السكة الحديد تنهى إجراءات أول معهد فنى تكنولوجى بالشرق الأوسط وأفريقيا.. بدء الدراسة العام المقبل.. والقبول لخريجى الثانوية العامة والفنية من خلال تنسيق الأعلى للجامعات.. والدراسة بمناهج عملية وتخصصات دقيقة

الجمعة، 21 يونيو 2019 07:10 ص
السكة الحديد تنهى إجراءات أول معهد فنى تكنولوجى بالشرق الأوسط وأفريقيا.. بدء الدراسة العام المقبل.. والقبول لخريجى الثانوية العامة والفنية من خلال تنسيق الأعلى للجامعات.. والدراسة بمناهج عملية وتخصصات دقيقة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد حسين نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية أنه متوقع انتهاء إجراءات إنشاء أول معهد فنى تكنولوجى متخصص فى السكك الحديدية والنقل بالشرق الأوسط وأفريقيا خلال الأسبوع المقبل بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات والتصديق عليه، وأن الدراسة ستبدأ فى هذا المعهد خلال العام الدراسى 2019/ 2020، كما أن القبول فى المعهد سيكون من خلال تنسيق المجلس المجلس الأعلى للجامعات.
 
وأضاف المشرف على المعهد الفنى الجديد لـ"اليوم السابع" أن الدراسة بالمعهد ستكون لمدة عامين، وسيخضع المعهد للإشراف الكامل من وزارة التعليم العالى، وسيتم التقديم للمعهد والقبول به من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد التابع لوزارة التعليم العالى، مشيرة إلى أن هيئة السكة الحديد ستحدد الأعداد التى ترغب فى قبولها إنما سيتم التقديم والقبول من خلال تنسيق المجلس الأعلى للجامعات.
 
 
وقال محمد حسين إنه حتى الآن لم يتم الاستقرار على العدد الذى سيتم قبوله فى العام الدراسى الأول لهذا المعهد التابع لهيئة السكة الحديد، وأنه متوقع يتم تحديد تحديد عدد يتراوح بين 50 إلى 100 طالب من خريجى الثانويات العامة والصناعية للقبول فى السنة الدراسة الأولى بالمعهد، كما أنه سيتم قبول الحاصلين على أعلى المجاميع ضمن المتقدمين للمعهد.
 
وأوضح محمد حسين أن المعهد سيغطى كافة التخصصات الموجودة بالسكة الحديد، كما أنه سيتم تعيين الخريجيين المتفوقين والأكثر كفاءة فى السكة الحديد لسد احتياجاتها فى الوظائف الفنية المختلفة، لافتا إلى أن هذا المعهد سيكون مثله مثل باقى المعاهد العليا وستطبق عليه كافة الشروط والمعايير التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات، كما أن مقره سيكون معهد وردان لتدريب العاملين بالسكة الحديد الكائن حاليا والمجهز بكافة الإمكانيات المطلوبة وأجهزة المحاكاة.
 
وأشارت مصادر مسئولة لليوم السابع أنه سيتم وضع المناهج الخاصة التى سيتم تدريسها لطلاب هذا المعهد بالاشتراك بين هيئة السكة الحديد والتعليم العالى، وستكون هيئة السكة الحديد مسئولة عن وضع المناهج العملية بها، كما أنه سيتم الدراسة خلال العام الدراسى الأول بالمعهد 2019/ 2020 فى تخصصين فقط هما تخصص فنى تكنولوجا وحدات متحركة (قطارات) وتخصص فنى تكنولوجيا نظم إشارات، على أن يتم إضافة خلال العام التالى 3 تخصصات أخرى، وسيعطى المعهد للخريج شهادة دبلوم فنى فوق متوسط.
 
 
ولفتت المصادر أن هيئة السكة الحديد لن تكون ملزمة بتعيين كافة خريجيين هذا المعهد إنما ستقوم فقط بتعيين أعداد من المعهد وفق احتياجاتها، بحيث يتم الاختيار من بين الحاصلين على أعلى الدرجات من الخريجين والاكثر كفاءة، كما أنه يمكن لخريجى هذا المعهد فى سكك حديد الدول المجاورة أو سكك حديد أى دولة فى العالم، حيث يكون منبع لتخريج الكفاءات فى التخصصات الفنية الخاصة بالسكك الحديدية.
 
يذكر أن هيئة السكة الحديد أعلنت عن عدم قبول دفعات جديدة بالمدرسة الثانوية الصناعية للنقل الموجودة بوردان للعام الدراسى 2020/2019نظرا لقيام الهيئة بالسير فى إنهاء إجراءات إنشاء معهد فنى تكنولوجى متخصص فى علوم السكك الحديدية والنقل، على أن يتم دراسة استمرار وجود هذه المدرسة من عدمه بجانب المعهد الفنى التكنولوجى الجديد خلال العام الدراسى التالى.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة