أكرم القصاص - علا الشافعي

حصار قانونى وبرلمانى ضد مساعى طارق نور لبيع برنامج شيخ الحارة لقناة إماراتية.. "الأعلى للإعلام" يلوح بسحب تراخيص "القاهرة والناس" حال الإقدام على الخطوة.. وحملة برلمانية لمقاطعة القناة لالتفافها على قرار المجلس

الأحد، 02 يونيو 2019 06:30 م
حصار قانونى وبرلمانى ضد مساعى طارق نور لبيع برنامج شيخ الحارة لقناة إماراتية.. "الأعلى للإعلام" يلوح بسحب تراخيص "القاهرة والناس" حال الإقدام على الخطوة.. وحملة برلمانية لمقاطعة القناة لالتفافها على قرار المجلس طارق نور ومكرم محمد احمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه طارق نور رئيس قناة القاهرة والناس، حصارا قانونيا وبرلمانيا بعد مساعيه لبيع برنامج "شيخ الحارة" إلى قناة "حواس الإماراتية، وذلك فى محاولة منه للالتفاف على قرار المجلس الأعلى للإعلام بوقف بث البرنامج لافتقاده للقيم المهنية والإعلامية وخوضه فى أعراض المصريين.

 

حالة من الغضب الشديد انتابت نواب البرلمان، بعد خطوة رئيس قناة القاهرة والناس، والتى يسعى من خلالها للإساءة لسمعة الشعب المصرى من خلال بيعه برنامج خاض فى أعراض المصريين، وسط دعوات لمقاطعة القناة حال تم بيع البرنامج لقناة إماراتية.

 

على الجانب الأخر تبحث لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام مع المستشار القانونى للمجلس محاولة طارق نور لبيع برنامج شيخ الحارة لقناة إماراتية، وسط تأكيدات بإمكانية سحب الترخيص ينتظر القناة على أقدمت على هذه الخطوة، حيث أكدت مصدر بالمجلس الأعلى للإعلام، على أن المجلس يتابع بحرص شديد ما يسعى إليه طارق نور الذى يعد التفافا على قراراته، مشيرًا إلى أن قرار المجلس ينص على أنه يمنع بث برنامج شيخ الحارة فى أى وسيلة إعلامية أو إلكترونية أو رقمية، وإنذار قناة القاهرة والناس الفضائية بوقف تراخيص مزاولة النشاط مؤقتًا حال عدم التزامها بالقرار.

 

وقال المصدر، إنه سيكون هناك نوع من الرد القانونى على عدم تنفيذ القرار، مشيرًا إلى أن عدم تنفيذ قرارات المجلس تؤدى إلى فرض عقوبات مشددة، وأنه طبقًا للائحة فإن العقوبات تبدأ بالغرامة المالية حتى سحب الترخيص.

 

وفيما يتعلق بموقف البرلمان أكدت النائبة جليلة عثمان، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، على أن مساعى طارق نور مالك قناة القاهرة والناس فى بيع برنامج "شيخ الحارة" بعد قرار المجلس الأعلى للإعلام بوقف البرنامج لافتقاده القيم المهنية والإعلامية، وهو إساءة للمصريين، مشيرة إلى أن البرنامج يسئ للمصريين ويعتمد على الفضائح وإفشاء الأسرار ويفتقد للمهنية والقيم الإعلامية ولا يوجد به قيم أو أخلاق.

 

وأضافت وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن هناك ضرورة لوجود ضغط شعبى لمقاطعة قناة القاهرة والناس حالت الالتفاف على قرار المجلس الأعلى للإعلام وباعت برنامج "شيخ الحارة" لقناة إماراتية، لافتة إلى أن هذا البرنامج يخوض فى الأعراض وليس له أى قيمة إعلامية.

 

وأشارت النائبة جليلة عثمان، إلى ضرورة مخاطبة القناة الإماراتية لعدم شراء هذا البرنامج، لأنه يفتقد لكل القيم الإعلامية.

 

وفى وقت سابق قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام منع بث برنامج شيخ الحارة فى أى وسيلة إعلامية أو إلكترونية أو رقمية، وإنذار قناة القاهرة والناس الفضائية بوقف تراخيص مزاولة النشاط مؤقتا حال عدم التزامها بالقرار.

 

توقيع لائحة الجزاءات

 وقال المجلس الأعلى للإعلام، إنه بعد الإطلاع على القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017 بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقرار رئيس المجلس الأعلى للإعلام رقم 16 لسنة 2019 بإصدار لائحة الجزاءات والتدابير التى يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018 وقرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 33 لسنة 2019

 

 وتابع بيان المجلس الأعلى للإعلام: "بعد توصية لجنة الشكاوى بشأن برنامج شيخ الحارة المعروض على قناة القاهرة والناس وبعض الوسائل الإلكترونية والرقمية وموافقة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بجلسته المعقودة فى 27 مايو 2019 على منع بث برنامج شيخ الحارة وذلك بعد مطالعة الحلقة المعروضة منه بتاريخ 25 مايو 2019 وخروجه عن القيم والأخلاق والخوض فى الأعراض، واستخدام ألفاظ وعبارات مسيئة تتنافى مع حق الجمهور فى مشاهدة إعلام هادف ومخافة ميثاق الشرف المهنى والمعايير والأعراف المكتوبة بالأكواد فضلا عن امتناع قناة القاهرة والناس الفضائية عن تنفيذ قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 33 لسنة 2019 بالمخالفة لنص المادة 91 من القانون رقم 180 لسنة 2018 المشار إليه ولائحة الجزاءات والتدابير".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة