"طاقة النواب" تطالب بإعادة النظر فى تعريفة الكهرباء لمحافظات الوجه القبلى..جهاز تنظيم المرفق يعد بالدراسة ويحث المواطنين على دفع الفواتير حرصا على استمرارية الخدمة..ومطالب ببحث إجراءات التركيب للمناطق العشوائية

الأحد، 23 يونيو 2019 04:30 م
"طاقة النواب" تطالب بإعادة النظر فى تعريفة الكهرباء لمحافظات الوجه القبلى..جهاز تنظيم المرفق يعد بالدراسة ويحث المواطنين على دفع الفواتير حرصا على استمرارية الخدمة..ومطالب ببحث إجراءات التركيب للمناطق العشوائية لجنة الطاقة بمجلس النواب - أرشيفية
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأحد، والتى ترأسها النائب حمادة غلاب، عدد من الملفات الهامة، ومنها بحث إمكانية إعادة النظر فى تعريفة الكهرباء لمحافظات الوجه القبلى، لاسيما فى ضوء الظروف المناخية التى يواجهونها خلال فصل الصيف، والتى تتطلب استخدام كثيف للطاقة الكهربائية، وذلك فى ضوء طلب الإحاطة المقدم من النائب ياسين عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان.

وفى هذا الصدد، قال محمد عبد العريز، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إنه سيدرس إمكانية إعادة النظر فى أسعار تعريفة الكهرباء بعدد من المحافظات الحدودية والوجه القبلى ومنها أسوان والأقصر وقنا وأسيوط والوادى الجديد، مراعاة لأهالى تلك المحافظات لاسيما مع الظروف المناخية وذلك فى ضوء توصية لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب.

وأكد النائب ياسين عبد الصبور، معاناة المواطنين بالوجه القبلى من درجات الحرارة أثناء فصل الصيف، و تضرر أهالى محافظات (أسوان – الأقصر – الوادى الجديد – قنا) من الشرائح المالية فى فواتير الكهرباء، مشيراً إلى أن هناك متأخرات كثيرة على البعض تصل إلى 12 ألف جنيه وجميعهم أسر من محدودى الدخل، قائلاً: " يسعدنى أن رئيس الجهاز أعطى انطباعاً بأنه يمكن الحل، ولادنا مش بتعرف تذاكر من شدة الحر".

من جانبه، اقترح النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة استغلال الطاقة الشمسية فى محافظات الوجه القبلى لتوليد الكهرباء، على أن توفر بأسعار بسيطة لأهالى تلك المحافظات، الأمر الذى رحب به رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، معتبرا اياه اقتراح وجيه وسيتم بحثه، كذلك أشار النائب صلاح عيسي، عضو اللجنة إلى إمكانية إعداد تشريع لسرعة العمل على توصيل التيار الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، بمحافظات الوجه القبلي، لكن حتى يتم تنفذ ذلك لابد من إيجاد حلول سريعة لإنقاذ أهالى تلك المناطق.

وشهدت اللجنة، تأكيد رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أهمية التزام المواطنين بدفع فواتير الكهرباء، وسداد المستحقات المقررة عليهم، لأهميتها ضماناً لاستمرار الخدمة، متابعاً: "الوعى بالالتزام بسداد المستحقات أمر مهم لضمان استمرارية الخدمة".

وأضاف محمد عبد العزيز، أنه تم ضخ مبالغ هائلة واستثمارات كبرى للتغلب على انقطاع التيار الكهربائى الذى كان يحدث سابقا.

وتابع عبد العزيز، أن المستهلك يرغب فى الحصول على الخدمة بل واستمرارها دون انقطاع التيار الكهربائى، والكهرباء تقوم بضخ استثمارات كبرى فى الإنتاج والنقل والتوزيع، لكن دعونا نسأل: كيف سيتم دفع تمويل هذه الاستثمارات لمواجهة التطور فى الحمل.

وحرص النائب صلاح عيسى، عضو لجنة الطاقة والبيئة، على التعقيب، قائلا: "شركات الكهرباء أصبحت تجارية أكثر منها خدمية"، ويناقش اجتماع لجنة الطاقة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب لوزير الكهرباء ومنها ما يتعلق بشأن تضرر أهالى محافظات الوجه القبلى من الشرائح المالية فى فواتير الكهرباء.

كما تضمنت طلبات الإحاطة التى كانت معروضة أمام لجنة الطاقة خلال اجتماعها اليوم، إشكالية أخرى تتعلق بتوصيل الكهرباء وتركيب العدادات بالنسبة للمناطق العشوائية، وذلك فى ضوء  الطلب المقدم من النائب شريف الوردانى أمين سر لجنة حقوق الإنسان، والذى طالب بتأجيل مناقشة طلبه، لحين حضور ممثل وزارة التنمية المحلية.

وقال النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مشكلة توصيل الكهرباء بالمناطق العشوائية نتحدث عنها منذ 4 سنوات، دون استجابة، متابعاً: "لما مشكلة 40 ألف مواطن ومش بتتحل، رغم الوعود السابقة، دا يرضى مين".

وطالب الوردانى بحضور وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة، للاستماع إليهم بشأن تنفيذ الوعود السابقة بتنفيذ توصيل الكهرباء وتركيب العدادات فى المناطق العشوائية، مشيراً إلى أنه يتم تحرير محاضر للأبويين ومن ثم حسبهم ليترك الأولاد وحدهم فى المنزل.

وشدد أمين سر لجنة حقوق الإنسان، على ضرورة التدخل السريع وحل مشكلة هذه الأسر لمعاناتهم، وذلك بتقنين أوضاعهم وتوصيل الكهرباء إليهم، بدلاً من الوضع الحالى الذى لا يرضى عنه أحد.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة