أكرم القصاص - علا الشافعي

بسبب بريكست.. كنيسة بريطانية تلغى حفل إطلاق مجموعة شعرية

الجمعة، 21 يونيو 2019 10:50 ص
بسبب بريكست.. كنيسة بريطانية تلغى حفل إطلاق مجموعة شعرية بريكست
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجبرت كنيسة بريطانية، إحدى دور النشر، على إلغاء حفل إطلاق إحدى المجموعات الشعرية ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى "بريكست"، كان مقرر عقده بالكنيسة، إلا أنها رفضت استضافة الحدث، بحجة أنه يثير قضايا سياسية، وتم إبلاغ الناشر بالبحث عن مكان آخر.
 
وبحسب موقع "thebookseller" البريطانى قام الناشر CivicLeicester، بحجز قاعة فى كنيسة الأسقف ستريت ميثوديست، وذلك لإقامة ندوة فى 29 يونيو الحالى، لإطلاق المجموعة الجديدة Bollocks to Brexit، لكن بعد أربعة أيام من إجراء الحجز، اتصلت الكنيسة بالشاعر أمبروز موسويوا، الذى قال إنه اضطر إلى الإلغاء.
 
الموقع البريطانى
الموقع البريطانى
 
وقال موسويوا فى تصريحات نقلها الموقع، إنه كان واضحا عند وضع عنوان حجز الحفل، وهو نفس عنوان الكتاب، ولم يقدم أى شخص أى شكاوى فى ذلك الوقت حتى اتصل المسئولين، وتابع: "قال إنه تفهم الغضب الذى تم التعبير عنه فى عنوان المجموعة وأعرب عن اعتقاده، فى أن معظمهم صوتوا على أن يبقى الحدث، لكن كان هناك آخرون ممن صوتوا بعدم إجازته، لذا فقد اتخذت القرار من أجل المصالحة.
 
وأضاف: "لم يكن ذلك متوقعًا وآمل أن نتمكن من العثور على مكان آخر أو تغيير رأيهم، لقد استخدمنا هذه المساحة فى الماضى لإطلاق كتب أخرى وأحداث أخرى. لدينا هذه العلاقة معهم".
 
وأوضح أنه يحاول الآن العثور على مكان جديد للإطلاق، والذى سيشاهد الشعراء المميزين يقرأون من أعمالهم ويشاركوا الأفكار حول تأثيرات بريكست.
 
من جانبه قال القس فران ريس لصحيفة الكتب: "فى الماضى، كانت كنيسة الأسقف ستريت ميثوديست مسرورة لاستضافة كتب الشعر التى كتبها أمبروز موسويوا وتأمل أن نتمكن من القيام بذلك مرة أخرى فى المستقبل، ومع ذلك، قد تستضيف الكنيسة أحداثًا سياسية متوازنة، أو محايدة، وبالتالى لا يمكننا استضافة هذا الحدث بالذات فى الوقت الحالى".
 
غلاف المجموعة الشعرية
غلاف المجموعة الشعرية
 
جاء الكتاب بعد دعوة لتقديم الطلبات، وطلب من الكتاب تقديم قصائد وقصص قصيرة عن الموضوع، قال موسويوا أن الرد كان "هائلاً"، حيث أراد 100 كاتب من جنوب إفريقيا وكينيا وكندا المشاركة.
 
قال موسويوا: "لا يوجد شىء غاضب للغاية أو عدوانية فى المختارات، ما كنا نفعله هو تشجيع الناس على إعطاء وجهة نظر أخرى حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، يبدو أن الآراء الوحيدة التى يتم التعبير عنها فى الوقت الحالى هى أولئك الذين يدعمون خروج بريطانيا أو من السياسيين، لا يتم سماع أصوات المجتمع، بل يتم تهميشهم".
 
وتتضمن Bollocks to Brexit مقدمة من نيل فولوود، شاعر مقيم فى نوتنجهام، يقدم لمحة عامة عن قصائد الاحتجاج وأدب المقاومة من الحرب العالمية 1 حتى الآن. تليها مقدمة من الدكتورة كورين فاولر، أستاذة مشاركة فى الأدب ما بعد الاستعمار فى جامعة ليستر، الذى ينظر إلى قصائد الاحتجاج وأدب المقاومة من مواقع مثل بيتيرلو ومانشستر وبرج جرينفيل وليستر.
 
كان من المقرر أن يتبع إطلاق أحداث إطلاق مماثلة فى القرى والبلدات والمدن فى جميع أنحاء المملكة المتحدة، وأطلق موسويوا أيضًا حملة تمويل جماعى لإرسال نسخة من الكتاب إلى كل عضو بالبرلمان وعضو فى مجلس اللوردات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة