السعودية أغنى دول العالم بالبترول ترفع أسعار البنزين بمختلف أنواعه للمرة الثالثة فى عام واحد.. بنزين 95 يصل إلى 2.18 ريال بما بما يعادل 9 جنيهات و63 قرشاً ..وأرامكو تؤكد : الأسعار المحلية قابلة للتغيير

الأحد، 14 يوليو 2019 01:00 ص
السعودية  أغنى دول العالم بالبترول ترفع أسعار البنزين بمختلف أنواعه للمرة الثالثة فى عام واحد.. بنزين 95 يصل إلى 2.18 ريال بما بما يعادل 9 جنيهات و63 قرشاً ..وأرامكو تؤكد : الأسعار المحلية  قابلة للتغيير أرامكو
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسلك الدول الطموحة لتحقيق رؤية مستقبلية براقة لشعوبها طريق تخفيض الدعم عن الوقود بشكل منتظم ، ولم تكن المملكة العربية السعودية بدعاً عن الدول التى تسير على هذا النهج ، حيث قررت المملكة فى إطار رؤية المملكة 2030 تخفيض الدعم عن المحروقات، لا سيما البنزين بمختلف أنواعه.

وعلى الرغم من كون المملكة دولة غنية بالبترول ومشتقاته إلا أنه لم يمنعها من تخفيض الدعم على المحروقات ثلاث مرات منذ بادية العام الجارى ، وأعلنت شركة أرامكو السعودية أن أسعار البنزين المحدثة ابتداءً من 14 يوليو الجارى  2019 ستكون على النحو الآتي ، بنزين 91 تحرك سعره من 1.44 ريال/لتر إلى 1.53 ريال/لتر، وبنزين 95 من 2.10 ريال/لتر إلى 2.18 ريال لتر.

جاء ذلك وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة، علماً بأن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير ارتفاعاً وانخفاضاً تبعاً للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة العربية السعودية إلى الأسواق العالمية.

 

وفى شهر إبريل الماضى ، رفعت شركة أرامكو أسعار البنزين  ليكون بنزين 91: 1.44 ريال لكل لتر، بنزين 95: 2.10 ريال لكل لتر.، وكانت أسعار الربع السابق خلال الربع الأول يناير  إلى مارس 2019  جاءت على النحو التالي، بنزين 91: 1.37 ريال لكل لتر، وبنزين 95: 2.02 ريال لكل لتر، وذلك وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة قِبَل الحكومة السعودية.

وشددت أرامكو السعودية على أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير ارتفاعا وانخفاضا تبعا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

 

وجذبت السندات التي أصدرتها "أرامكو" السعودية، طلباً قياسياً من المستثمرين بلغ 100 مليار دولار قبل ساعة من إغلاق العمليات.

وفى بداية العام الجارى ، أعلنت "أرامكو" ، تحديد سعر الطرح الأولي لسنداتها بقيمة 12 مليار دولار، ويتضمن هذا الطرح 5 دفعات ذات أولوية وغير مضمونة بآجال تتراوح بين 3 سنوات و30 عاماً، وذلك من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بأرامكو السعودية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر

تحويل العملة غير صحيح فى مقارنة السلع

تحويل العملة غير صحيح فى مقارنة السلع من دولة لاخرى - 2.18 ريال يساوى 2.18 جنية فى حالة مقارنة اسعار البنزين او اى سلعة اخرى !

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

السعر مقبول

السعر ده بالنسبة لدخل الفرد في السعودية ممتاز طبعا مش زي هنا في مصر بنزين 80 ب 7 الا ربع ودخل الفرد مش مكمل 2000

عدد الردود 0

بواسطة:

فارس

لا مقارنة

مينفعش نعمل مقارنة ونقول إن السعودية رفعت أسعار البنزين فأصبح بنيزن 95 مثلا ب 2.5 ما يساوى 9 جنية مصرى وذلك لأن 2.5 تساوى عن السعوديين 2.5 وليس 9 جنية يعنى الفرق بيننا وبينهم شاسع قصدى أقول لو عملنا المقارنة يبقى لازم سعر البنزين عندنا ينزل 2.5جنية وذلك لنتساوى مع السعودية اللهم ارحمنا  

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام المصري

الصحفى المحترم نسيت تذكر ان المملكة زودت حساب مواطن هذا الشهر

فى حين رفعت المملكة قيمة البنزين قبلها زودت حساب مواطن وهو الخاص بالدعم بما يتناسب مع زيادة البنزين يعنى اللى اخدوه باليمين دفعوه للشعب بالشمال اتعلموا منهم .

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.tarek

الكاذبون

ولماذا لا تقول الفرق فى المرتبات على الاقل اكثر من 10 اضعاف على طريقة لا تقربو الصلاة

عدد الردود 0

بواسطة:

علي مخت علي مختار

بلاش استعباط للناس

يريد صاحب التقرير عن رفع سعر الوقود أن يستملح بكل بساطة أن رفع الأسعار في مصر ليس بدعا فها هي السعودية ترفعها بما يعادل 9جنيهات مصرية ونسى البسيط أن مرتب السعودي ليوم واحد يوازي مرتب شهر لكثير من المصريين .

عدد الردود 0

بواسطة:

abdelrahman

اسعار العملات

الجنيه بيتكلم على ارضه ملهاش علاقة بالتعويم نهائى

عدد الردود 0

بواسطة:

happy

المقارنه

المقارنه ظالمه لان الريال يساوى الجنيه كعمله داخل البلد ولو افترضنا جدلا التحويل الذى قامت به اليوم السابع فالنراجع المرتبات بين السعوديه و مصر فالنفرض اقل مرتب فى السعوديه 2000 ريال اى مايساوى 9000جنيه مصرى لكن اقل مرتب فى مصر 2000 مصرى على الرغم هناك اقل من كدة فتكون بردو المقارنه ظالمه ارجو من العاملين فى اليوم السابع احترام عقول القراء مش اى مقارنه والسلام  ثانيا الاسعار ارتفاعا وهبوطا كما فى الخبر فى مصر الى بيعلي مش بينزل تانى مش كده ولا ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

ZAMZAM ORABY

الصحفي وقع في خطأ كبير

يا افندم انا عايش فالسعودية وفالمرتين اللي زودو فيهم بنزين عوضو المواطنين بفرق الزيادة عن طريق الكارت الزكي بينزل مباشرة في رواتب المواطنين المستهدف الاجنبي اللي عايش على ارض المملكة انه ما يستافدش بالدعم في المواد البتروليه وفالكهربا ....اتمنى تكون النيه لديك سليمه وتكون تجهل هذه المعلومات ما تكونش تعرفها وماشي بمبدأ لاتقربو الصلاة....؛؛

عدد الردود 0

بواسطة:

فهد

بلاش الاستخفاف بعقولنا

ليه ما بتقولش الموظفين فى المملكة السعودية بيقبضوا كام!!!!!!!! مرتب الموظف اقل بكثير من السعودية بدل ماتقول السعودية رفعت الدعم قول احنا هنا نهتم شويتين بالموظف الرحمة حلوة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة