سفير اليابان: حضور السيسى قمتى العشرين وتيكاد نقلة نوعية بالعلاقات مع مصر

الإثنين، 24 يونيو 2019 12:55 م
سفير اليابان: حضور السيسى قمتى العشرين وتيكاد نقلة نوعية بالعلاقات مع مصر سفير اليابان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير اليابانى بالقاهرة، ماساكى نوكى، إن اليابان ومصر، يتمتعان بصداقة طويلة، لافتا إلى أن الروابط توطدت بزيارة رئيس الوزراء اليابانى شيزو آبى، إلى مصر فى 2015، تبعتها زيارة الرئيس السيسى إلى طوكيو فى 2016.
 
وأضاف نوكى، فى مؤتمر صحفى، أنه يتوقع هذا العام بنقلة نوعية فى العلاقات، لحضور الرئيس السيسى، لقمتين مرتقبين الأولى قمة الجى 20 الأسبوع المقبل، وقمة التيكاد فى أغسطس المقبل.
 
وأوضح أن قمة العشرين تركز على الاقتصاد العالمى، ولكن التيكاد تركز على القارة الإفريقية، وسيحضرها الرئيس السيسى بصفته رئيس للاتحاد الأفريقى، لافتا إلى أن قمة العشرين تعقد كل عام بداية من عام 2008 منذ وقوع الأزمة المالية العالمية.
 
وتشهد القمة زيارة قادة أكبر 20 دولة فى العالم والتى تمثل 80 % من الناتج المحلى الإجمالى، ولديها هدفين، أولا تشجيع النمو المستدام، نظرا لأنها بدأت مع الأزمة المالية، وثانيا، حل القضايا العالمية فى مختلف المجالات الاقتصادية أو الاجتماعية وكافة القضايا الأخرى.
 
 
وأشار نوكى، إلى أن محتوى القمة يختلف كل عام، لكن تركز بشكل خاص على جودة النمو الاقتصادى، وكيفية تحقيق المساواة بين الأغنياء والفقراء، والمساواة بين الجنسين، وشيخوخة بعض المجتماعات، لافتا إلى أن قمة العشرين فرصة مهمة للقادة الذين يناقشون أهم القضايا العالمية، ليس فقط من خلال الجلسات الرئيسية، وإنما من خلال المناقشات الثنائية بين القادة على هامش جلساتها، مشيرا إلى أن شعوب العالم تركز على قادة مثل الصين والولايات المتحدة وروسيا، خاصة مع القضايا التى يمكن أن يناقشوها سويا.
 
وتابع: من وجهة نظر اليابان، رئيس القمة لهذا العام، ترغب طوكيو فى مناقشة 3 محاور، التجارة، والاقتصاد الرقمى ، والابتكارأولا، الحفاظ على حرية التجارة فى العالم، حيث أن أهم التحديات التى تواجه قمة العشرين هى استعادة الثقة فى نظام التجارة العالمى، نظرا لأن التوتر بين دول العالم بدأ يؤثر على النمو التجارى عالميا، وفى هذا الصدد، القمة يمكن أن تخرج بتوصيات لمنظمة التجارة العالمية.
 
ثانيا، وضع المعايير التى تضبط الاقتصاد الرقمى، حتى يتشارك العالم فى فوائد هذا الاقتصاد، لاسيما وإن التكنولوجيا الرقمية أحدثت تغييرا كبيرا فى نظام الاقتصاد العالمى، لافتا إلى أن المشكلة هى أن وتيرة تغير التكنولوجيا ومن الصعب التعامل معها فى السياق الاجتماعى، لهذا قادة قمة العشرين سيعجلون المناقشات فى هذا الصدد.
 
ثالثا،  سيتم مناقشة الابتكار فى إطار أهداف التنمية المستدامة، وتلك الأهداف تمثل إطارا لتعزيز التنمية فى العالم فى مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ،  كما ستناقش القمة قضايا الصحة العالمية ونفيات البلاسكتية فى المحيطات والمساواة.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة