التنوير فى مواجهة الإرهاب.. 7 كتب ودراسات تواجه التطرف

الجمعة، 07 يونيو 2019 09:00 م
التنوير فى مواجهة الإرهاب.. 7 كتب ودراسات تواجه التطرف كتب ضد الإرهاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخوض الأجهزة الأمنية حربًا ضروس ضد الجماعات الإرهابية فى سيناء، خاصة مع تزايد العمليات الإرهابية ضد المدنيين وقوات الأمن فى شبه جزيرة سيناء، وآخرها حادث العريش، الذى وقع بالأمس ضد جنود من قوات الأمن أثناء تأدية خدمتهم بأحد الأكمنة الأمنية.
 
ومن تزايد العمليات الإرهابية، يتزايد الحديث عن كيفية مواجهة الإرهاب وتحليل أسبابه، وما الذى يدفع بعض الشباب الصغير لاعتناق أفكار متطرفة وعنيفة، وهو ما حول العديد من الكتب والدراسات تناول أسبابه وسبب اعتناق الفكر الإرهابى المتشدد، وطرق مواجهة أعمال العنف والقضاء عليها، ومن بينها:
 

ابن رشد اليوم - الإرهاب وتدريس الفلسفة

ابن رشد اليوم - الارهاب وتدريس الفلسفة
 
كتاب للفيلسوف الدكتور مراد وهبة، والذى يرى أن عالم اليوم فى حاجة ماسة إلى مستنيرين أكثر من أى وقت مضى، وذلك بسبب بزوغ مجتمع المعرفة فى العصر السيبرنطيقى. 
 
والفلسفة من حيث إنها تكشف الحجاب عن العقل وعن الحجة المنطقية، تمدنا بأدوات تسهم فى إنجاز هذه المهمة، ومع ذلك فهذه المهمة ليست من الأمر الميسور بسبب مولد ظاهرة دولية جديدة وهى الإرهاب، ومن ثم نتساءل هل الإرهاب مردود الدوجماطيفية أم إلى الأصولية؟ والجواب عن هذا السؤال يولد جواب ثانى كيف ننقذ الإنسانية من الإرهاب؟، هل بالفلسفة على الإطلاق؟ أم بفلسفة التنوير على التخصيص؟.
 

أقنعة الإرهاب البحث عن علمانية جديدة

 
أقنعة الإرهاب البحث عن علمانية جديدة
 
صدر عام 1990 للكاتب غالى شكرى، وفى هذا الكتاب يقوم المؤلف بتحليل الأطر المرجعية للسلفية المعاصرة وتقويم العناصر التاريخية والثقافة التى شكلت دائرة العنف خلال السنوات العشرين الأخيرة بدءًا من أول السبعينيات حيث توازن وتقاطعت الثورة النفطية و"الانفتاح" وحرب لبنان وحرب الخليج وكان من نتائج ذلك أن تعددت أقنعة الإرهاب الطائفى والعنصرى وتهددت المنطقة العربية بالتحول إلى دويلات عرقية مذهبية وهو التحول الذى يقيم حزامًا أمنيًا لإسرائيل وامتدادا استراتيجيا لإيران.
 

الإرهاب قضية العصر

‫الارهاب قضية العصر ‬
 
كتاب صدرت طبعته الأولى عام 2005، للدكتور مصطفى بن محمد غريب، والذى يقول فى مقدمته: فى الوقت الذى نضع فيه "مقالات فى كتاب" كنوع من العمل الثقافى بين أيدى قراء العربية، بمشاركة كبريات الصحف فى الوطن العربى أملاً فى أن تبلغ الثقافة والمعرفة مدى أكثر اتساعًا فى حياة الأفراد والمجتمع وهى خطوة مهمة نحو نشر الثقافة وهذا الإنتشار سيساهم فى تعميم الفائدة والتواصل مع المجتمع بمختلف أطيافه، ولهذا أحببنا أن نسمى هذا الكتاب "الإرهاب قضية العصر" من أجل مزيد من إثراء الوعى الثقافى.
 

"المسلم الصالح والمسلم الطالح: أمريكا، والحرب الباردة، وجذور الإرهاب"

المسلم الصالح.. والمسلم الطالح امريكا وصناعة الحرب الباردة وظهور الإرهاب
 
كتاب صدر عام 2008، تأليف محمود ممدانى، وفخرى لبيب، ومن ترجمة حلمى شعراو، ويعد الكتاب صرخة فى وجه الهيمنة الأمريكية وتصنيفها الدائم للشعوب وفق مصالح القوة الأمريكية الطاغية ونفوذها. ففى الحرب الباردة استعملت الخطاب الأيديولوجى لينقسم عندها إلى معسكر الشر، من نوعية الاتحاد السوفيتى والدول المتهمة باليسارية، ومعسكر الموالين الذين عاونوها فى معاركها، وعندئذ يكون المسلمون الطيبون هم المعادون للشيوعية، والمحاربون معها فى أفغانستان.
 

"مكافحة الإرهاب: الاستراتيجيات والسياسات فى مواجهة المقاتلين الأجانب والدعاية الجهادية"

مكافحة الإرهاب
 
كتاب من تأليف الباحث العراقى جاسم محمد، صادر عن دار نشر المكتب العربى للمعارف، ويتضمن الكتاب أربعة فصول، تناول من خلالها المؤلف كل ما يتعلق بالإرهاب وأسبابه وكيفية مواجهته؛ فخص الفصل الأول بتعريف الإرهاب وقضية الإرهابيين الأجانب الذين ينفذون عمليات العنف بدول أوروبا، وأوضح الكتاب مدى خطورتهم على الأمن فى العالم، بالإضافة إلى سبل مكافحة الإرهاب وأهمية المواجهة الإلكترونية ضد هذه الجماعات.
 

خريطة الجهاد المسلح فى مصر

 
خريطة الجهاد المسلح في مصر
 
هو كتاب من تأليف منير أديب، نشرته الهيئة المصرية العامة للكتاب فى 2015، يتناول الكتاب الحركات الجهادية من حيث ظروف النشأة والتكوين مثل أنصار بيت المقدس من النشأة والتكوين والشعار والمنهج وأشهر العمليات العسكرية، كما ركز على جماعة أجناد مصر وكتائب الذئاب المنفردة.
 

فى ظل العنف السياسة والاقتصاد ومشكلات التنمية

 
فى ظل العنف السياسة والاقتصاد ومشكلات التنمية
 
صدر لمجموعة من المؤلفين عام 2016 عن سلسلة عالم المعرفة كتاب "فى ظل العنف: السياسة والاقتصاد ومشكلات التنمية" الذى يناقش كيفية استخدام السيطرة السياسية على الامتيازات الاقتصادية فى الحد من العنف، وإقامة ائتلافات بين التنظيمات القوية داخل النظام الاجتماعى، ويقدّم هذا الكتاب فكرة "النظام المقيد"، باعتباره نظامًا اجتماعيًا ديناميًا يظل فيه العنف مصدر خطر مستمر، وتتحقق فيه النتائج السياسية والاقتصادية بدافع السيطرة على العنف، وليس بغرض تعزيز النمو الاقتصادى أو الحقوق السياسية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة