قرأت لك.. "متاهة العميان" برهان شاوى ينهى "متاهاته" على طريقة ألف ليلة وليلة

الجمعة، 14 يونيو 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "متاهة العميان" برهان شاوى ينهى "متاهاته" على طريقة ألف ليلة وليلة غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار النخبة للنشر والتوزيع، الطبعة المصرية من رواية "متاهة العميان" للروائى العراقى المقبم بألمانيا برهان شاوى.
 
و"متاهة العميان" هى المتاهة السابعة فى سلسلة "المتاهات" صدر منها إلى الآن سبع متاهات هى على التوالى: متاهة آدم، ومتاهة حـواء، ومتاهة قـابيل، ومتاهة الأشباح، ومتاهة إبليس، ومتاهة الأرواح المنسيّة، ومتاهة العميان.
 
ويأتى على غلاف الرواية: تشكل هذه الرواية المتاهة الأولى، الأساس والمدخل إلى سلسلة روائية تحمل اسم "المتاهات"؛ متاهة آدم، متاهة حواء، متاهة قابيل، متاهة الأشباح، متاهة إبليس، متاهة الأرواح المنسية ومتاهة العميان..وبقية المتاهات المقبلة والمفتوحة على التيه..!.
 
غلاف الطبعة المصرية
غلاف الطبعة المصرية
 
فى هذه الرواية يعتمد الروائى على تقنية "الماتريوشكا" الروسية والصندوق الصينى، حيث تتداخل الروايات، ليس على طريقة ألف ليلة وليلة، حيث تروى شهرزاد رواياتها المتداخلة، وإنما هنا تتداخل الروايات لتعيد نفسها فى زمان ومكان مختلفين، بشخصيات جديدة، لكنها تحمل الأسماء نفسها، لتعيد دورة الأشياء البشرية، وجوهر الأحداث نفسها وأن اختلف الزمان والمكان. 
 
إنها محاولة لإعادة تشكيل وقائع الحياة القاسية والفجة بشكل جمالي، واقتناص لحظات الاختلاف بين الحياة الواقعية وبين إعادة تشكيلها وكتابتها أدبيا، لكن السؤال يطرح نفسه: إلى أى حد تتحول الحياتية إلى تجربة إبداعية؟ وأين تكمن حقيقة الأشياء والأحداث؟ .
 
رهان شاوى شاعر وروائى عراقى كبير وهو أيضا سينمائى ومترجم وأكاديمى مقيم فى ألمانيا منذ 1986، وفيها أسس فرقة مسرحية مع عدد من الممثلين الأجانب فأخرج لهم بدءا من 1991 وحتى 1995 مسرحيات منها «القائل نعم والقائل لا» و«الرجل الطيب من سشوان» لبرتولد بريخت و«اندروماك» لجان راسين و«آدم والآخرون» وهى إعداد عن الملك لير لشكسبير، وله 36 كتابًا، تأليفاً وترجمة ومن مجموعاته الشعرية «مراثى الطوطم» و«رماد المجوسي» و«ضوء أسود» و«تراب الشمس» و«رماد القمر» و«شموع السيدة السومرية» و«خطوات»ومن رواياته «الجحيم المقدس»و«مشرحة بغداد» إلى جانب ملحمته الروائية الأشهر «المتاهات».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة