إيلينا بيسكوبيا.. ابنة غير شرعية رفضت الكنيسة منحها دكتوراة فى اللاهوت

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 10:00 م
إيلينا بيسكوبيا.. ابنة غير شرعية رفضت الكنيسة منحها دكتوراة فى اللاهوت إيلينا بيسكوبيا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ341، لحصول إيلينا بيسكوبيا فى 25 يونيو من عام 1678 على شهادة جامعية بدرجة دكتوراة فى الفلسفة، لتكون بذلك أول سيدة فى التاريخ تحصل على الدرجة العليمة الأكبر من أى جامعة فى العالم.
 
وإيلينا بيسكوبيا تعرف فى العالم الناطق بالإنجليزية باسم هيلين كورنارو (5 يونيو 1646 ـ 26 يوليو 1684). 
 
ولدت إيلينا كورنارو بيسكوبيا فى قصر لوريدان، فى مدينة البندقية بجمهورية البندقية فى 5 يونيو 1646، وكانت الطفل الثالث لجيانباتيستا كورنارو- بيسكوبيا وعشيقته زانيتا بونى، وكانت والدتها من الفلاحين ولم يكن والداها متزوجين وقت ولادتها، وبالتالى لم تكن إيلينا من الناحية الفعلية عضوًا فى عائلة كورنارو بالميلاد، باعتبارها طفلة غير شرعية، لأن القانون الفينيسى يمنع الأطفال غير الشرعيين من النبلاء من الحصول على امتياز نبيل، حتى لو تم الاعتراف بهم من قبل الوالد النبيل.
 
الأسوأ بالنسبة لحالة زانيتا "الأم"، إنها كانت من عائلة فلاحية فقيرة للغاية، من المحتمل أن زانيتا قد هربت إلى فينيسيا هربًا من الجوع، وسرعان ما وجدت نفسها عشيقة عضو فى واحدة من أقوى السلالات النبيلة فى الجمهورية، تزوج جيانباتيستا وزانيتا رسميًا فى عام 1654، لكن أبنائهما مُنعوا من الحصول على امتياز نبيل، مما أثار غضبه.
 
كفتاة شابة، كان ينظر إلى إيلينا على أنها معجزة، وبناءً على نصيحة جيوفانى فابريس ، الكاهنة التى كانت صديقة للعائلة، بدأت فى التعليم الكلاسيكى، درست اللاتينية واليونانية تحت إشراف مدربين متميزين، وأصبحت بارعة فى هذه اللغات، وكذلك الفرنسية والإسبانية، فى سن السابع، كما أنها أتقنت اللغة العربية والعبرية، وحصلت على لقب أوراكلوم سيبتيليو ("لغة أوراكل السبعة"). شملت دراساتها اللاحقة الرياضيات والفلسفة واللاهوت.
 
فى عام 1669، قامت بترجمة " ندوة المسيح" من قبل راهب كارثوسيان Lanspergius من الإسبانية إلى الإيطالية، كانت الترجمة مخصصة لجيان باولو أوليفا ، صديقتها المقربة والمعترف بها ، تم إصدار المجلد فى خمس طبعات فى الجمهورية من عام 1669 إلى عام 1672، ودُعيت لتكون جزءًا من العديد من الجمعيات العلمية عندما انتشرت شهرتها، وفى عام 1670 أصبحت رئيسة لجمعية مدينة البندقية أكاديميا دى باسيفيك.
 
بناء على توصية كارلو رينالديني، قام مدرسها فى الفلسفة، فيليس روتوندى ، بتقديم التماس إلى جامعة بادوا لمنح كورانو لوريا فى اللاهوت، عندما علمت الكاردينال غريغوريو بارباريجو، أسقف بادوا، أنها كانت تسعى للحصول على شهادة فى علم اللاهوت، لكنه رفض على أساس أنها امرأة، ومع ذلك، سمح لها بالحصول على شهادة فى الفلسفة وبعد دورة دراسية رائعة حصلت على لوريا فى الفلسفة. 
 
تم منح الشهادة فى 25 يونيو 1678، فى كاتدرائية بادوا بحضور سلطات الجامعة، وأساتذة جميع الكليات، والطلاب، ومعظم أعضاء مجلس الشيوخ فى البندقية، إلى جانب العديد من الضيوف المدعوين من جامعات بولونيا، بيروجيا، روما ونابولى، تحدثت السيدة إلينا لمدة ساعة باللغة اللاتينية الكلاسيكية، موضحة المقاطع الصعبة المختارة عشوائيا من أعمال أرسطو: واحدة من التحليلات الخلفية والأخرى من الفيزياء. 
 
استمعت إليها باهتمام كبير وعندما انتهت، استقبلت الثناء بينما شرع الأستاذ رينالدى فى منحها شعار لوريا: كتاب الفلسفة، إكليل من الغار على رأسها ، خاتم على إصبعها، وفوق أكتافها موتسيتا ermine . تم إعلانها Magistra et Doctrix Philosophiae "معلمة وطبيبة فى الفلسفة"، وبذلك أصبحت واحدة من أوائل النساء اللاتى حصلن على شهادة أكاديمية من جامعة، وأول من حصل على دكتوراه فى درجة الفلسفة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة