مباحثات "مصرية – روسية" على هامش قمة العشرين.. استعراض جهود استئناف حركة الطيران ومشروع محطة الضبعة.. السيسى يؤكد أهمية استعادة دور مؤسسات الدولة فى ليبيا.. وبوتين: مصر ركيزة أساسية للاستقرار فى الشرق الأوسط

السبت، 29 يونيو 2019 04:57 م
مباحثات "مصرية – روسية" على هامش قمة العشرين.. استعراض جهود استئناف حركة الطيران ومشروع محطة الضبعة.. السيسى يؤكد أهمية استعادة دور مؤسسات الدولة فى ليبيا.. وبوتين: مصر ركيزة أساسية للاستقرار فى الشرق الأوسط الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسى فلاديمير بوتين
أوساكا - محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجالي
 
 
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى تطلع مصر لتعميق العلاقات المصرية الروسية على جميع الأصعدة، مشيداً فى هذا الصدد بالمشروعات المهمة التى يتعاون البلدان فى تنفيذها فى مصر، ومن بينها مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، ومشروع المنطقة الصناعية الروسية الذى من شأنه أن ينتقل بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى مستوى غير مسبوق.
 
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسى، اليوم، بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين، على هامش قمة مجموعة العشرين، بمدينة أوساكا اليابانية.
 
من جانبه، أكد الرئيس الروسى على الأهمية التى توليها موسكو لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر فى الفترة القادمة، وفِى إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجى بين البلدين.
 
وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم استعراض فرص التعاون الثلاثى بين مصر وروسيا فى القارة الأفريقية فى ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الافريقى، حيث تم التطرق فى هذا السياق إلى الاستعدادات الجارية لتنظيم القمة الأفريقية الروسية فى أكتوبر المقبل، وتوافق الرئيسان حول ضرورة العمل على بلورة نتائج فعلية وعملية لتلك القمة لصالح الشعوب الأفريقية بالمقام الأول، سعياً نحو صياغة إطار للشراكة والتعاون المستدام بين روسيا والدول الأفريقية.
 
وأضاف "راضى" أن الرئيس رحب بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تنامِ، لا سيما فى أعقاب زيارته إلى روسيا فى أكتوبر 2018، وما أسفرت عنه من التوقيع على اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجى الشامل على مستوى قيادتى البلدين، فضلاً عن التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء آلية المشاورات السياسية.
 
وأشار "بوتين" إلى الأهمية التى يوليها لاستمرار التنسيق والتشاور مع الرئيس السيسى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتقديره لدور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.
 
وفِى هذا السياق، تم استعراض بعض القضايا الإقليمية والدولية فى مقدمتها  المسألة الليبية، حيث أكد الرئيس السيسى على الأهمية البالغة لعامل استعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية فى ليبيا، ودعم الجيش الوطنى الليبى على نحو يكافح عمل التنظيمات المسلحة الإرهابية ويفرض الامن ويستعيد الاستقرار، ويقوض التدخلات الخارجية، وذلك تمهيدًا لعقد الانتخابات والاستحقاقات السياسية لإنفاذ إرادة الشعب الليبى صاحب الحق الأصيل فى تحديد مستقبل بلاده.
 
وأوضح المتحدث الرسمى أن الرئيسين تطرقا خلال اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها الجهود المشتركة لاستئناف حركة الطيران العارض بين المدن الروسية ومطارى شرم الشيخ والغردقة، فضلاً عن مشروع محطة الضبعة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس والتعاون المشترك فى مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.
 
كما تم استعراض فرص التعاون الثلاثى بين مصر وروسيا فى القارة الأفريقية فى ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الافريقي، حيث تم التطرق فى هذا السياق إلى الاستعدادات الجارية لتنظيم القمة الأفريقية الروسية فى أكتوبر المقبل، وتوافق الرئيسان حول ضرورة العمل على بلورة نتائج فعلية وعملية لتلك القمة لصالح الشعوب الأفريقية بالمقام الأول، سعياً نحو صياغة إطار للشراكة والتعاون المستدام بين روسيا والدول الأفريقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة