أكرم القصاص - علا الشافعي

فى منتدى سان بطرسبرج الاقتصادى.. بوتين ينتقد أمريكا بشأن هواوى ويصفها بأنها "أنانية اقتصادية منفلتة".. ويؤكد: تسعى لفرض سلطتها على العالم.. الرئيس الصينى: ترامب صديقى ومن الصعب تخيل قطيعة كاملة مع واشنطن

السبت، 08 يونيو 2019 12:00 ص
فى منتدى سان بطرسبرج الاقتصادى.. بوتين ينتقد أمريكا بشأن هواوى ويصفها بأنها "أنانية اقتصادية منفلتة".. ويؤكد: تسعى لفرض سلطتها على العالم.. الرئيس الصينى: ترامب صديقى ومن الصعب تخيل قطيعة كاملة مع واشنطن بوتين مع نظيره الصينى
كتب محمد تهامى زكى - رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت أجواء الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة تلقى بظلالها على العالم، روسيا أكدت تضامنها مع الصين وتنتقد تصرفات الولايات المتحدة، بينما الصين تسعى لتهدئة الأجواء وتؤكد أنه من الصعب تخيل قطيعة كاملة بين الولايات المتحدة والصين.

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن تكتيكات أمريكية عدائية مثل شن حملة على شركة الاتصالات الصينية هواوى ستفضى إلى حروب تجارية وربما حقيقية، وذلك فى بادرة تضامن مع الصين ورئيسها "شى جين بينج".

بوتين ونظيره الصينى خلال فعاليات المنتدى
بوتين ونظيره الصينى خلال فعاليات المنتدى

واتهم بوتين، خلال منتدى اقتصادى فى مدينة سان بطرسبرج الروسية، واشنطن بأنها "أنانية اقتصادية منفلتة"، وأشار تحديدا إلى الجهود الأمريكية لإفشال مشروع مد خط أنابيب لنقل الغاز الروسى إلى أوروبا وحملة أمريكية لحمل الشركات على منع هواوى، أكبر مصنع لمعدات الاتصالات فى العالم، من توريد أجهزة الشبكات.

وانتقد بوتين، إعلان واضح عن وحدة الصف مع الصين فى وقت تخوض فيه بكين حربا تجارية مع واشنطن بينما تقبع علاقات موسكو نفسها مع الغرب عند أدنى منعطف منذ انتهاء الحرب الباردة.

بوتين
بوتين

وقال بوتين: "دول كانت تروج سابقا للتجارة الحرة والمنافسة الصادقة والمفتوحة بدأت تتحدث لغة حروب التجارة والعقوبات، لغة الإغارة الاقتصادية المفتوحة باستخدام تكتيكات لى الذراع والتخويف، لغة القضاء على المنافسين باستخدام ما يسمى بأساليب غير السوق"، قائلا: "انظروا على سبيل المثال إلى الوضع فيما يتعلق بهواوى التى لا يحاولون مزاحمتها فحسب، بل وإخراجها بشكل غير رسمى من السوق العالمية، بدأت بعض الدوائر بالفعل تطلق عليها الحرب التكنولوجية الأولى للحقبة الرقمية البازغة."

بوتين ونظيره الصينى
بوتين ونظيره الصينى

وأضاف بوتين أن العالم يواجه خطر الانزلاق إلى حقبة تستبدل فيها القواعد الدولية العامة بقوانين إدارية وآليات قانونية، وهى للأسف الطريقة التى تسلك بها الولايات المتحدة، بتوسيع نطاق اختصاصها القضائى ليغطى العالم بأسره، مضيفا: "إنه مسار مفض إلى صراعات بلا نهاية، وحروب تجارية وربما ليست تجارية فحسب، إنه مسار صوب معارك بلا قواعد يتصارع فيها الجميع ضد الجميع."

وشكا بوتين أيضا بخصوص الدولار الأمريكى الذى وصفه بأداة ضغط ينبغى إعادة النظر فى دورها بالنظام المالى.

كلمة بوتين خلال المنتدى
كلمة بوتين خلال المنتدى

من جانبه بدا الرئيس الصينى "شى جين بينج"، أكثر تصالحية داعيا القوى العالمية إلى حماية نظام التجارة العالمى متعدد الأطراف، وقال: "إنه من الصعب تخيل قطيعة كاملة" بين الولايات المتحدة والصين، مضيفا: "لا نرغب فى هذا، وشركاؤنا الأمريكيون غير راغبين فيه، الرئيس ترامب صديقى وأنا على ثقة من أنه لا يرغب فى هذا."

كلمة الرئيس الصينى خلال المنتدى
كلمة الرئيس الصينى خلال المنتدى

ولطالما شكت روسيا من العقوبات الغربية المفروضة عليها فى نزاعات مثل دورها فى أوكرانيا وتصور موسكو العقوبات كمحاولة لاحتواء نموها.

جانب من فعاليات المنتدى
جانب من فعاليات المنتدى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة