أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تتصرف الأحياء فى ضبطيات حملات الإشغالات وأين تذهب أموالها؟.. نائب محافظ القاهرة: يستردها المواطن خلال 15 يوما أو تباع فى مزاد علنى عند إهمالها.. توريد 90% من قيمتها لخزينة الدولة وتصرف على الخدمات

الجمعة، 21 يونيو 2019 04:00 ص
كيف تتصرف الأحياء فى ضبطيات حملات الإشغالات وأين تذهب أموالها؟.. نائب محافظ القاهرة: يستردها المواطن خلال 15 يوما أو تباع فى مزاد علنى عند إهمالها.. توريد 90% من قيمتها لخزينة الدولة وتصرف على الخدمات إزالة إشغالات تدر على الأحياء دخلا محدودا
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حملات يومية للإشغالات بالشوارع يتم مصادرة آلاف الإشغالات والتى تمتلئ بها مخازن الأحياء والمراكز والمدن، بمختلف أنواعها، وذلك على مستوى المحافظات، ما يجعل البعض يتساءل عن مصير هذه الإشغالات خاصة التى لا يستردها أصحابها.
 
ويعرض "اليوم السابع" عدد من الإيجابات عن الأسئلة التى قد تجول فى أذهان البعض، عن مصير الضبطيات وأين تذهب أموال هذه الضبطيات؟، وما هى المدة القانونية التى يحق للمواطن استلام الإشغالات الخاصة به؟، وكيف تتصرف المحافظات فى هذه الكميات؟
 
 
 

متى يحق للأحياء بيع المضبوطات

 
كل حى ومدينة به مخزن أو أكثر للمضبوطات ويتم التحفظ على الإشغالات التى تم مصادرتها لإشغال الطريق أو وقوع مخالفات بشأنها، وتصل المدة التى يسمح للمواطن استرداد المضبوطات الخاصة به بعد سداد الغرامات المقررة وفقا للقانون 15 يوما.
 

كيف يتم بيع المضبوطات؟

 
فى حالة تأخر المواطن عن استلام الإشغالات التى تم مصادرتها يتم بيعها من خلال المزاد العلنى، حيث يخصص كل حى منطقة للبيع ويحصر المضبوطات الموجودة لديه ويتم طرحها فى المزاد.
 

أين تذهب أموال بيع المضبوطات؟

 
تورد الأحياء والمراكز والمدن 90% من أموال بيع الإشغالات، بعد انتهاء المزاد، لخزينة الدولة "الخدمات الحكومية"، وتحتفظ بباقى النسبة للانفاق على ما تم اتلافه بشوارع الحى وما يحتاج من تطوير بنطاق الحى.
 

نوعية المضبوطات

 
المضبوطات تتنوع لتشمل كل ما يشغل الطرق أو يخالف القانون، مثل بضائع الباعة الجائلين وفروشاتهم، واشغالات المقاهى من كراسى وخلافة، معدات بناء ومواد بناء حال مخالفة المنشأة شروط البناء والتراخيص وغيرها الكثير.
 
من جانبه أوضح المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن كل حى لدية مخزن لضبطيات الإشغالات وهناك مسئول عن المخازن بكل حى ودفاتر لتدوين وتسجيل كل شىء يتم إضافته للمخزن أو يتم إخراجه منه، ويسأل فى أى نقص به المسئولين عنه.
 
وأضاف نائب محافظ القاهرة لـ"اليوم السابع"، أنه عند مرور المدة القانونية على مصادرة الإشغالات يتم بيعها فى المزاد العلنى، وتورد الأموال لـ"الخدمات الحكومية بخزينة الدولة وفقا للقانون، بقيمة 90%.
 
 
من جانبه أكد اللواء علاء بدران السكرتير العام المساعد لمحافظة الجيزة، أنه يتم بيع محتويات المخازن بعد حصرها حال تخلف أصحابها عن استردادها ودفع الغرامات، وذلك بعد أن يتم إبلاغ المواطنين أصحاب المضبوطات لاستلامها وفقا للقانون ومن لم يحضر لدفع الغرمات واستلام ما يخصه يتم بيعها بالكامل فى المزاد العلنى.
 
وأضاف السكرتير العام المساعد لمحافظة الجيزة، لـ"اليوم السابع"، أن حصيلة بيع الإشغالات التى تم مصادرتها سيتم استخدامها فى رصف الشوارع وتطويرها، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان للحصر والتسعير قبل بيع ضبطيات الإشغالات فى المزاد العلنى، حيث إنه يتم توريد ما يقرب من 90 % من حصيله البيع لصندوق المحافظة والباقى لوزارة التنمية المحلية، لافتا إلى أنه يتم بيع جميع المضبوطات التى لم يحضر أصحابها للحصول عليها.
 
يذكر أن الأموال حصيلة بيع الضبطيات التى يتم بيعها من مخازن الأحياء يتم وضعها فى صندوق الحى للإنفاق على الأعمال القائمة بالحى مثل إصلاح المعدات أو صيانتها وغيرها من الأعمال التى تستجد يوميا أو يحتاج الحى لأعمال تطوير بنطاقه.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة