فى الذكرى الـ52 على ابتكارها.. تعرف على أول ماكينة ATM بالعالم

الخميس، 27 يونيو 2019 02:30 م
فى الذكرى الـ52 على ابتكارها.. تعرف على أول ماكينة ATM بالعالم ماكينات ATM

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجد بعض الاختراعات التى لا نتخلى عنها يومياً، مثلها مثل مواقع التواصل الاجتماعى، ومن تلك الابتكارات ماكينات الصراف الآلى ATM ، التى تحل اليوم ذكرى إطلاق أول ماكينة منها اليوم، لتسهل علينا جميعاً العديد من الأمور، وفيما يلى تاريخ اختراع أول ماكينة ATM.

اختراع ماكينة الـATM

atm
من افتتاح أول ATM

بدأت فكرة ماكينة الصراف الآلى فى البداية عندما قام المخترع  Luther George Simjian بصنعها وتركيبها عام 1939، ولكن سرعان ما أزيلت بعد مرور 6 أشهر بسبب عدم إقبال الناس عليها.

ليعود بعد ذلك الاسكتلندى جون شيفرد بارون والذى يرجع له الفضل فى ظهور ماكينة الـATM الحالية، حينما جاءته الفكرة بعد أن أراد سحب الأموال من البنك ولكنه كان فى وقت أجازته، ليفكر مرة أخرى لماذا لا يوجد آلة لسحب الأموال كما يوجد آلات للحصول على الشيكولاتة.

فذهب بارون بعد أن استحوذت الفكرة على تفكيره لمقابلة مسئول ببنك باركليز البريطانى والذى بدوره تحمس للفكرة وطلب تنفيذه لها.

استغرق المخترع الاسكتلندى عامين كاملين من أجل تنفيذ فكرته، ليتم عرض أول ماكينة ATM فى يوم 27 يونيو عام 1967 ببنك باركليز فى مدينة إنفيلد البريطانية.

اختراع رمز الـPIN

atm 2
 جيمس جودفيلو

وأضاف المهندس جيمس جودفيلو بعض التعديلات على الجهاز حتى يعمل باستخدام بطاقة بلاستيكية، وابتكر بعدها استخدام التعريف الصوتى وبصمة العين لإثبات هوية المستخدم، ولكنه فى النهاية التفت إلى أن أفضل طريقة هى رقم التعريف الشخصى الـPIN، بالإضافة إلى تقديمه نظام يستطيع قراءة الرقم والكود الذى سيكون موجود على البطاقة حيث تم تجربة فكرته فى نهاية الستينيات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة