محافظ القليوبية: افتتاح 4 مشروعات قريبا ونحتاج مليار جنيه لتأهيل الطرق.. ويؤكد: باشتغل 24 ساعة فى اليوم وغير راض عن أداء بعض رؤساء المدن.. واللى مش هيستجيب سيتم الاستغناء عنه.. وأغرب شكوى تلقيتها عن مبيد حشرى

الخميس، 06 يونيو 2019 12:30 م
محافظ القليوبية: افتتاح 4 مشروعات قريبا ونحتاج مليار جنيه لتأهيل الطرق.. ويؤكد: باشتغل 24 ساعة فى اليوم وغير راض عن أداء بعض رؤساء المدن.. واللى مش هيستجيب سيتم الاستغناء عنه.. وأغرب شكوى تلقيتها عن مبيد حشرى
أجرى الحوار – إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فيه ناس بتزعل إنى بشوف الرسائل ومش برد وده لأنى أحاول بقدر الإمكان أطلع على كل الشكاوى"

20 مدرسة ستدخل الخدمة بداية العام الدراسى المقبل

 15 سيارة طعام متنقلة سيتم توزيعها على شباب المحافظة قريبا

 الإعلان عن بدء مشروع تطوير القناطر الخيرية قريبا جدا بشراكة مستثمرين مصريين

المحافظة تنتج 4500 طن قمامة يوميا.. و70% من المناطق تغطيها شركات جمع القمامة من المنازل

مهنة المحافظ أصعب وظيفة فى الدنيا

الخدمة المقدمة بمستشفيات المحافظة ليست ممتازة لكنها جيدة

9 أشهر مرت على تولى الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق منصب محافظ القليوبية، عمل خلالها على مواجهة مشكلات المحافظة بكل حسم، والتعامل مع الملفات التى تخص المواطنين بحذر ودقة، فى ظل تفاقم الأزمات التى تعانى منها المحافظة، متقبلا النقد اللاذع من مواطنى المحافظة، مطالبا إياهم بأن يضعوا أنفسهم مكان المسؤول والتعرف على قدر مسؤولياته للخروج بالمحافظة لبر الأمان.

"اليوم السابع" التقى الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، لاستعراض المشاكل والأزمات بالمحافظة والخطط التنفيذية للمحافظ لمواجهتها وحلها، والتعرف على رؤيته وخطته القادمة للمحافظة، وكيفية تقديم خدمات أفضل خلال المرحلة القبلة وإلى نص الحوار..

 الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية (1)

فى البداية.. ما المشروعات التى سيتم افتتاحها قريبا بالمحافظة؟ وكيف ترى تحسن الخدمة للمواطن القليوبى من خلالها؟

هناك مشروعات قومية عملاقة سيتم افتتاحها قريبا وخاصة فى احتفالات 30 يونيو منها مشروع صوامع الغلال بالخانكة بطاقة إجمالية 90 ألف طن، ومبنية على أحدث النظم التكنولوجية، إلى جانب محطة مياه سرياقوس، والتى تعتبر من أكبر محطات مياه الشرب بالجمهورية وتعمل بنظام "dynasand" وهى ثانى محطة على مستوى الجمهورية بهذا الحجم وهذه التقنية، إلى جانب عدد من محطات الصرف الصحى تزيد القيمة الإجمالية لها عن مليار جنيه، إلى جانب عدد كبير من المدارس تستقبل الطلاب بداية العام الدراسى المقبل منها مدارس يابانية ودولية وحكومية، والمستشفيات منها مستشفى قها المركزى التى قاربت على الافتتاح، ومستشفيات الخانكة وشبين القناطر بنسب إنجاز ما بين 70: 80%، وكذلك مستشفى القناطر الخيرية تخطت نسبة الأعمال بها 60%، إلى جانب مركز علاج الحروق بتبرع من الشيخ القاسمي، وتم الانتهاء من الدور الأول، وسيدخل الخدمة خلال العام المقبل، إلى جانب تطوير مجازر المحافظة وتم بالفعل الانتهاء من أعمال تطوير 4 مجازر هذا العام وخلال العام المقبل سيتم الانتهاء منها.

 

القليوبية بها العديد من الطرق المتهالكة.. هل تم رصد هذه الطرق ووضع خطة لإعادة تأهيلها؟ وما القيمة الإجمالية التى تم رصدها لها؟

المحافظة تعانى الكثير من الطرق المتهالكة سواء داخلية أو رئيسية، وبلغت القيمة الإجمالية لأعمال التطوير وإعادة التأهيل بالتعاون مع المكاتب الفنية وجامعة بنها بلغت مليار و200 مليون، تم عمل تحديد للأولويات بحوالى 700 مليون جنيه، أما ما تم تحديده خلال الخطة العاجلة بلغ حوالى 200 مليون جنيه، وهذا خلال الموازنة المقبلة للطرق المتهالكة وصيانة الكبارى وإعادة تأهيلها.

 

بورصة الدواجن الرئيسية ببنها.. ما خطة المحافظة لإعادة إحيائها من جديد؟

المحافظة تسعى بالفعل للعمل على إعادة إحياء مشروع بورصة الدواجن الرئيسية باعتباره مشروعا قوميا، لتفعيل دورها لخدمة المربين وأصحاب المزارع والنهوض بصناعة الدواجن من خلال تطوير المزارع والعنابر وتحويلها بالنظام الإلكترونى.

 الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية (2)

هل سيكون للمحافظة نصيب من سيارات الطعام المتنقلة للشباب؟

بالفعل للمحافظة نصيب بسيارات الطعام المتنقلة بمواصفات معينة طبقا للقانون، وسيتم الإعلان عن الأوراق للشباب لسرعة التقدم والحصول عليها، حيث إن هناك 15 سيارة طعام متنقلة لمحافظة القليوبية، وسيتم الانتهاء من التراخيص الخاصة بها فورا.

 

هل أنت راض عن أداء رؤساء المدن والوحدات القروية بالمحافظة؟ وما موقفك من المقصرين منهم؟

حاولنا منذ البداية بالعمل على تحسين الأداء وعمل نشرة تنقلات داخلية وتم الاستغناء عن البعض الذى لم يكن لديهم استجابة، لكن ما زلنا فى مرحلة الطموح للمزيد من الكفاءة وحسن الأداء، ومع بداية العام المالى الجديد لابد منهم الاستجابة لهذه الخطة "لأن اللى مش هيستجيب لهذه الخطة وتحقيق النسبة سيتم الاستغناء عنه فورا".

 

متى يظهر مشروع تطوير القناطر الخيرية للنور بعد انتظار أكثر من 25 عاما؟

المشروع يحتاج استثمارات مالية ضخمة جدا، وأرض القناطر غالية جدا، ومعظم شركات الاستثمار تريدها تمليك، لكن قرار رئيس الوزراء يمنحهم فقط حق الاستغلال 25 عاما، وهذا يجعل المستثمرين يبتعدون عن الاستثمار بملايين الدولارات بأراض لا تملك لهم لكن هناك 2 من المستثمرين المصريين أبدا رغبتهما فى الاستثمار بنظام حق الانتفاع وقريبا جدا سيتم الإعلان عن بدء المشروع.

 

القمامة صداع فى رأس المسؤولين.. ما خطة المحافظة لمواجهة هذه الظاهرة والعمل على حلها؟

مشكلة القمامة ليست مشكلة مسؤولين إنما هى مشكلة مشتركة بين المسؤولين وبين المجتمع، نتيجة السلوك الخاطئ للبعض، والمحافظة بها متولد يومى من القمامة 4500 طن قمامة يوميا، وهى كمية هائلة، طالبت بسرعة التفكير لحل جذرى بدءا من الجمع المنزلى، و70% من الأماكن بالمحافظة مغطى بشركات لجمع القمامة من المنازل تشارك بها شركات وجمعيات أهلية ومجموعات الشباب، وهناك 30% لم يتم الاتفاق على جمع منزلى بالنسبة لهم.

 

وكان لابد من توفير عدد من الأماكن لإقامة عدد من المحطات الوسيطة، وبعد انتهاء الدراسات أثبتت أن المحافظة بحاجة إلى 4 محطات وسيطة، بالفعل كان موجود واحد تعمل بكفاءة بسيطة، وبالفعل تم الانتهاء من المحطة الثانية وجارى توفير المعدات الخاصة بها، كما تم وضع حجر الأساس لمحطة وسيطة بالقطاوى بشرق شبرا الخيمة، وجارى البحث عن مكن لمحطة رابعة سوف تدرج فى الخطة القادمة، بالإضافة إلى المدافن الأول بالخانكة والثانى الخلية المخصصة بالعبور لمدة 3 سنوات، ونطمح بإنشاء مصنع تدوير القمامة بالخانكة وإنتاج الطاقة.

 

بصفتك طبيب جراح.. منذ توليك منصب محافظ القليوبية ما مدى نسبة رضاك عن الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين؟

الخدمة المقدمة بالمستشفيات ليست ممتازة لكنها جيدة، ومع الانتهاء من المستشفيات التى يجرى العمل بها حاليا سيتحسن مستوى الخدمة الطبية، والمحافظة بها كنز لابد من تعظيم الاستفادة منه وهو أعضاء هيئة تدريس كلية الطب بجامعة بنها، وأرحب بالتعاون معهم لتطوير الخدمة الطبية المقدمة للمواطن.

 

  فى رأيك هل هناك ثقة بين المواطن والمسؤول؟ وكيف لمست ذلك من خلال جولاتك الميدانية بالشوارع؟

الأمور ليست ممتازة لكن على الأقل هناك استجابة على شكواه بدءا من المحافظ شخصيا إلى رؤساء المدن وميرى المديريات، والمحافظة ضمن المحافظات الأولى استجابة لشكاوى المواطنين وفقا لبوابة مجلس الوزراء، وهذا يضيف الثقة، وأعد بمزيد من الاستجابة وتفاعل مع المواطنين، وأمرت رؤساء المدن بالنزول من مكاتبهم والتعامل مع الجمهور بصفة مباشرة.

 

من خلال عملك كقائم بأعمال رئيس جامعة ومحافظ.. أى الوظيفتين تراها أصعب؟

طبعا المحافظ أصعب وظيفة فى الدنيا.. لأن عليه المسؤوليات الخاصة بالمواطنين بدءا من الأكل والشرب والصرف الصحى والمواصلات والتعليم والصحة، وهذا يبدأ من صباح اليوم حتى نهايته، "ولو اليوم فيه 48 ساعة مش هتكفى العمل فيه".

 

 ما أصعب قرار اتخذته كمحافظ خلال الفترة الماضية؟

لم يكن هناك قرارات صعبة اتخذتها، والقرارات كلها مدروسة ومبنية على دراسة متأنية، ومبنية على أسس وقواعد.

 

ما تقييمك لتجربة تعيين نواب المحافظين من الشباب؟

تجربة ممتازة.. وإن شاء الله يكتب لها النجاح، لأن العناصر المنتقاة عناصر جيدة ومع التدريب والتعليم وتقبلهم لكل التوجيهات بصدر رحب يؤسس لهم ملئ مكانهم بسهولة عند تولى أى منصب.

 

خلال عملك كمحافظ.. كم ساعة تعملها يوميا؟ وكم شكوى تستقبلها يوميا؟ وكيف تتعامل معها؟

"بشتغل 24 ساعة فى اليوم.. وأستقبل يوميا على هاتفى الشخصى أكثر من 1000 شكوى"، وأقوم بحل جزء منها مباشرة، وأخرى يتم إحالتها للمختصين من الصحة والتعليم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة، ومديرية التموين، ومديرة المكتب والمراسم، ورؤساء المدن، والتدخل السريع، وأوجه الشكوى على حسب نوعيتها لعدد من الجهات لسرعة حلها، "لكن فيه ناس بتزعل إنى بشوف الرسائل ومش برد وده لأنى أحاول بقدر الإمكان أطلع على كل الشكاوى وسرعة التوجيه بحلها".

 الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية (3)

ما أغرب الشكاوى التى وردتك من مواطنى القليوبية؟ وهل هناك مواطنون يتحدثون إليك فجرا؟

أغرب شكوى "أن واحد اشترى علبة مبيد حشرى شكك ومحتاج حد يدفع ثمنها.. وكتير جدا من المواطنون بيكلمونى حتى فى نص الليل وبيكتبوا على الواتس آب وبحاول بقدر الإمكان الرد عليها وحلها فى أسرع وقت".

 

ما أغرب قصة إنسانية تعرضت لها من توليك منصب حافظ القليوبية؟

أغرب قصة إنسانية هى أن أهل أحد المواطنين من خارج المحافظة رفضوا استلامه بعد انتهاء علاجه بمستشفى الأمراض النفسية بالخانكة بعد علاج 35 عاما، وظل بلا مأوى إلى أن قام أحد المواطنين بتوفير غرفة له، وعند تعرض المواطن لوعكة تم على الفور إرسال سيارة إسعاف لنقله وسرعة علاجه، إلى جانب حالات تأخر عن الامتحان من جانب الطلاب لظروف قهرية وحالات مرضية يتم التدخل فورا لحلها.

 

هل اتخذت إجراء ضد موظفين أو مسؤولين بسبب عدم حل شكاوى المواطنين؟

"كتير جدا.. من أول رؤساء مدن لمديرى مديريات ورؤساء وحدات محلية ويصعب حصر رقم محدد لهم لكثرتهم".

 

كم مدرسة ستدخل الخدمة التعليمية العام الدراسى المقبل؟ وكم مدرسة تحتاجها المحافظة للنهوض بالتعليم؟

هناك 20 مدرسة ما بين تعليم حكومى ويابانى ودولى ستدخل الخدمة بداية العام الراسى المقبل، والمحافظة بحاجة إلى 100 مدرسة اخرى نسعى حاليا إلى تحديد أماكن بالتعاون مع المتبرعين من الأهالى لسرعة إنشائها.

 

ما خطة المحافظة لاستعادة الأراضى من واضعى اليد؟

بدأنا فعلا كمحافظة نبحث حالات التقنين فى اللجان بدقة لتقدير السعر الحالى للأرض، والحالات التى تقدمت ونظرنا فى حالات من أبدت حسن النية بتحرير عقود الملكية لهم وفى الوقت الأخير بدأت تقل حالات التعدى لكن ما زالت حالات قائمة ويتم التعامل معها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة