وزير دفاع روسيا: ارتفاع نشاط المتشددين بأفريقيا مرتبط بتدخل الناتو فى ليبيا

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 01:23 م
وزير دفاع روسيا: ارتفاع نشاط المتشددين بأفريقيا مرتبط بتدخل الناتو فى ليبيا سيرجى شويجو
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو اليوم الثلاثاء، إن العديد من الجماعات "المتشددة" ظهرت فى غرب ووسط أفريقيا؛ بعد قيام الغرب (حلف الناتو) بعملية تغيير النظام فى ليبيا.

وقال شويجو - خلال اجتماع عقده مع نظيره المالى إبراهيم ضاهر ديمبيلى، على هامش مؤتمر (أرميا - 2019)، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) - "إن جذور مشاكل انتشار الأسلحة فى غرب ووسط أفريقيا، وظهور العديد من الجماعات المتشددة، يعود إلى عام 2011، عندما قام الغرب بعملية لتغيير النظام فى ليبيا".

ووفقا لتقييم شويجو، فإن مستوى التهديد الإرهابى فى منطقة الساحل الصحراوى لا يزال مرتفعا، ويشكل تحديا خطيرا للأمن الإقليمى، معرباً عن رغبته فى أن "تتغلب مالى على المشاكل الداخلية فى أقرب وقت ممكن، وأن تنجح فى صد هجمة القوات الإرهابية من الخارج".

وأكد شويجو أن "روسيا مستعدة للمساهمة فى تطبيع الوضع بسرعة فى هذه الدولة الواقعة غرب أفريقيا"، قائلا: "نحن ممتنون لدعم المبادرات السياسة الخارجية لروسيا، ونقدر فهم مالى لنهجنا تجاه القضايا فى أوكرانيا وسوريا".

وكان وزير الدفاع المالى السابق تيينا كوليبالى قد ثمن - فى وقت سابق - جهود روسيا فى مكافحة الإرهاب الدولى، حيث أعرب عن أمله بأن تدعم روسيا فى هذه الحرب الوحدات العسكرية المشتركة لدول الساحل الإفريقى "موريتانيا، مالى، بوركينا فاسو، النيجر وتشاد".

وكانت قمة دول منطقة الساحل الإفريقية قد عُقدت - فى فبراير الماضى - فى واجادوجو، وتصدر جدول أعمالها بحث سبل تعزيز التنسيق لمحاربة المتشددين، وذلك غداة هجوم إرهابى دام شهدته بوركينا فاسو وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 14 شخصا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة