أكرم القصاص - علا الشافعي

الانتهاء من ترميم معظم إنشاءات قصر إسماعيل المفتش..اعرف التفاصيل

السبت، 08 يونيو 2019 10:13 ص
الانتهاء من ترميم معظم إنشاءات قصر إسماعيل المفتش..اعرف التفاصيل قصر إسماعيل المفتش
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل قطاع المشروعات على ترميم وتطوير قصر إسماعيل المفتش، ولكن نظرًا لسوء حالته الانشائية يتم العمل به بطريقة بطيئة حفاظًا على المبنى، وبدورنا ولمتابعتنا تواصلنا مع المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، لمعرفة ما الجديد فى المشروع.

وقال المهندس وعد أبو العلا، أن أعمال الترميم تسير بشكل منتظم، وتم الانتهاء تقريبًا من ترميم معظم الإنشاءات، وجارى فى الوقت الحالى صيانة السقف وأعمال الكهرباء، وجميع الأعمال تتم بشكل دقيق للغاية، وذلك لتهالك معظم انشاءات المبانى داخل  قصر إسماعيل باشا المفتش.

جدير بالذكر أنه تم تخصيص ميزانية لترميم القصر وصلت إلى 50 مليون جنيه منذ 2002، ولكن بسبب كثرة الأعمال الداخلية وصلت لـ130 مليون جنيه، بسبب القيام ببعض الأعمال اللازمة مثل حقن التربة التى تجاوزت الـ30 مليون جنيه، نتيجة انفجار ماسورة مياه أسفل القصر أثناء حفر مشروع مترو الأنفاق.

جدير بالذكر أن قصر إسماعيل باشا المفتش، يعانى من شروخ، ووجود حوائط آيلة للسقوط، بالإضافة لوجود 200 موظف يعملون بالمبنى، وقد أصدر عدة تقارير تفيد بأن القصر يعانى من عدة مشاكل أبرزها ظهور تبلور للأملاح على جدران المبنى، كما توجد حوائط توشك على السقوط وتم سندها بالبوائك وظهور بعض الشروخ على المبنى ومنها شرح كبير جدًا يصل بين الحوائط الداخلية والخارجية للمبنى طولها 17 سم بعرض 5 أمتار، ويوجد تساقط للأسقف وتآكل فى أرضيات بعض الغرف.

وإسماعيل باشا المفتش هو شقيق الخديوى إسماعيل فى الرضاعة، ونشأ وتربى فى قصره، وعندما تولى الخديوى إسماعيل حكم البلاد عام 1863 جعل أخيه مفتشًا على الأقاليم بعدما كان يعمل فى الدواوين، وأصبح يحصل الضرائب ورأس النظارات واكتسب الخبرة وأصبح ناظر المالية فى عام 1868م، وأسند له أعمال الشرطة، وقد خلف لنا هذا المكان الرائع، ويرتبط قصر إسماعيل باشا المفتش تاريخيًا بمصر الحديثة.

ويعد القصر تحفة معمارية، حيث تتوسط الحديقة نافورة رخامية مثمنة الشكل فى سطحها حوض قائم على 3 تماثيل آدمية من الرخام وأرضيته كانت فسيفساء رخامية، والأسوارالخارجية عبارة عن جدران محصورة بين دعامات حجرية من الحديد مصبعات مشغولة، والمدخل يبرز عن سمة الواجهة بمقدار 80 سم والواجهة عبارة عن طابقين يفصلهما شريط مستقيم يسمى بالإفريز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة