أكرم القصاص - علا الشافعي

معهد الفلك يفتح أبوابه للمواطنين الثلاثاء لمتابعة الخسوف الجزئى للقمر

الخميس، 11 يوليو 2019 01:20 م
معهد الفلك يفتح أبوابه للمواطنين الثلاثاء لمتابعة الخسوف الجزئى للقمر خسوف - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد معهد الفلك برئاسة الدكتور جاد القاضى، لرصد خسوف القمر الجزئى المرتقب الثلاثاء المقبل، ويشهده العالم ويرى فى مصر والوطن العربى.

 

كما يستعد المعهد لرصد الخسوف من خلال لجنة مركزية بمقر المعهد بمرصد حلوان، ولجنة بمتحف الطفل التابع لجمعية مصر الجديدة، وفى مرصد القطامية الفلكى، وفى أسوان (متحف النيل بالتعاون مع هيئة السد العالى)، وقنا (جامعة جنوب الوادي). 

 

وسيفتح المعهد أبوابه لكل فئات المجتمع من المتخصصين، والهواه والمهتمين لرصد هذه الظاهرة، وسيقوم المتخصصون من علماء المعهد بالرد على جميع استفسارات المواطنين.

 

ومن المقرر أن يتم عرض بث مباشر على شاشة عملاقة بساحة المعهد متصلة بغرفة التحكم والتتبع لهذا الخسوف بقبة المنظار الشمسي مع وضع عدة مناظير فلكية لمتابعة هذه الظاهرة من خلالها.

 

يذكر أن العالم يترقب خسوفاً جزئياً للقمر يوم الثلاثاء المقبل 16 يوليو الجارى، يرى فى أستراليا وقارة أسيا ماعدا الشمال الشرقى منها ، وقارة أفريقيا ، و قارة أوروبا ماعدا شمال أسكندنافيا ومعظم أمريكا الجنوبية، ويرى فى مصر والوطن العربى.

 

وستستغرق مراحل الخسوف كلها منذ اقترن القمر بشبه ظل الأرض ثم دخوله منطقة ظل الأرض ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى حتى ينتهي الخسوف تماماً مدة قدرها خمس ساعات 38 دقيقة تقريباً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة