أكرم القصاص - علا الشافعي

المحطة الأخيرة من زيارة الرئيس الأمريكى لبريطانيا.. ترامب والملكة إليزابيث و300 محاربا سابقا يشاركون فى الاحتفالات بالذكرى الـ75 للحرب العالمية الثانية.. قادة العالم يحيون ذكرى إنزال الحلفاء على شاطىء نورماندى

الأربعاء، 05 يونيو 2019 05:00 م
المحطة الأخيرة من زيارة الرئيس الأمريكى لبريطانيا.. ترامب والملكة إليزابيث و300 محاربا سابقا يشاركون فى الاحتفالات بالذكرى الـ75 للحرب العالمية الثانية.. قادة العالم يحيون ذكرى إنزال الحلفاء على شاطىء نورماندى أطفال يستقبلون الجنود عقب عودتهم من الحرب العالمية منتصرين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن تكون بورتسموث محطته الأخيرة من الزيارة التى قام به إلى بريطانيا واستمرت 3 أيام..

ويشارك ترامب الملكة إليزابيث الثانية و300 محارب سابق احتفالات الذكرى الـ75 لانتصارهم فى الحرب العالمية الثانية، كما يشارك في  أيضاً قادة آخرون من العالم فى إحياء ذكرى إنزال النورماندي من الشاطئ الجنوبي لبريطانيا ، وقد حرصوا على المجئ إلى بورتسموث في بريطانيا للاحتفال بذكرى إنزال الحلفاء على شواطئ النورماندي والذي كان محطة حاسمة في الحرب العالمية الثانية.

قادة العالم فى الاحتفال

وانضم إلى ترامب والملكة إليزابيث ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، كل من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل للمشاركة في هذا الحدث إلى جانب المحاربين القدامى، الذين يبلغ أصغرهم من العمر اليوم 90 عاماً. وسيستذكرون لحظات انطلاق الزوارق من بورتسموث عشية المعركة.

884475-جندية-مع-طفلة
جندية مع طفلة

وشكّلت بورتسموث محطة الانطلاق الاساسية لأكبر اسطول هجوم في التاريخ، ضمّ 156 ألف أميركياً وبريطانياً وكندياً وعسكريين آخرين من دول الحلفاء، أبحروا إلى الشواطئ الشمالية لفرنسا، وأدت معركة النورماندي في 6 يونيو إلى تحرير أوروبا وساعدت في إنهاء الحرب العالمية الثانية.

إعلان مشترك

وفي إعلان مشترك بمناسبة ذكرى إنزال النورماندي، أكدت الدول الست عشرة المشاركة في احتفالات اليوم على مسؤوليتها المشتركة في منع تكرار مآسي الحرب العالمية الثانية.

وجاء في الإعلان "خلال الأعوام الخمسة والسبعين الماضية، وقفت أممنا من أجل السلام في اوروبا والعالم، من أجل الديموقراطية، والتسامح وحكم القانون".

وتابع الإعلان: "نجدد اليوم التزامنا بهذه المبادئ المشتركة لأنها تدعم استقرار وازدهار أممنا وشعوبنا. سنعمل معاً كحلفاء وأصدقاء للدفاع عن هذه الحريات متى تعرضت لتهديد"

وأعرب البيان عن التزام هذه الدول بحلّ الازمات الدولية بالطرق السلمية، موضحاً أنه "بهذه الطريقة، نرفع التحية للمحاربين الناجين من يوم انزال النورماندي ونكرم ذكرى من مروا هنا قبلنا".

وبمناسبة هذه الاحتفالية، يجتمع قادة العالم في بريطانيا للمرة الأولى منذ الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012.

الجنود بعد انتصارهم فى الحرب
الجنود بعد انتصارهم فى الحرب

ومن المقرر أن يحضر أيضاً رؤساء وزراء أستراليا وبلجيكا وتشيكيا ولوكسمبورغ وهولندا والنروج وبولندا، بالإضافة إلى الرئيس اليوناني والحاكم العام لفنزويلا ونائب رئيس الوزراء السلوفاكي والسفير الدنماركي.

رسالة

وتتضمن الاحتفالات على الشاطئ الجنوبي للمملكة المتحدة فيلماً لمدة ساعة يروي أحداث الانزال مع شهادات محاربين قدامى، بالإضافة إلى عروض مسرحية وعزف موسيقي مباشر، واستعراض جوي.

ويشارك في العروض 4 آلاف عسكري و26 طائرة عسكرية بريطانية و11 سفينةً تابعة للبحرية البريطانية، وفي البرنامج الرسمي للاحتفالات، قالت الملكة إليزابيث (93 عاماً) "أنا على ثقة بأن هذه الاحتفالات توفر فرصة لتكريم من قاموا بتضحيات هائلة لتحقيق الحرية لأوروبا. لا يجب أن ننساهم أبداً".

وستقرأ رئيسة الوزراء تيريزا ماي رسالة كتبها النقيب نورمان سكينر لزوجته جلاديس في يونيو 194، وكانت هذه الرسالة في جيب هذا الجندي البريطاني عندما حطّ على شاطئ النورماندي في 6 يونيو 1944. وقتل في اليوم التالي،  وتشارك ماي أيضاً فى حفل استقبال للمحاربين القدامى، ومأدبة غداء مع قادة العالم.

استقبال قوات الحلفاء بعد الانتصار فى الحرب العالمية الثانية
استقبال قوات الحلفاء بعد الانتصار فى الحرب العالمية الثانية

 

زيارة ترامب

وتشكل احتفالات ذكرى إنزال النورماندي آخر المهام الرسمية لماي قبل أن تتخلى عن رئاسة الوزراء ورئاسة حزب المحافظين الجمعة،  وستبدأ المنافسة على قيادة حزب المحافظين بعد هذه الاستقالة بين 11 مرشحاً، يتولى الفائز بها رئاسة الوزراء في أواخر يوليو.

وقال ترامب الثلاثاء إن العسكريين في يوم إنزال النورماندي اقتحموا الشواطئ ليضمنوا أن شعوبهم ستبقى حرةً وسيدة إلى الأبد.

وتابع ترامب: "دعونا نجدد عهدنا...بأن القضية التي ماتوا لأجلها ستبقى حية".

أطفال يستقبلون الجنود
أطفال يستقبلون الجنود

وخلال زيارته لبريطانيا، انضم ترامب للعائلة الملكية على مأدبة عشاء، وتعهد بتوقيع اتفاق تجاري "استثنائي" مع بريطانيا بعد بريكست،  وبعد أن يودع الملكة إليزابيث، يذهب ترامب إلى منتجع الجولف الذي يملكه في أيرلندا قبل أن يتوجه إلى احتفالات أخرى بذكرى الإنزال تنظم الخميس في النورماندي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة