أكرم القصاص - علا الشافعي

"اغطس مع الدلافين فى مالديف مصر".. مرسى علم تحتضن أجمل شواطىء العالم.. منطقة النيزك الفضائى ووادى الجمال أفضل الأماكن ..لاتنسى مشاهدة عروس البحر وأشجار المانجروف بالقلعان.. اتبع التعليمات "لا تأخذ أو تترك شىء""

السبت، 29 يونيو 2019 01:00 م
"اغطس مع الدلافين فى مالديف مصر".. مرسى علم تحتضن أجمل شواطىء العالم.. منطقة النيزك الفضائى ووادى الجمال أفضل الأماكن ..لاتنسى مشاهدة عروس البحر وأشجار المانجروف بالقلعان.. اتبع التعليمات "لا تأخذ أو تترك شىء"" مرسى علم تحتضن أجمل شواطىء العالم
البحر الأحمر- عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق عليها الكثير من جمال شواطئها مسمى "مالديف مصر" ، مدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر، وذلك لمشابهة شواطئها بشواطئ جزر المالديف، حيث أنها مفضلة لسياح جميع دول العالم وخاصة الأوربيين والكثير من المصريين لا يسمعون لا يعرفون عنها شئ.

مرسى علم - مالديف مصر (1)
 

 

مرسى علم - مالديف مصر (2)
 

وتشتهر مدينة مرسى علم ، بعدة شواطئ ومزارات سياحية عالمية، من بينها ما صنف ضمن الأفضل عالميا، حيث بدأت مؤخرا عدد كبير من الشباب ينظمون رحلات منتظمة لمدينة مرسى علم لمعرفة ومشاهدة والاستمتاع بشواطئها .

مرسى علم - مالديف مصر (3)
 

 

مرسى علم - مالديف مصر (4)
 

الطريق من محافظة القاهرة حتى مرسى علم يبلغ 735 كيلو متر تقريبا، بما يعادل 9 ساعات بالسيارة بسرعة متوسطة خلالها يتم عمل رست لأكثر من مرة، وتوجد عدة طرق للوصول لمدينة مرسى علم أسرعها الطائرة من مطار القاهرة الى مطار الغردقة، ومن الممكن من مطار القاهرة الى الغردقة واستقلال سيارة من الغردقة لمرسى علم لمدة 3 ساعات ونصف .

مرسى علم - مالديف مصر (5)
 

 

مرسى علم - مالديف مصر (6)
 

كذلك هناك أتوبيسات تتجه مساء من موقف الترجمان وعبود الى البحر الأحمر، حتى تصل مرسى علم فى التاسعة صباحا تقريبا، وهي الأفضل من حيث السعر حيث لا تتعدى التذكرة 250 جنيه  .

مرسى علم - مالديف مصر (7)
 

 

مرسى علم - مالديف مصر (8)
 

عادة ما تبدأ الزيارات بمدينة مرسى علم بزيارة محمية وادى الجمال أجمل محميات مصر الطبيعية، والتى تضم مساحة كبيرة من شواطئ مدينة مرسى علم، داخل نطاقها ما يسمى بحيرة  النيزك الذى يأتى الكثير من دول العالم لمشاهدته والاستمتاع به .

مرسى علم - مالديف مصر (9)
 

 

مرسى علم - مالديف مصر (10)
 

كما تعد بحيرة النيزك ، كما يطلق عليها أهالي المنطقة الاصليين،  من معالم مدينة مرسي علم وتنظم أغلب شركات السياحة رحلات يومية لها، حيث أنها تشبه حمام السباحة، لكن بشكل  طبيعي لا يزيد عمق المياه فيها عن 8 أمتار.

مرسى علم - مالديف مصر (11)
 


مرسى علم - مالديف مصر (12)
 

ويتداول السكان الأصليين للمنطقة عن تلك البحيرة، أن هناك نيزك فضائى ضرب تلك المنطقة، وكان قديما  شاطئا مستقيم  قبل أن يأخذ شكل حمام السباحة الطبيعى، وعندما ضربها النيزك  تسبب فى عزل منطقة معينة وجعلها كبحيرة صغيرة منفصلة عن البحر، وذلك ما يتردد من روايات من الأجداد.

مرسى علم - مالديف مصر (13)
 

 

مرسى علم - مالديف مصر (14)
 

والمنطقة تعد الآن من معالم المدينة ويزورها كل من يزور مرسى علم من كل العالم، وتتميز بحيرة النيزك بأن لها ميزة خاصة، حيث أن  درجة حرارة المياه بها تتناسب مع فصول السنة فهى باردة صيفًا ودافئة شتاء.

مرسى علم - مالديف مصر (15)
 

 

مرسى علم - مالديف مصر (16)
 

كما صنف شاطئ حنكوراب ضمن أفضل 10 شواطئ فى العالم، والشرق الأوسط وهو شاطىء رملى، والشعاب المرجانية تنمو بالقرب منه، ويقع داخل محمية وادى الجمال التى تبلغ تذكرة دخولها 5 جنيه للمصريين والمبيت بقرابة 50 جنيه داخل خيمة بدوية.

مرسى علم - مالديف مصر (17)
 

يتميز شاطئ حنكوراب ، أن العاملين فى محمية وادى الجمال يحافظون بشكل كبير على البيئة والحياة البحرية وقاموا بتعليق عدة لافتات فى محمية وادى الجمال كتب عليها " لاتأخذ شئ ولا تترك شئ" ، وذلك حفاظا على البيئة .

كما تقع ضمن نطاق محمية وادى الجمال بمرسى علم، وهى منطقة بحرية تشبة حدوة الحصان، يعيش فيها الالاف الدلافين الدوارة، لذلك أطلق عليها بيت الدولفين، تعد من أهم المزارات السياحية البحرية فى مدينة مرسى علم .

وتحتوى منطقة شعاب سطايح على أعداد كبيرة من الدلافين الدوارة والتى تعد من الثديات البحرية، حيث تقوم فى فترة الصباح بالقفز خارج المياه ومداعبة السياح، حيث تصل لسطايح أعداد كبيرة من السياح خصيصا للغطس فى تلك المنطقة، والتي يصلها سياح من جميع أنحاء العالم

ووضعت محميات البحر الأحمر نظام إدارى لتلك المنطقة وحددت مكان وقوف المراكب والغطس بها والسنوكلنج لمشاهدة الدلافين، وعدم المبيت فيها بسبب عدم ازعاج الدلافين، وصفها المثير بأنها عالم آخر تحت الماء يمكن الوصول لها من خلال لنشات بحرية بتكلفة لا تزيد عن 150 جنية للفرد .

كما يقع خليج أبو دباب، ضمن نطاق محمية وادى الجمال بمرسى علم، حيث يحد تلك الخليج من ناحية الشمال والجنوب تراكيب صخرية مصحوبة بشعاب مرجانية مميزة ونادرة، والقاع يتكون من تربة رملية مغطاة بطبقة من الحشائش البحرية، لذلك اطلق عليه الشاطئ ذو القاع الخضراء .

وتكونت تلال رملية بفعل السيول المنجرفة من الصحراء، مع وجود ظواهر طبيعية فى تلك المناطق أدت الى أن تكون مكان مناسب ومميز لعيش العديد من الحيوانات البحرية بالمنطقة أهمها حيوان الدوجنج ، أو كما يقال عليه الأطوم " عروس البحر" وكذلك السلاحف الخضراء .

يصل لتلك الشاطئ الالاف من الزائرين من كل أنحاء العالم، لمشاهدة عروس البحر والغطس معها والسلاحف الخضراء، حيث فى ذلك الشاطئ تقع مناطق كثيرة حددتها المحميات بأنها أماكن لوضع بيت السلاحف .

كما يعد خليج مرسى " إمبارك " ، من  أجمل وأغنى الخلجان على ساحل البحر الأحمر، حيث يتميز بالتنوع البيولوجي ويعد قبلة للسائحين من مختلف الجنسيات الراغبين فى ممارسة رياضة الغوص مع عروس البحر والسلاحف البحرية، حيث تتجمع حيوانات عروس البحر والسلاحف البحرية النادرة بشاطئ  مرسى إمبارك مكانا آمنا لها .

خليج  مرسى إمبارك هو المأوى لحيوان عروس البحر أيضا والسلاحف منذ مئات السنوات، حيث يوجد هناك حيوان عروس بحر ذكر كبير الحجم وفى أوقات أخرى تتم مشاهدة حيوان آخر صغير الحجم بشكل دائم، فضلا عن مئات السلاحف الخضراء والأسماك المختلفة .

والشعاب المرجانية بمنطقة مرسى مبارك متنوعة، حيث يتكون قاع الخليج من تربة رملية يغطيها طبقة شاسعة من الحشائش البحرية التى تتغذى عليها عروسة البحر " الدوجنج " ، كما يوجد بقاع الخليج  تلال رملية صغيرة نمت بسبب انحراف السيول من الصحراء الى الشاطئ.

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة