أكرم القصاص - علا الشافعي

لقرب افتتاحه.. اعرف كل شىء عن الهرم المنحنى بدهشور

الخميس، 11 يوليو 2019 12:00 ص
لقرب افتتاحه.. اعرف كل شىء عن الهرم المنحنى بدهشور الهرم المنحنى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الآثار عن افتتاح هرم سنفرو الجنوبة بمنطقة دهشور والمعروف بالهرم المنحنى، وذلك يوم السبت المقبل، وفى االسطور المقبلة نستعرض كل ما تريد معرفته عن الهرم المنحنى.

هو أحد أهرامات الموجودة بمصر وبالتحديد فى منطقة آثار دهشور، وهو أحد ثلاثة أهرامات قام ببنائها الفرعون سنفرو، ظل أعمال بناء الهرم مستمرة حيث استغرقت نحو 14 عامًا.

أما عن سبب تسميته  بالهرم  المنحنى، حيث بدء في بناء الهرم ليصعد بزاوية 58 درجة، وعندما وصل بناء الهرم إلى نصف ارتفاعه اكتشفوا أن الزواية الكبيرة تتسبب فى ارتفاع حاد للهرم تـصعب العمل من أجل تكملته وبناء الجزء العلوى منه، ولتدارك هذه المشكلة قام المهندسون ببناء جدار تدعيمى جعلت زاوية الميل 55 درجة للبناء الذى لم يكتمل بعد، وبعد ذلك تم تكلمة البناء بزاوية منحنية،

وبعد ذلك قام سنفرو باستغلال التقنية الجديدة ببناء هرمه العملاق وأطلق عليه اسم "الهرم الشمالى، وسمى بالهرم الأحمر، والذى يقع على بعد نحو 1,8 كيلومتر شمال الهرم المنحنى بدهشور.

واتخد أبناء سنفرو من هرم الأحمر نموذج لبناء الأهرامات، حيث قام خوفو ابن سنفرو ببناء الهرم الأكبر على هضبة الجيزة ووصل ارتفاعه إلى 157 متر، ثم تبعه ابنه خفرع وبنى هرمه بجانب هرم والده وكان أقل ارتفاعا منه، ثم جاء ابنه منكاورع وبنى الهرم الثالث.

أعمال الترميم للهرم امتدت من قاعدة الهرم وحتى ارتفاع 4م تقريبا، حيث قام فريق العمل بتجميع الأحجار المتساقطة حول الهرم وإعادتها إلى أماكنها الأصلية، كما تم ملء الفواصل بين مداميك الأحجار التى فقدت مونتها بسبب عوامل التعرية، وذلك مع الحفاظ علي القيمة الأثرية للهرم.

كما تم الانتهاء من أعمال الترميم للجهات الثلاثة الأخرى للهرم وإعادة جميع الأحجار المتساقطة إلى أماكنها الأصلية، إلى جانب ترميم الهرم من الداخل بعد الانتهاء من أعمال الترميمات الخارجية.

ويعد الهرم المنحنى ثالث أكبر هرم بعد هرم الملك خوفو والهرم الشمالى‫ للملك سنفرو المعروف باسم الهرم الأحمر‫، إذ يبلغ ارتفاعه 98 مترا وهو أول هرم بنى على هذا الشكل المنحنى بعد هرم زوسر المدرج، ويقال إن تغيير زاوية الميل التى أدت إلى انحنائه بسبب  مشاكل إنشائية ظهرت عند التنفيذ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة