أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: أبشع سفاح فى تاريخ أمريكا يقتل أكثر من 60 شخصا.. المكسيك وافقت على إجراءات الحدود قبل تهديدها بالتعريفة.. إليزابيث وارن تكتسب زخما بين الديمقراطيين فى سباق 2020.. انقسام بإيران حول وساطة اليابان

الأحد، 09 يونيو 2019 02:25 م
الصحف العالمية: أبشع سفاح فى تاريخ أمريكا يقتل أكثر من 60 شخصا.. المكسيك وافقت على إجراءات الحدود قبل تهديدها بالتعريفة.. إليزابيث وارن تكتسب زخما بين الديمقراطيين فى سباق 2020.. انقسام بإيران حول وساطة اليابان دونالد ترامب وإليزابيث وارن والسفاح الأمريكى وحسن روحاني
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، بعدد من التقارير والمتابعات، منها سباق الرئاسة الأمريكية واتفاق ترامب مع المكسيك بشأن مواجهة المهاجرين، والوساطة اليابانية للحد من التوتر بين إيران الولايات المتحدة.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الاتفاق الذى أعلن عنه الرئيس دونالد ترامب يوم الجمعة من أجل تجنب التعريفات الجمركية التى هدد بها تتألف إلى حد كبير من الإجراءات التى وعدت بها المكسيك بالفعل فى مناقشات سابقة مع الولايات المتحدة خلال الاشهر القليلة الماضية، بحسب ما قال مسئولون مطلعون على المفاوضات من كلا البلدين.

 

 وكان إعلان مشترك قد صدر يوم الجمعة قال إن المكسيك وافقت على نشر الحرس الوطنى  فى أنحاء البلاد، ومنح الأولوية لحدودها الجنوبية، إلا أن الحكومة المكسيكية قد تعهدت بالفعل بذلك فى مارس الماضى خلال المحادثات السرية التى أجريت فى ميامى بين وزير الأمن الداخلى الأمريكية السابقة كيرستين نيلسين ووزير الداخلية المكسيكى فى هذا الوقت أيضا أولجا سانشيز، ووزير الداخلية المكسيكى.

 

 وكان أساس اتفاق ترامب توسيع برنامج يسمح لطالبو اللجوء بالبقاء فى المكسيك حتى يتم النظر فى أوضاعهم القانونية، إلا أن هذا الترتيب تم التوصل إليه فى ديسمبر الماضى فى  مذكرتين دبلوماسيتين تم التفاوض عليهما بعناء وتم تبادلهما بين البلديين.

 

 وأعلنت نيلسن "بروتوكولات حماية المهاجرين" خلال جلسة للجنة الشئون القضائية لمجلس النواب الأمريكى قبل خمسة أيام من أعياد الميلاد فى ديسمبر.

 

وعلى مدار الأسبوع الماضى، فشل المفاوضون فى إقناع المكسيك بقبول اتفاقية دولة ثالثة آمنة، والتى كانت ستمنح الولايات المتحدة المقدرة القانونية لرفض طالبى اللجوء ما لم يسعوا للجوء فى المكسيك.

 

 وفى تقرير آخر، سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على المتحف العراقى، وقالت إنه به مجموعة ساحرة من الآثار التى ليس لها مثيل فى العالم، لكن التحدى الذى يواجهه هو جذب الزائرين لاسيما الشباب العراقى الذين يشعرون بأن فنون المتحف لها صلة بحياتهم.

 وأشارت الصحيفة فى تقريرها، إلى أن المتحف العراقى يتم تذكره على الأرجح بالصور التلفزيونية لنهبه فى عام 2003 بعد دخول القوات الأمريكية للعراق. فالتماثيل التى كانت ثقيلة جدا لنقلها تم سحبها من قاعدتها، فتعرضت لتخريب بعضها فقد عيونه والبعض الآخر فقد أحد جانبى الوجه، وتحطمت الصناديق الزجاجية وتم الاستيلاء على محتوياتها او إلقائها على الأرض.

 

وكان المتحدث قد أعيد افتتاحه فى عام 2015 بعد أكثر من 12 عاما من نهبه حيث تم ترميم بعض الضرر، بينما ساعدت دول أوروبية وأطراف أخرى فى استعادة العديد من المعارض. ورغم ذلك لا تزال هناك بعض الغرف الخاوية.

 

 ورغم أن المتحف فقد حوالى 15 ألف قطعة أثرية، إلا أنه ممتلئ بمجموعة استثائية من الآثار. وإلى جانب التحدى المتمثل فى استعادة ما تم نهبه هناك تحديا الآن لجعل المتحف متاحا لأكبر عدد ممكن من العراقيين، بحسب ما قال عبد الأمير الحمدانى وزير الثقافة العراقى الجديد.

 

 وأشار  الحمدانى، وهو عالم آثار، إلى أنه أمر بفتح المتحف كل يوم وطلب من طلاب الجامعة الحضور مجانا. ورغم ذلك، لا يزال هناك صعوبة فى الحصول على زائرين. وربما زاد عدد طلاب المدارس الذين يأتون للمتحف مقارنة بما كان فى الماضى، لكن لا يوجد كثيرون لتوجيههم، لا يوجد مرشدين ولا توجيه صوتى ولا وسائل سمعية بصرية كثيرة.

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن سامويل ليتل، الأمريكى البالغ من العمر 79 عاما، ربما يكون السفاح الأكثر سفكا للدماء فى تاريخ الولايات المتحدة بعدما اعترف بقتله العشرات على مدار أربعة عقود.

وأشارت الصحيفة، إلى أن ليتل الذى يقضى ثلاث أحكام بالسجن مدى الحياة فى ولاية كاليفورنيا لقتله ثلاثة نساء، قد اعترف بقتله أكثر من 60 شخصا فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

 

 وقال مسئولو الإدعاء، إن التفاصيل والاعترافات التى أدلى بها تبين أنها حقيقية مما دفعهم للتوصل إلى استنتاج قاتم، وهو أن ليتل قد يكون القاتل المتسلسل الأكثر ارتكابا للجرائم فى التاريخ الأمريكى مع وجود صلة بينه وبين أكثر من 60 عملية قتل.

 

 فيما قال المدعون فى أوهايو يوم الجمعة، إن المعلومات التى تم الحصول عليها من ليتل فى السجن هى جزء من سلسلة من الاعترافات التى أدلى بها وأدت إلى اتهامه من قبل هيئة المحلفين فى عام 1981 بقتل آنا ستيوارت وامرأة اخرى لا تزال مجهولة الهوية.

 

وذكر مسئول بمقاطعة هاميلتون، أن الأمر صادم حقا، فليتل قد يكون المسئول عن ارتكاب عمليات قتل أكثر من أى شخص أخر فى الولايات المتحدة.

 

 وقد نشأ ليتل فى أوهايو وله صلة بخمس جرائم قتل فيها على الأقل، والتى تمثل جزء من عمليات قتل ارتكبها بين عامى 1970 و2005.

 

الصحف البريطانية

استطلاع: جونسون وجوف غير جديرين بثقة أكثر من نصف الناخبين البريطانيين

نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية نتائج استطلاع جديد، يعتبر بوريس جونسون، وزير الخارجية السابق ومايكل جوف، وزير البيئة، المرشحان البارزان لخلافة تيريزا ماى، على  قيادة حزب "المحافظين" غير جديرين بالثقة من قبل أكثر من نصف الناخبين.

 

وقال حوالى 55% من الذين استجوبتهم  شركة "بى ام جى" لصالح صحيفة "الإندبندنت" إنهم لا يثقون بجوف، وقال 53 في المائة إنهم لا يثقون في جونسون.

 

وتم تصنيف وزير البيئة في المرتبة الأخيرة ضمن مجموعة 11 مرشحًا من حزب المحافظين من حيث القوة كزعيم للحزب، والقدرة على تنفيذ "بريكست" وفهم مشكلات الأشخاص العاديين.

 

وأشار الاستطلاع، إلى أن جونسون هو المرشح الأفضل وضعًا لاستعادة الناخبين الذين هجروا حزب المحافظين لصالح حزب "بريكست" الذى يرأسه نايجل فاراج فى الاتحاد الأوروبى.

 

وقال أكثر من نصف مؤيدى (52%) حزب "بريكست" إنهم يثقون بوزير الخارجية السابق، مقارنة بـ26% من الناخبين بشكل عام. وقال 66% من مؤيدى حزب فاراج إنهم يعتقدون أن جونسون قادر على التعامل مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى – ليتقدم على زملائه المؤيدين للخروج، أندريا ليدسوم (43%) ودومينيك راب 37%.

 

إليزابيث وارن تكتسب زخما بين الديمقراطيين كمرشحة ضد ترامب 2020

وسلطت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية الضوء على سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 خاصة بين صفوف حزب الديمقراطيين الذى يحشد قوته للخروج بمرشح قادر على المنافسة مع دونالد ترامب فى الانتخابات المقبلة. وقالت إنه رغم لمعان نجم كلا من بيرنى ساندرز وجو بايدن، إلا أن إليزابيث وارن يبدو وإنها تحقق نجاحا تلو الآخر ربما يكسبها أفضلية على منافسيها سالفى الذكر العام المقبل.

 

وأوضحت الصحيفة، أن مبدأ السيناتور الذى تلخصه بشعار "لدي خطة"، كان بمثابة صيحة حشد للناخبين الأمريكيين، فإليزابيث  تخطط لتحقيق مكاسب على منافسيها فى سباق حزب الديمقراطيين لتتغلب على دونالد ترامب، لافتة إلى أن السياسة الصارمة التى اتبعتها أستاذة القانون بجامعة هارفارد سابقًا تركت انطباعًا إيجابيا بين النشطاء فى منتدى "هى الناس"، She the People فى تكساس الشهر الماضى، كما لقيت ترحيباً جيدًا فى مؤتمر ولاية كاليفورنيا للحزب فى وقت سابق من هذا الشهر.

 

وشهد استطلاع للرأى أجرته Morning Consult هذا الأسبوع اقتحام وارن للسباق بعد حصولها على  10%، مما جعلها فى المركز الثالث خلف بيرنى ساندرز وجو بايدن.

 

كما أظهر استطلاع حديث لـ "الإيكونومست / يوجوف" أن وارن تحقق مكاسب بين الناخبين الليبراليين، حيث يرى الديمقراطيون سيناتور ماساتشوستس أن اليزابيث مناسبة من أجل ترشيح الحزب الديمقراطى للرئاسة على قدم المساواة مع ساندرز.

 

وحققت حملتها المكثفة حول سلسلة واسعة من القضايا المحددة انتشار واسعا على شبكة الإنترنت - بما فى ذلك نصيحتها لامرأة بشأن حياتها العاطفية، فضلا عن ظهورها بشكل إيجابى فى الفاعليات التلفزيونية الأخيرة. فعلى سبيل المثال، استمتعت فى إنديانا هذا الأسبوع باهتمام إلى امرأة صوتت لصالح ترامب عام 2016 ووصفت خيبة أملها - ليس فقط حيال رئيس فشل فى إعادة وظائف التصنيع كما وعد ولكن حيال نظام سياسى كامل معطل وبه الكثير من الخلل.

 

وردت وارن عليها قائلة بقوة "الشيء هو أنه لا يمكنك التلويح بذراعيك..يجب أن يكون لديك بالفعل خطة - ولدي خطة".

 

الصحف الإيرانية:

إيران منقسمة حول الوساطة اليابانية لخفض التوتر مع الولايات المتحدة

تعكس الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد عدد من الأزمات بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات على قطاع البتروكيماويات، وباتت الخيارات المتاحة لطهران محدودة جدا، وكشفت مانشيتات الصحف الإيرانية، انقسام داخل طهران أمام الوساطة اليابانية، فبعض المحللين الإيرانيين أوصوا باستغلال فرصة سفر رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي إلى طهران، لكن المتشددين هاجموا هذه الزيارة.

 

مهدي ذاكريان أستاذ العلوم فى "الجامعة الإسلامية الحرة" الإيرانية قال فى مقابلة مع صحيفة "آرمان" الإصلاحية، "علينا أن نغتنم الفرصة" ، وأكد "علينا ألا نبدد الفرص داخل البلاد، وعلى من هم داخل إيران ألا يضيعوا الفرص، فايران فى الوقت الراهن فى مكانة تؤهلها لطرح مطالبها.

 

وأكد ذاكريان، على أن الهدف من سفر رئيس وزراء اليابان إلى إيران هو جلب موافقة إيران، وكذلك السويديين يريدون أن تقبل إيران وساطتهم لإيجاد قنوات للحوار مع الولايات المتحدة، لذا ينبغى على إيران أن تحدد مطالبها من الأمريكيين.

 

فى المقابل كتبت صحيفة "افتاب يزد" فى مانشيت عددها "نظرة طهران الحذرة من الضيف اليابانى".

 

لكن على ما يبدو أن المتشددين يرفضون هذه الوساط، حيث كتبت صحيفة كيهان مانشيت عددها "اليابان وألمانيا ليسوا وسطاء، سيأتون بخدعة أمريكية"

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

بعد فتح الحدود مع كولومبيا.. 30 ألف شخص يفرون من فنزويلا

قالت صحيفة "التيمبو" الكولومبية إنه بمجرد فتح السلطات الفنزويلية للحدود دخل حوالى 18 الف شخص إلى كولومبيا، وبنهاية اليوم ارتفع العدد ليصل إلى 30 الف فنزويلى.

 

وقال كريستيان كروجر سارمينتو، رئيس مؤسسة "ميراسيون كولومبيا" المعنية بشئون الهجرة :نحن نراقب المعابر الحدودية التى لدينا مع فنزويلا، ونحن سعداء بالفنزويليين، الذين اضطروا إلى العبور إلى كولومبيا، لكننا نعتقد أن فتح الحدود لا يعنى ذلك فحسب، بل إنه يتصرف وفقًا لذلك وبترتيب الأفكار هذا، يجب على الديكتاتور نيكولاس مادورو والأشخاص المقربين من النظام إزالة العقبات التى تعترض الجسور الدولية، لأننا إذا أردنا هجرة منظمة وآمنة.

 

وأكد كروجر أنه إذا كانت النية حقًا هى التى سمحت بتدفق الأشخاص بين البلدين، فيجب إزالة العقبات الموجودة فى العابرين.

 

ووفقا لكروجر فكانت الزيادة فى حركة المرور بين البلدين بسيطة مقارنة بالأيام السابقة، ومع ذلك، تم توفير زيادة فى عدد موظفى الهجرة والمعدات كجزء من خطة للطوارئ.

 

وقال زعيم المعارضة الفنزويلى، خوان جوايدو، أن حكومة نيكولاس مادورو أمرت بإعادة فتح المعابر الحدودية مع كولومبيا بسبب ضغوط من المواطنين، وقال إنه بسبب "ضغط المواطنين هناك حاجة كامنة فى جميع أنحاء البلاد"

 

وأكد جوايدو أن من أهم أسباب عبور الفنزويليين الحدود إلى كولومبيا، هو تعمق الازمة الفنزويلية فى البلاد، ومن أجل البحث عن الغذاء والادوية.

 

فنزويلا تتفق مع روسيا على دفع الديون بالروبل

أعلن وزير الصناعة الفنزويلى، طارق العيسمى، أنه تم الاتفاق على آلية لدفع الديون الفنزويلية إلى روسيا بالروبل.

 

ووفقا لقناة "تيلى سور" الفنزويلية، أشار العسيمى الذى شارك فى المنتدى الاقتصادى الدولى لسانت بطرسبرج، إلى أن جميع آليات دفع الديون قد تم دراستها، وكانت أنسبها الدفع بالروبل، وذلك لأن العقوبات الأحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية تمنع استخدام النظام التقليدى والدفع ب"الدولار".

 

وقام البنك المركزى الفنزويلى (BCV) بتقييد المعاملات مع المؤسسات المالية الأمريكية، بسبب العقوبات التى أعلنها فى أبريل الماضى مستشار الأمن القومى الأمريكى، جون بولتون.

 

وكشف العسيمى، من ناحية أخرى، أن بلاده تدرس كل الاحتمالات لزيادة التعاون مع شركة النفط الروسية روزنفت، قائلا "العلاقة مع روزنفت هى علاقة مستمرة، وجميع الخيارات لمواصلة تعزيز التحالفات مع روزنفت تم التخطيط لها".

 

وزير الداخلية الإيطالى: 115 اعتقالا خلال أسبوع فى مجال مكافحة الإجرام
 

أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينى عن اعتقال 115 شخصا خلال أسبوع واحد، فى مجال مكافحة الإجرام.

 

ووفقا لوكالة "آكى" فأضاف الوزير سالفينى أنه “تم إلقاء القبض على 115 شخصًا هذا الأسبوع، من خلال عمليات مكافحة المافيا التى جرت فى جميع أنحاء البلاد، من قبل قوات الشرطة، الدرك "كارابينييرى" والشرطة المالية"، وذلك "بالتنسيق مع مكاتب مناهضة المافيا ومكاتب الإدعاء العام فى مختلف المقاطعات الإيطالية"

 

وأعرب وزير الداخلية عن "الشكر للشرطة والقضاة وحرس الحدود، الذين يساهمون بشكل حاسم كل يوم فى تنظيف إيطاليا من المجرمين، حيث تؤكد النتائج أننا نفضل مناهضة مافيا من خلال الحقائق بدل الكلمات".

 

وأشار إلى أنه "فى عام من حكمنا، وأنا فخور بذلك، قمنا بتعزيز وكالة الأصول المصادرة والمضبوطة، حيث وظفنا رجالًا ونساء بالزى الرسمى، قمنا بتشغيل كاميرات المراقبة، دعمنا رؤساء البلديات، قدمنا أموالًا لتعزيز أنشطة الوقاية، وهاجمنا سوق ترويج المخدرات".

 

وتابع سالفينى "فى المرسوم الأمنى، اقترحنا إجراء اكتساح أسر المافيا، لتسريع الإخطارات الموجهة إلى المدانين، كما "أضفينا طابعًا رسميًا على برنامج تجنيد الشرطة فى جميع المقاطعات الإيطالية، وأختتتم بالقول "نحن نرد على الانتقادات والشتائم بالنتائج".

 

وذكرت وزارة الداخلية، أن "الجرائم التى وجهت ضد أسر المافيا المنتشرة فى جميع أنحاء إيطاليا، شملت: القتل، الضلوع بالنشاط المافيوى، الابتزاز، الاتجار الدولى بالمخدرات والحيازة غير القانونية للأسلحة، مع ما يصل إلى 50 اعتقالات فى محافظة فوجا وحدها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة