6 أعوام من الإنجازات بقطاع الاتصالات بعد ثورة 30 يونيو.. تحقيق أعلى معدل نمو بنسبة 18%.. إطلاق 25 خدمة حكومية إلكترونية بالنصف الثانى من العام.. نشر الإبداع ودعم مشروعات الشباب

الأحد، 30 يونيو 2019 06:03 م
6 أعوام من الإنجازات بقطاع الاتصالات بعد ثورة 30 يونيو.. تحقيق أعلى معدل نمو بنسبة 18%.. إطلاق 25 خدمة حكومية إلكترونية بالنصف الثانى من العام.. نشر الإبداع ودعم مشروعات الشباب 6 أعوام من الإنجازات بقطاع الاتصالات بعد ثورة 30 يونيو
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

6 سنوات مرت على ثورة 30 يونيو 2013 حقق خلالها قطاع الاتصالات العديد من الإنجازات، ففى مؤشرات الأداء الاقتصادى خلال الـ9 أشهر من العام المالى الحالى؛ حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معدل نمو بلغ نسب تتراوح بين 15 و18% والتى تعد هى الأعلى بين قطاعات الدولة، كما بلغت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى للدولة بنسب تقترب من 4%، وتجاوزت إجمالى صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات قيمة 3.67 مليار دولار.

وأعاد الرئيس عبدالفتاح السيسى الحياة إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر بعد فترة جمود منذ يناير 2011 حتى توليه إدارة الدولة منتصف عام 2014، وما تحقق فى القطاع بعهده لم تشهده البلاد على مدار تاريخها، سواء على صعيد محور الاتصالات أو محور التكنولوجيا، كما أن تكليفات الرئيس للحكومة تنبئ بمزيد من التحسن والنمو، وذلك بسبب الأولوية المتقدمة التى يحظى بها القطاع فى خطط واستراتيجيات الدولة، ورؤية "السيسى" بأن القطاع له دور حيوى ورئيسى فى عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتعد مصر أسرع البلدان نمواً فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث مناخ ريادة الأعمال ونمو الشركات الناشئة حيث استحوذت على 22 ٪ من اجمالى الاستثمارات عام 2018 بزيادة 7% عن عام 2017.

وحقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إنجازات كبيرة فى ملفات كانت معقدة للغاية قبل 6 سنوات وكان ابرزها تمكين الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة بنسبة 80% فى التحول لمشغل متكامل بتقديم خدمات المحمول إلى جانب خدمات الأرضى تحت اسم we، اضافة إلى طرح 4 رخص للجيل الرابع للمحمول بعد سنوات من التأخر فى هذا الشأن وحصلت الدولة من عائد تلك التراخيص على نحو مليار دولار و10 مليارات جنيه.

التحول الرقمى
 

كما بدأت الدولة فى عمليات التحول الرقمى منذ هذا التاريخ، وذلك بتطوير البنية التحتية للاتصالات بمد كابلات الالياف الضوئية بديلا عن النحاس المعرض للسرقة وأيضا لتطوير كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين وأبرزها تحسين كفاءة نقل البيانات ورفع كفاءة الخطوط، تمهيدا لتقديم الخدمات الحكومية بشكل الكترونى، حيث تبدأ الدولة بداية من النصف الثانى من العام الجارى فى عمليات التحول الرقمى بإطلاق نحو 25 خدمة حكومية تدريجيا فى محافظة بورسعيد ثم تعميميها فى المحافظات الأخرى على أن يتم إطلاق 8 خدمات مرة واحدة، حيث ستكون بورسعيد اول نموذج للتحول الرقمى بمصر.

استراتيجية الذكاء الاصطناعى

وتعمل الدول على مواكبة الثورة الصناعية الرابعة وذلك بان تكون من اوائل الدول التى تستخدم التقنيات الحديثة بالعالم بجميع المجالات، حيث تم الانتهاء من اعداد الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمي؛ وجارى العمل على تنفيذها خلال 3 إلى 5 سنوات.

وتضمنت الإستراتيجية محورين رئيسيين هما بناء القدرات عن طريق زيادة كفاءة التعليم والتدريب المتخصص؛ بينما يعنى المحور الثانى للإستراتيجية بالبحث العلمى التطبيقى والذى يهدف إلى إيجاد الحلول التكنولوجية المبتكرة لما تواجهه مصر من تحديات فى مجالات مختلفة ومنها الرعاية الصحية والزراعة والنقل وحركة المرور والبيئة والتصنيع، وكذلك لخلق قاعدة قوية من الشركات الناشئة القادرة على المساهمة بقوة فى دفع الاقتصاد المصرى، والمنافسة بقوة على الساحة الدولية.

 

محور بناء الانسان المصرى

فى إطار سعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة فى تنفيذ استراتيجية الدولة لبناء الانسان المصري؛ قدمت الوزارة عددا من البرامج التدريبية لتنمية مهارات وقدرات الشباب فى كافة مجالات صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تقديم عدد من البرامج للشباب والشركات الناشئة التى تم تنفيذها من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ومركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال لدعم الأفكار الخلاقة للشباب للوصول بها إلى منتجات ذات قيمة مضافة، وتأسيس المزيد من الشركات الناشئة.

 من أبرز الإنجازات والمشروعات التى تم تنفيذها فى هذا المجال

- تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ المبادرة الرئاسية "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" التى أطلقها السيد رئيس الجمهورية فى معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى نوفمبر الماضى لتنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصرى وافريقى على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة ناشئة مصرية وأفريقية فى هذا المجال.

- تم إطلاق مبادرة وظيفة تك تحت شعار: “تعلم الآن.. وادفع غدًا” بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى ممثلة فى بنك ناصر الاجتماعي؛ وتهدف المبادرة إلى توفير تدريب متميز لتأهيل الشباب للحصول على فرص عمل فى التخصصات التى تقدمها شركات التكنولوجيا المتخصصة بعد اجتياز اختباراتها؛ وطبقا للمبادرة فإن المتدرب يحصل فى نهاية البرنامج على فرصة عمل براتب مميز، بعد نجاحه فى إتمام البرنامج التدريبى الذى تصل مدته إلى 3 أشهر يقدم فيها بنك ناصر قروضا ميسرة بدون فائدة أو مصاريف إدارية، ويصل عدد الوظائف المتاحة إلى 1500 وظيفة فى 28 تخصصا.

- تم الإعلان عن إطلاق أكاديمية رقمية باللغة العربية "مهارة تك" توفر فرص التدريب الذاتى المجانى للشباب المصرى والعربي.

- انطلاق البرنامج التدريبى المتخصص فى مجال إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية، والذى يتم تنفيذه بالتعاون مع شركة Corning العالمية، ويتضمن البرنامج إنشاء أكاديمية تدريبية ومعامل متخصصة فى مجال شبكات الالياف الضوئية بهدف نقل المعرفة من خلال تدريب 1500 متدرب على أساسيات إنشاء وطرق تركيب وتشغيل شبكات الاتصالات باستخدام كوابل الألياف الضوئية، والتعرف على قياساتها وكفاءتها، وتحديد نوع ومكان الأعطال وسرعة التعامل معها، وبشهادات معتمدة دوليا من الجمعية الدولية للألياف الضوئية.

- إطلاق مبادرة لتطبيقات المدن الذكية للشركات الناشئة والتى تهدف إلى تأهيل الشركات الناشئة والصغيرة لتطوير وتشغيل وصيانة حلول وأنظمة المدن الذكية؛ وذلك لتوطين التقنيات العالمية وتأهيل الشركات الناشئة والصغيرة لتنفيذ المشروعات المماثلة بالاعتماد على الخبرات والموارد البشرية المصرية بهدف خلق المزيد من فرص العمل وتحفيز الشباب على المشاركة فى تحقيق التنمية الشاملة وما يتطلبه ذلك من الحاجة إلى توفير شركات وطنية قادرة على تلبية متطلبات سوق العمل.

- مجتمعات الابداع التكنولوجى والتى ستضم "فروع لمعهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومى للاتصالات" داخل الجامعات

تم البدء فى تدشين مراكز للإبداع والتدريب بتجهيزات متكاملة فى 8 جامعات إقليمية كمرحلة أولى وهي: جامعة جنوب الوادى بمحافظة قنا، وجامعة أسوان، وجامعة المنوفية، وجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، وجامعة المنيا، وجامعة سوهاج، وجامعة الزقازيق، وجامعة المنصورة.

وتستهدف المجتمعات خلق منظومة تجمع أصحاب الشركات الذين يرغبون فى إيجاد حلول لمشكلات تواجههم فى أعمالهم، وأساتذة الجامعات، والشباب القادر على ابتكار الحلول، وذلك من خلال توفير معامل تكنولوجية متخصصة فى البرمجيات والأنظمة المدمجة وتصميم الإلكترونيات، وحاضنات تكنولوجية للأعمال، ومساحات عمل مشتركة للشركات الناشئة، بالإضافة إلى قاعات للتدريب المتخصص فى مجالات متعددة منها الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات وأمن المعلومات.

تجهيز معمل الأمم المتحدة الإقليمى لرعاية الابداع التكنولوجى فى أفريقيا
 

تم الانتهاء من تجهيز معمل الأمم المتحدة الإقليمى لرعاية الابداع التكنولوجى فى أفريقيا بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة والذى أعلن عن إطلاقه السيد رئيس الجمهورية فى ديسمبر 2017 من أجل تنمية مهارات وتعزيز قدرات الباحثين والعاملين بالمجالات التكنولوجية من مختلف أنحاء القارة الأفريقية.

ولقد تم إنشاء المعمل فى مبنى مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال فى القرية الذكية؛ حيث يعمل المركز على تطوير حلول تكنولوجية إبداعية باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر والبيانات المفتوحة للتعامل مع التحديات العالمية وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لخدمة الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة. ويركز المعمل فى مصر على عدد من المجالات الخاصة بحلول إدارة المخلفات للمحافظة على البيئة، وتيسير التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة، والوقاية من الأوبئة، والسياحة العلاجية، وترشيد استهلاك المياه فى مجال الزراعة.

 

التعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى من خلال مبادرة فكرتك شركتك
 

تم التعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى من خلال إدراج محور داخل مبادرة فكرتك شركتك لدعم الشباب المبدعين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحفيز الاستثمار فى الشركات الناشئة.

 

مجتمع دامج لكافة فئاته

وفى إطار تطويع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة بما يمكنهم من المشاركة الكاملة فى الحياة الاجتماعية والاقتصادية وتحسين نوعية حياتهم من خلال مساعدتهم على الاستقلال وتمكينهم، وتطوير قدراتهم؛ قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتالي: -

1- عقد المؤتمر والمعرض السنوى الدولى السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين ذوى الإعاقة تحت رعاية وحضور السيد الرئيس فى 30 يوليو 2018 والذى تم خلاله إطلاق المبادرات الرئاسية التالية: -

- تدشين مبادرة الإتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية التى تهدف إلى تمكين الأشخاص ذوى إلى الإعاقة من الحصول على الخدمات المقدمة على "مواقع الكترونية عالية الاتاحة التكنولوجية" للجهات الحكومية باستقلالية تامة والنفاذ إلى المعلومات اللازمة بشكل ميسر من خلال تطوير تلك المواقع وتزويدها بأحدث تطبيقات التكنولوجيا المساعدة الملائمة لكل نوع من أنواع الإعاقة.

- إنشاء المركز التقنى لخدمات الأشخاص ذوى الإعاقة كأول مركز من نوعه فى أفريقيا، والذى يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة المناسبة لكل نوع من أنواع الإعاقة كوسيط للتواصل عبر الهواتف بين الأشخاص ذوى الإعاقات السمعية وصعوبات التخاطب وأقرانهم من غير ذوى الإعاقة، كما يقدم التكنولوجيا التى تمكن من الحصول على خدمات التواصل عبر المكالمات الهاتفية بين ذوى الإعاقات المختلفة ومقدمى خدمات الطوارئ.

- إنشاء الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة وفقاً لأحدث المعايير العالمية للجودة والتدريب لتصبح الأكاديمية فيما بعد مركزًا إقليميًا لتدريب وتأهيل متحدى الإعاقة فى العالم العربى وأفريقيا.

وتهدف الأكاديمية إلى: -

بناء قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال برامج تدريبية عالية الاتاحة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تهدف إلى توفير فرص عمل لائقة ومتنوعة تضمن لهم حرية الاختيار والاستقلالية فى الاداء من خلال بيئة عمل دامجة.

تقديم برامج تدريبية لتأهيل أفراد المجتمع من المتعاملين مع متحدى الإعاقة على استخدام تطبيقات التكنولوجيا المساعدة.

دعم الابتكار فى مجال التكنولوجيا المساعدة.

تنمية وتحفيز الابتكار لدى الأطفال والشباب من متحدى الإعاقة.

وتنفيذا للمبادرات قامت الوزارة بتنفيذ عدد من المشروعات التالية: -

- الانتهاء من تجهيز الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الاعاقة.

- تم الانتهاء من المرحلة الأولى لإتاحة بوابة معلومات مصر بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والتى تتيح المعلومات والتقارير والإحصائيات الهامة للأشخاص ذوى الإعاقات البصرية والسمعية، والموقع الإلكترونى لوزارة التعليم العالى، كما انتهت الوزارة أيضا من الإتاحة التكنولوجية للموقع الإلكترونى للمجلس القومى لشئون الإعاقة؛ والذى هو حاليا فى طور التجربة داخل المجلس تمهيدا لإطلاقه.

التحول إلى المجتمع الرقمي: -

تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنفيذ استراتيجية الدولة للتحول إلى المجتمع الرقمى من خلال العمل كقطاع عرضى يساعد على تمكين كافة قطاعات الدولة فى إتمام مشاريع التحول الرقمي؛ حيث تتعاون الوزارة مع كافة جهات الدولة لتطوير المنظومة الرقمية للعاصمة الجديدة والتحول إلى حكومة رقمية تقوم على بيئة تشاركية الكترونية بين مختلف وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة على نسق يحقق شمولا رقمياً.

 وفى هذا الصدد تم التالى: -

- التعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى وجهات الدولة فى مشروع البنية المعلوماتية المصرية؛ حيث تم الانتهاء من ربط 70 قاعدة بيانات فى قطاعات الدولة المختلفة لتوفير صورة رقمية متكاملة للمواطنين وبما ساهم فى تنقية قوائم الدعم الذى تقدمه الحكومة لضمان توصيل الدعم لمستحقيه.

- التعاون مع كافة قطاعات الدولة من أجل تحويل مدينة بورسعيد لتكون أول مدينة رقمية من خلال اتاحة 25 خدمة حكومية رقمية رئيسية والتى يندرج منها 150 خدمة حكومية رقمية فرعية تباعا حتى نهاية العام الحالى وسيتم اتاحتها من خلال قنوات مختلفة وفقًا للتنوع الثقافى واختلاف أنماط استخدام المواطنين للتكنولوجيا تحقيقا لمبدأ العدالة الرقمية، حيث سيتم اتاحتها من خلال تطبيقات الهاتف المحمول والمنصات الرقمية ومراكز الخدمات الحكومية، وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط بالإضافة إلى مراكز الاتصالات، ومكاتب البريد المصري.

- يتولى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الاشراف على تنفيذ خطة طموحة لتحديث البنية التحتية للاتصالات تنفذها الشركة المصرية للاتصالات؛ والتى بدأت بإحلال كابلات الفايبر بديلا للكابلات النحاسية، وزيادة عدد وحدات التجميع الذكية لتحسين جودة خدمات الاتصالات فى كافة أنحاء الوطن مع التركيز بشكل خاص على المدن الذكية، والمجتمعات العمرانية الجديدة؛ فضلا عن التعاون مع الشركات العاملة بالقطاع لتغطية المناطق النائية والطرق الاستراتيجية بخدمات الاتصالات.

- الانتهاء من كافة التجهيزات التقنية اللازمة لانطلاق بطولة كاس الأمم الافريقية باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية فى هذا المجال لضمان خروج البطولة بالصورة المشرفة التى تليق بمكانة مصر ودورها الريادي.

 

- التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لتطوير المنظومة التعليمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث قامت الوازرة من خلال الشركة المصرية للاتصالات بتوفير البنية التحتية لشبكات الاتصالات لتقديم خدمات الانترنت فائق السرعة باستخدام تكنولوجيا الألياف الضوئية فى زمن قياسى لـ2563 مدرسة تعليم ثانوى فى كل محافظات مصر عن طريق تحديث شبكات الاتصال وربطها بكابلات الـ fiber optics بطول 4500 كيلو متر من السنترالات إلى المدارس.

تصميم وصناعة الإلكترونيات

فى إطار الخطة التنفيذية للمبادرة الرئاسية التى أطلقها السيد رئيس الجمهورية، مبادرة "مصر تصنع الإلكترونيات"، والتى تهدف إلى النهوض بتصميم وصناعة الإلكترونيات تم التالي: -

- قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بتنفيذ 3 مجمعات للمعامل الالكترونية المتكاملة وتجهيزهم بأحدث الأجهزة والماكينات، ويحتوى المجمع الواحد على ثلاثة معامل تتمثل فى معمل إنترنت الأشياء والمدن الذكية ومعمل لتصنيع الدوائر الإلكترونية المطبوعة متعددة الطبقات ومعمل تصنيع النماذج الأولية للإلكترونيات، مما يعمل على تكوين بيئة متكاملة لدعم مراحل التصميم الأنظمة والمنتجات الإلكترونية بدءا من فكرة التصميم، ثم تنفيذ وتطوير التصميم، ثم تصنيع البوردات المطبوعة وتجميعها، ثم عمل النماذج الأولية للإطار الخارجى للمنتج أو الاسطمبات الخاصة به، حتى الوصول إلى منتج كامل قابل للإنتاج الكمي.

- توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة انترتك؛ لإنشاء معمل معتمد دوليا لاختبار واعتماد الإلكترونيات فى المجمع الصناعى بالمنطقة التكنولوجية بمدينة السادات. والذى يعد أول معمل داخل مصر والمنطقة العربية وأفريقيا معنى باختبار وفحص واصدار شهادات اعتماد معدات الاتصالات والأجهزة الإلكترونية مثل التليفون المحمول، والتابلت، وأدوات الاستشعار لإنترنت الأشياء، وأجهزة ترددات الراديو، وأجهزة التتبع طبقاً لنظام الملاحة العالمى GPS، وسيكون لتأسيس هذا المعمل كبير الأثر فى تحفيز التصنيع المحلى لأجهزة الاتصالات والإلكترونيات ورفع القدرات التنافسية للمنتج المحلى وزيادة فرصه التصديرية من خلال إصدار شهادات جودة معتمدة دولياً للمنتجات المصنعة محلياً ومن خلال اختبار المنتجات المستوردة من الخارج والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية ومنع دخول المنتجات الرديئة للسوق المحلى مما يحافظ على تنافسية المنتج المصرى، وذلك دون الحاجة لإرسال الأجهزة إلى معامل بالخارج للاختبار والاعتماد.

الــبـريــد
 

تم تنفيذ خطة طموحة لإعادة صياغة دور البريد المصرى بما يعزز من دوره كمنصة لتقديم الخدمات الحكومية والمالية والمجتمعية بشكل حضارى للمواطنين، وتقديم أنماط جديدة من الخدمات من خلال إنشاء منصات التجارة الالكترونية المتكاملة، وإتاحة خدمات التحويلات المالية اللحظية وغيرها من الخدمات؛ ويعد من أهم هذه الخدمات:-

تنفيذ خدمة "الحوالات الدولية الخارجية "، بهدف تسهيل تحويلات أموال المصريين بالخارج من خلال البريد.

سداد مخالفات المرور واستخراج شهادات براءة الذمة بالتعاون مع النيابة العامة.

سداد المصروفات الدراسية.

خدمات التصديق القنصلي.

خدمات الأحوال المدنية.

تحديث بطاقات التموين.

حجز شقق ودفع اقساط الاسكان الاجتماعي.

كما تم إطلاق عدد من التطبيقات واستحداث عدد من الأنظمة ومنها: -

- نشر ماكينات Bio metric ATM لإجراء العمليات المالية من (سحب – ايداع – تحويل) وغيرها من المعاملات المالية الاخرى بكل سهولة ويسر عن طريق إدخال بصمة اليد بدلا من ادخال البطاقة البنكية وهذا ما يميزها عن أى ماكينة أخرى.

- نشر ماكينات Interactive teller machine (ITM) للحصول على الخدمات المصرفية على نحوٍ أسرع، بدلًا من اللجوء إلى أحد موظفى فروع البنك وذلك من خلال اتاحة التواصل مع خدمة العملاء بالصوت والصورة - ومعاملات السحب النقدى - والإيداع - واستخراج بطاقة البنكية فى حالة فقدانه.

- عند استلام أو تسليم البريد والطرود للشخص المسئول من البريد المصري؛ يمكن للمواطن انجاز عدد من الخدمات الحكومية، والخدمات المالية (الايداع والسحب / اصدار حوالة فورية / صرف حوالة فورية /دفع الفواتير - مثل الكهرباء -شحن بطاقة الكهرباء الذكية/دفع قيمة مشتريات السوق الإلكتروني/الدفع عند الاستلام/ شحن كارت الموبايل).

- إتاحة تطبيق Easy Pay على الهاتف المحمول والذى يمكن من خلاله سداد الفواتير، ومصروفات الجامعات، وتحويل الأموال، وسداد وتحصيل النقود إلكترونيا (عن طريق عرض التاجر رمز (QR Code) ويقوم العميل بمسح QR code من التطبيق فتظهر بيانات التاجر ويقوم العميل بالدفع مباشرة إلى حساب التاجر (.

- إتاحة Easy boxفمن خلال مركز الخدمات البريدية يستطيع العميل (صاحب نشاط تجارى / صناعى) صغير او متناهى الصغر إيداع شحنة لتسليمها داخل جمهورية مصر العربية وطلب تحصيل مبلغ مُعين من المرسل إليه عند التسليم Cash collected on Delivery، ويقوم موزع البريد المصرى بتسليم الشحنة إلى العميل المُرسل إليه وتحصيل المبلغ باستخدام Easy pay /POS من خلال بطاقة دفع إلكترونى للعميل، ويصل للعميل الراسل صاحب النشاط التجارى او الحرفى رسالة SMS بإيداع المبلغ المطلوب تحصيله على الشحنة فى حسابه فى البريد المصرى.

وفى إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تعزيز مكانة مصر وريادتها الدولية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ تم التالى: -

-نجحت مصر فى الاتفاق مع الاتحاد الدولى للاتصالات على استضافة فعاليات المؤتمر العالمى للاتصالات الراديوية WRC-19 وجمعية الاتصالات الراديوية RA-19 ؛ وذلك من خلال توقيع اتفاقية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتحاد الدولى للاتصالات فى مارس الماضي؛ ويعتبر المؤتمر العالمى للاتصالات الراديوية التابع لقطاع الراديو بالاتحاد الدولى للاتصالات من أهم المحافل الدولية التى ينظمها الاتحاد الدولى للاتصالات والتى تحظى بمشاركة معظم رؤساء الهيئات التنظيمية فى شتى أنحاء العالم والأطراف الفاعلية الرئيسية فى مجال إدارة الطيف الترددى حيث يعتبر البوصلة الموجهة للتطور فى عالم الاتصالات وعلى وجه الخصوص الاتصالات اللاسلكية وصناعة الهاتف المحمول ونظم البث الرقمى وصناعة الأقمار الصناعية.

ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر تحت رعاية رئيس الجمهورية بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 21 أكتوبر حتى26 نوفمبر 2019 بمشاركة نحو 3500 من الخبراء والمسئولين الحكوميين الذى يمثلون حوالى 160 دولة من مختلف دول العالم، فضلاً عن مشاركة أكثر من 80 شركة عالمية ومنظمة دولية تعمل فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- انتخاب مصر لرئاسة المكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإجماع الأعضاء لمدة عامين.

- فوز مصر بعضوية المجلس الإدارى للاتحاد الدولى للاتصالات عن قارة أفريقيا للفترة من 2019 حتى 2022 وذلك بعد إعادة انتخابها لعضوية مجلس الاتحاد فى الانتخابات التى جرت خلال فعاليات مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولى للاتصالات الذى عقد بمدينة دبى فى دولة الإمارات العربية المتحدة.

- فوز المرشح المصرى الدكتور عزوز نائب رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بعضوية لجنة لوائح الراديو بالاتحاد الدولى للاتصالات كممثل عن القارة الأفريقية، حيث تختص هذه اللجنة بالموافقة على القواعد الإجرائية التى يستخدمها مكتب الاتصالات الراديوية فى تطبيق أحكام لوائح الراديو وتسجيل تخصيصات التردد المقدمة من الدول الأعضاء.

التــشــريــعـــات
 

- قامت الوزارة بتنفيذ أجندة تشريعية بدأت مع إصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الذى غطى مجموعة من الجرائم التى تستهدف المواطنين والاستثمار والجهات الحكومية والخاصة، ويضع حجية فى الإثبات للأدلة الرقمية مما يضمن الوصول لمرتكبى الجرائم الإلكترونية المختلفة لحماية المواطنين وتشجيع الاستثمار، ويضع حجر الأساس فى مكافحة الجرائم السيبرانية.

- قامت الوزارة بإعداد مشروع قانون حماية البيانات الشخصية الذى حصل على موافقة مجلس الوزراء ومن المقرر اقراراه قريبا، ويهدف القانون إلى حماية بيانات المواطنين فى البنية الرقمية، وتشجيع الاستثمار فى مراكز استضافة البيانات، وتشجيع تكنولوجيات الذكاء الاصطناعى والحوسبة السحابية.

- يجرى حاليا اعداد قانون المعاملات الالكترونية بهدف وضع معايير والتزامات لمقدمى خدمات المعاملات الإلكترونية المختلفة بما يشجع على عمليات الشمول الرقمى والشمول المالى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة