويعد أكلة وطنية ودليل من أدلو المطبخ الأمازيغى الأصيل ، ودائما مايقدم كطبق أساسى خاصة فى المناسبات المبهجة ،ويسمى أيضا اسم البسطيلة على أوراق رقيقة من العجين (ورق مكعبات طيلة)

 

كاران والكعك

يعد الكعك الوجدى بجانب إلى كاران الشهيرة من أهم ما تعرف به المنطقة الشرقية فى مجال الطبخ، فالأول (الكعك) يتميز بطعمه اللذيذ، ويتم تناوله خلال المناسبات والأعياد ، ولكن ذلك لا يمنع تواجده فى البيوت الوجدية، التى تأكله أفرادها كل يوم خلال الصباح والمساء مع الشاي.

أما كاران، فهى تلك الخلطة التى تتكون فى الأساس من الحمص المطحون والتى يصطحبها الكمون والفلفل الحار خلال تقديمها .

 

الزعلوك

زعلوك عبارة عن طبق من الباذنجان المدخن ، يتم وضع التوابل على الطبق كالثوم، البابركا الكمون والفلفل الحار.

الزعلوك
الزعلوك

 

 ساردين ..

ساردين عبارة عن ساندويتش من كرات سردين مخلوطة بدهن الخروف وتم قليها ، بعد أن تنضج توضع فى الخبز ثم ترش ويتم تزيينها بصوص الطماطم والزيتون الأخضر.

 

ماكودا..

الماكودا هى بمثابة كرات بطاطس يتم قليها بشكل دقيق ،  يقدم الطبق مع صوص الهريسا الحار اللذيذ.

 

 أشهر الأكلات شعبية فى تونس
 

لا شك أن المطبخ يشكل جزءا من ثقافة الشعوب وعنصرا مشكلا لهويتها، وكغيرها من الدول المغاربية تشتهر تونس بأكلات شعبية يقبل التونسيون على تناولها يوميا ولا يترددون فى تقديمها لضيوف تونس من سياح وزوار.

العجة

يمثل البيض العنصر الأساسى لهذه الأكلة حيث يتم إضافته إلى صلصلة حارة من الهريسة والطماطم ويمكن إضافة "المرقاز" أو "غلال البحر".

العجة التونسية
العجة التونسية

 

اللبلابى
 

يقبل التونسيون على هذه الأكلة خاصة فى فصل الشتاء، ومن أبرز مكوناتها: الحمص والخبز يضاف إليهما البيض والهريسة والتونة وزيت الزيتون.

 

الكفتاجى

الكفتاجى، من الأكلات الشعبية اليومية التى يتناولها التونسيون باستمرار، ويتطلب إعداد هذا الطبق قلى الفلفل والطماطم والقرع والبصل والثوم ويقدم دائما مع الخبز.

كفتاجي
كفتاجي

 

الصحن التونسى
 

يتكون الصحن التونسى، من خضروات مقطعة مثل الفلفل والطماطم والخيار والبصل يضاف إليها الهريسة وزيت الزيتون والتونة والبيض.

صحن تونسي
صحن تونسي

 

الكسكسى التونسى
 

يختلف الكسكسى التونسى عن نظيره الجزائرى والمغربي، ويتميز بنكهته الحارة ولونه الأحمر بمفعول إضافة معجون الطماطم والهريسة، ويمكن طهى الكسكسى بالسمك أو لحم الخروف أو الدجاج مع إضافة الخضروات مثل البطاطا والفلفل والقرع.

الكسكسي التونسي
الكسكسي التونسي

 

أبرز الأكلات الشعبية فى موريتانيا          

طبق كسكس الموريتانى

من أبرز ملامح تنوع الحضارات والثقافات وتعاقبها فى بلاد شنقيط (موريتانيا)، تنوع الأكلات الشعبية فى البلاد، فقد جمع المطبخ الموريتانى عناصر من مطابخ عدة شكلت على مر التاريخ ميزة للبلاد نتعرف بعضها الذى مثل انعكاسًا لنمط حياة الموريتانيين .

الكسكس
الكسكس

 

بلغمان.. طعام أهل الصحراء
 

من بين أبرز الأكلات الموريتانية، أكلة "بلغمان"، التى تميز المجتمع الصحراوى خصوصًا، فلها خصائص التكيف مع عاملى الترحال وخصوصية الأرض الزراعية فى الصحراء، ويطلق على هذه الأكلة أيضًا "لوكيل لكحل" (الأكل هو الأسود)، وهو من أشهر الأكلات وأيسرها إعدادًا وتحضيرًا، حيث تعد من طحين الشعير أو ما يعرف محليًا بـ"الدقيق المقلي"، تتمثل كيفية تحضير هذه الأكلة فى قيام الطاهى بوضع دقيق الشعير المجفف والمطحون فى إناء الكدحة.

بلغمان
بلغمان

 

تيبوجن.. عندما يبدع الموريتانيون فى طهى السمك
 

ضمن الأكلات الموريتانية الشعبية المفضلة لدى عموم الشعب فى مختلف أنحاء البلاد، نجد أيضًا طبق "تيبوجن" أو الأرز بالسمك، التى يقول مؤرخون إنها تعود فى أصلها إلى مدينة سلوى السنغالية قبل أن يتأثر بها المطبخ الموريتانى عندما كان البلدان يخضعان للاحتلال الفرنسي.

تتم عملية الطهى من خلال قطع السمك إلى شرائح مستديرة متوسطة الحجم، ويتم حشوها بالبصل الأخضر والثوم مع البهارات بعد طحنها.

تيبوجن
تيبوجن

 

الكسكس
 

 تتميز موريتانيا بطبق الكسكس الذى يرافق مسار المجتمع منذ مدة طويلة من الزمن، وتعود كلمة كسكس إلى الكسكسى أو سيكسو وهى كلمة أمازيغية ذكرها ابن دريد فى جمهرة اللغة فى القرن العاشر للميلاد.

الكسكس
الكسكس

 

مارو الحوت.. البساطة والابتعاد عن التعقيد
 

تبرز أكلة "مارو الحوت"، كأحد أهم الأطباق التقليدية فى موريتانيا البسيطة والبعيدة عن التعقيد، وهو طبق ساحلى من السمك والأرز (مارو)، الذى يعد الطعام الأساس لغالبية السكان، ويقدم مع صلصة بيضاء أو حمراء مصنوعة من الطماطم ومضاف إليها كثير من التوابل، حيث يطهى سمك "الكردي" مع الخضار، ويسلق الأرز جانبًا، أى بوضع السمك والخضار مثل الجزر والقرع (الكوسة) والملفوف والباذنجان فوق الأرز.

 

مارو الحوت
مارو الحوت

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة