صور..الشلاتين تجنى الخير.. "شلا" علامة تجارية لمنتجات أول مرزعة سمكية بوادى حوضين.. رئيس الجهاز: تضم 6 أحواض وننتج 20 طنا بالدورة الواحدة من بلطى أحمر وقاروص وبورى.. على حزين: أسعار مخفضة لأهالى البحر الأحمر

السبت، 13 يوليو 2019 03:00 م
صور..الشلاتين تجنى الخير.. "شلا" علامة تجارية لمنتجات أول مرزعة سمكية بوادى حوضين.. رئيس الجهاز: تضم 6 أحواض وننتج 20 طنا بالدورة الواحدة من بلطى أحمر وقاروص وبورى.. على حزين: أسعار مخفضة لأهالى البحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ المشروع الزراعي الصناعي المتكامل بوادي حوضين، بمدينة الشلاتين، إنتاج أول حصاد سمكى من المزارع السمكية الخاصة به، حيث تم إنتاج كمية كبيرة من المزارع السمكية بالمشروع التابع للجهاز التنفيذى لتنمية المشروعات الشاملة التابعة لوزارة الزراعة.

7

من جانبه قال الدكتور علي حزين، رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لتنمية المشروعات الشاملة، إن مشروع وادى حوضين الزراعي الصناعي المتكامل من المشروعات التي تتبع لحهاز تنمية المشروعات، حيث يقام بداخل المشروع عدة مجالات زراعية مختلفة من بينها مزارع سمكية.

1

وأضاف" حزين"، أنه تم انتاج كمية كبيرة من الأسماك من المزارع السمكية التي تقام على مساحة فدان وربع ، وتتكون من 4 أحواض دائرية و 2 أحواض مستطيلة، حيث اختير اسم" شلا" اختصار من كلمة شلاتين لتصبح علامة تجارية لتداول الانتاج تجاريا بعد تجهيزها لذلك.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة المنفذ لمشروع وادي حوضين، أنه يتم  استغلال المياه الناتجة من تحلية مياه البحر للمزارع السمكية، لينمو عليها أنواع مختلفة هى البلطى الأحمر ، القاروص ، والبورى.

 

2

وتابع أنه تم إطلاق الزريعة فى شهر أكتوبر الماضى ليتم دورته 8 أشهر وإنتاج أول موسم له بأول مزرعة سمكية بمحافظة البحر الأحمر، مضيفا أن انتاج المزرعة يصل ما بين 15 الى 20  طن فى الدورة الواحدة.

وكشف أنه سيتم طرح الإنتاج بأسعار مخفضة للأهالى عن طريق السيارات المبردة بأسواق الشلاتين والغردقة والقاهرة ، وذلك لأن الهدف ليس الربح وإنما لمواجهة جشع بعض التجار وأيضا توفير انتاج سمكى متميز.

 

3

من جانبه قال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر ،أن الفكرة الرئيسية من انشاء مزرعة وادي حوضين  ترتكز على عمل نموذج متكامل للتنمية المستدامة باستخدام كافة الموارد الطبيعية المتاحة، وإعادة استخدام المياه بكافة صورها سواء مياه مالحة مباشرة من الآبار، ومياه محلاة، أو مياه شديدة الملوحة ناتج محطات التحلية، وكذلك المياه الناتجة من إحلال المياه من المزرعة السمكية.

وأوضح المحافظ، أن وادى حوضين أمل  جديد فى تنمية صحراء الشلاتين ، فقد سمح وادى  حوضين بادخال أنشطة جديدة فى المحافظة مثل المزارع السمكية التي سيتم طرح انتاجها للأهالى بأسعار مخفضة بدءا من الدورة القادمة للانتاج.

4

وأكد  أن المزرعة تضم مزارع تسمين دجاج ،وكذلك الدجاج البياض وتربية الحمام، موضحاً أن المشروع يهدف الى تعظيم  الاستفادة من وحدة الأرض والماء وخلق فرص للتدريب فى المجال الزراعى، بالإضافة إلى الهدف الأسمى وهو اقامة مجتمع متكامل بالوادى.

5

وكشف المحافظ أن مصدر المياه في منطقة وادى حوضين هى آبار جوفية، تدار باستخدام محطات طاقة شمسية ومحطة تحلية مياه بقدرة 15م3ساعة ومزرعة سمكية مكثفة، بالإضافة الى مصنع ثلج وعدد 50 صوبة زراعية عادية وعدد 18 صوبة زراعية تعمل بنظام الهيدروبونيك.

وقال: هناك أيضا مجفف شمسى كبير لعمل تجفيف للنباتات الطبية والعطرية المزمع زراعتها مثل المورينجا وخلافه ، بالإضافة إلي وحدة تعبئة وتغليف للنباتات الطبية ونظام رى بالمطر المصطنعة لرى مساحة 10 أفدنة منها خمسة أفدنة منزرعة بالقمح والشعير وخمسة أفدنة منزرعة بالمورينجا.

 

 

6
 

 

8
 

 

9
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة