الصحف العالمية اليوم: نيويورك تغرق فى الظلام لساعات بعد انقطاع الكهرباء لانفجار محطة للطاقة.. وترامب يستعد لإعلان عقوبات ضد تركيا.. تسريبات جديدة: ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية فى أوباما

الأحد، 14 يوليو 2019 02:45 م
الصحف العالمية اليوم: نيويورك تغرق فى الظلام لساعات بعد انقطاع الكهرباء لانفجار محطة للطاقة.. وترامب يستعد لإعلان عقوبات ضد تركيا.. تسريبات جديدة: ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية فى أوباما
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، بعدد من القضايا فى مقدمتها انقطاع الكهرباء لساعات فى مدينة نيويورك.
 

 الصحف الأمريكية

انقطاع الكهرباء بنيويورك
انقطاع الكهرباء بنيويورك
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن انقطاع التيار الكهربائى فى الجزء الغربى من مانهاتن أغرقها فى الظلام ليل السبت، وجعل الناس محاصرين فى مترو الأنفاق والمصاعد لبعض الوقت، بينما تُرك الأمر للسائقين ليتدبروا أمورهم بأنفسهم عند التقاطعات بدون إشارات مرورية وأصبحوا يعتمدون على بعض الأنوار فى منطقة تايمز سكوير.
 
وبحسب الصحيفة، فإن المتاجر كانت فارغة بينما لم تقم عروض ببرودواى  وتم إلغاء معظم المسرحيات. وفى المطاعم والحانات، كان الناس يعتمدون على أنوار هواتفهم فقط. وبدأت عودة الكهرباء فى العاشرة مساء قبل أن يتم استعادتها بشكل كامل عند منتصف الليل بعد انقطاع دام أكثر من 5 ساعات.
وقالت شركة كون إديسون غن الكهرباء قد انقطعت فى حوالى السادسة و47 دقيقة مساء السبت، وأن 73 ألف عميل غرقوا فى لظلام لثلاث ساعات على الأقل معظمهم فى الجانب الغربى من مانهاتن. وامتدت منطقة انقطاع التيار الكهربائى من الجادة الخامسة وحتى نهر هدسون.
 
وأشارت الشركة إلى أن انقطاع الكهرباء كان سببه على ما يبدو مشكلة فى محطة فرعية أثرت على ست قطاعات للطاقة الكهربائية.
 
 وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذى جون ماكفوى إلى أن العطل كان فنيا، لكنه أكد على أن الهيئة لن تعرف السبب لحين انتهاء التحقيق.
 
بينما كان حاكم الولاية أندرو كومو أكثر تحديدا، وقال إن الانقطاع بدأ نتيجة تفجير واشتعال النيران فى محطة فرعية أدى إلى خلل فى المحطات الفرعية الأخرى وانقطاع التيار. وقال كوم وفى تصريحات تلفزيونية: بمجرد أن نتجاوز الطوارئ أريد أن أعرف ما الذى حدث، فهذه ليست المرة الأولى التى نواجه فيها مشكلة فى محطة فرعية.
 
من ناحية أخرى، ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن فريق الرئيس دونالد ترامب توصل إلى حزمة عقوبات ضد تركيا بعد تلقيها أجزاء من منظمة دفاع صاروخى روسية، ويخطط فريق ترامب للإعلان عن العقوبات فى الأيام القادمة، بحسب ما ذكر أشخاص مطلعون على الأمر.
 
 ولفتت الوكالة إلى أن الإدارة اختارت واحدة من ثلاث مجموعات من الإجراءات الموضوعة لإحداث درجات متفاوتة من الألم بموجب قانون مواجهة أعداء أمريكا من خلال العقوبات، وفقا للمصادر التى لم تحدد المجموعة التى تم اختيارها. وتحتاج الخطة إلى موافقة الرئيس ترامب.
 
وقال أحد المصادر للوكالة إن النية هى الإعلان عن العقوبات فى وقت لاحق هذا الأسبوع. وتريد الوكالة الانتظار حتى تمر ذكرى تحركات الجيش التركى ضد الرئيس أردوغان فى عام 2016 من أجل تجنب إشعال مزيد من التكهنات بأن الولايات المتحدة كانت مسئولة عن محاولة الانقلاب على الرئيس التركى كما يزعم أنصاره.
 
 
 وكانت تركيا قد بدأت فى تلقى أجزاء من منظمة الدفاع الصاروخى الروسية S- 400، التى قالت الولايات المتحدة إنها تتعارض مع أغلى أسلحة البنتاجون المروحية إف 36 التى تصنعها شركة لوكهيد مارتن. وكانت تركيا قد تحولت إلى روسيا بعدما فشلت فى التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن أنظمة الدفاع.
 
وأكدت بلومبرج أن تلقى تركيا للمنظمة يجعل من شبه المؤكد أن تخضع أنقرة للإجراءات العقابية الأمريكية. وبموجب القانون يحتاج ترامب إلى اختبار خمسة على الأقل من بين 12 من العقوبات المختلفة تتراوح ما بين متواضعة إلى قاسية، بموجب قانون العقوبات، فى حال تأكد تسلم المنظومة.
 
 وقال مطلع على المداولات إن الإدارة كانت تدرس متى ستعاقب تركيا. حيث تشعر واشنطن بالقلق من إعلان العقوبات فى وقت قريب جدا من الذكرى الثالثة لمحاولة الانقلاب التى توافق 15 يوليو، حيث ألقى أردوغان باللوم على حركة فتح الله جولن، الحليف الذى أصبح عدوا لأردوغان والموجود حاليا فى المنفى فى الولايات المتحدة.
 
 وتقول الولايات المتحدة إن نظام الدفاع الصاروخى الروسى مصمم لإسقاط طائرة الناتو ويمكن أن يجمع معلومات مهمة يمكن أن تعرض للخطر قدرات إف 35، وهى طائرة مقاتلة شبح من الجيل الخامس. وفى محاولة لثنى تركيا، قالت الولايات المتحدة فى يونيو إنها تخفف من مشاركة تركيا فى برنامج F 35، حيث يساعد مصنعون أتراك على بناء أجزاء من الطائرة.
 
سخر كاريكاتير صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية من قمة السوشيال ميديا التى يعقدها البيت الأبيض بحضور شخصيات من اليمين المتطرف وغياب قادة شركات التكنولوجيا الأمريكية.
 
 وصور كاريكاتير الصحيفة الرئيس دونالد ترامب وبجواره عدد من الشخصيات المنتمية لليمين يصاحبها تعليق "سيلتقون الأرجل الأقوى فى العالم فى المدينة الأقوى فى العالم فى المبنى الأقوى فى العالم لمناقشة.. ليقول أحد  الحاضرين "لنناقش كيفية يتم قمعنا".
 
وكان الرئيس ترامب قد رفض دعوة كل من شركتى فيس بوك وتويتر أو شركات مواقع التواصل الاجتماعى الأخرى فى أول قمة يعقدها البيت الأبيض للحديث عن السوشيال ميديا، وبدلا من ذلك دعا عدد من الشخصيات اليمينية المتطرفة لمناقشة انحياز مواقع التوصل ضد المحافظين.
 
 

الصحف البريطانية

وثائق جديدة مسربة : ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية في أوباما

 
استمرت صحيفة "ميل أون صنداى" البريطانية فى نشر وثائق مسربة من السفارة البريطانية فى واشنطن، تلك الوثائق التى تسببت فى استقالة السفير كيم داروك، بعد نشوب أزمة دبلوماسية لوصفه الرئيس ترامب بغير الكفء، وقالت فى عددها الصادرة اليوم إن الرئيس الأمريكي انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية في الرئيس السابق باراك أوباما. 
 
وأوضحت "بى بى سى" شرطة العاصمة (سكوتلاند يارد) حذرت وسائل الإعلام من نشر الوثائق المسربة، حيث أن هذا قد يمثل انتهاكًا لقانون الأسرار الرسمية.
 
وذكرت الصحيفة أن السفير البريطاني السابق لدى الولايات المتحدة السير كيم داروك، وصف هذه الخطوة بأنها "تخريب دبلوماسي"، مشيرة إلى أن المذكرة المسربة كُتبت بعد أن ناشد وزير الخارجية آنذاك بوريس جونسون الولايات المتحدة عام 2018 التمسك بالاتفاق النووي.
 
وأوضحت الصحيفة أنه بعد زيارة بوريس جونسون عام 2018 للولايات المتحدة، عندما كان وزيرا للخارجية، كتب له السفير داروك أن ترامب بدا أنه يتخلى عن الصفقة النووية "لأسباب شخصية" لأن الاتفاق قد وافق عليه سلفه باراك أوباما. مشيرا إلى أن البيت الأبيض لم يكن لدية استراتيجية لما يجب فعله بعد الانسحاب من الصفقة وأن هذا سبب انقساما بين مستشاري ترامب.
 
ونقلت الصحيفة عن السفير دارك قوله في المذكرة المسربة " لقد أوضح ذلك التناقض الحاصل داخل البيت الأبيض، ويبدو أن الكل يفتقد الوجود الفعلي للرئيس، لكن من حيث الجوهر، فإن الإدارة الحالية تنتهج التخريب الدبلوماسي، لأسباب أيديولوجية وشخصية على ما يبدو".
 
وأشارت إلى أنه تم إرسال مذكرة السير كيم بشأن إيران في مايو 2018 ، بعد أن تم إرسال جونسون - الذي كان حينئذ وزير الخارجية - إلى واشنطن لتقديم نداء أخير للرئيس ترامب بعدم التخلي عن الصفقة النووية مع إيران المصممة لمنع النظام من بناء قنبلة ذرية.
 
ورغم قضاء 26 ساعة فى الاجتماعات المحمومة مع أقرب مستشاري ترامب ، أصبح من الواضح أن الرئيس لن يغير رأيه.
 

أستراليا تدرس مد حظر تصدير الأغنام إلى الشرق الأوسط خوفا من "الإجهاد الحرارى"

أغنام استرالية
أغنام استرالية
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حظر تصدير الأغنام الحية من أستراليا إلى الشرق الأوسط ربما يتم مده حتى نهاية سبتمبر بسبب خطر الإجهاد الحراري بناءً على اقتراح من المنظمين الفيدراليين.
 
وفي حالة الموافقة على مد الحظر ، سيمدد لمدة ثلاثة أشهر على تصدير الأغنام الحية إلى المنطقة ، والذي بدأ في يونيو استجابةً لرد الفعل العكسي على لقطات المبلغين عن المخالفات في رحلة نفق فيها أكثر من 2000 رأس من الأغنام.
 
وأعلنت وزارة الزراعة عن حظر يونيو-أغسطس في مايو بعد أن أعلنت صناعة التصدير الحية بالفعل أنها ستفرض وقفا ذاتيا على الشحن خلال تلك الأشهر في محاولة "لإعادة ضبط" التجارة.
 
وكان تمديد الحظر إلى 30 سبتمبر أحد الخيارات الثلاثة التي قدمتها الإدارة كجزء من عملية التشاور العامة في إدارة التجارة المباشرة في سبتمبر وأكتوبر.
 
 
ويقترح الخيار الثاني تمديد الحظر إلى 30 سبتمبر ليشمل وجهات في الخليج العربى  ، مثل الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة ؛ بينما سيتم تمديد حظر التجارة إلى الموانئ في البحر الأحمر حتى 22 سبتمبر.
 
وذكرت الإدارة أن الخيار الثالث ، الذي سيشهد رفع الحظر في 1 سبتمبر ، لم يكن مفضلاً.
 
ما زال يتعين تحديد ما إذا كان سيتم السماح بالتصدير إلى الشرق الأوسط في الأشهر عالية الخطورة اعتبارًا من عام 2020 فصاعدًا.
 

ميل أون صنداى تبرز افتتاح هرمين للجمهور لأول مرة منذ عام 1965 لجذب السياح

 
اهرامات دهشور
اهرامات دهشور
أبرزت صحيفة "ميل أون صنداى" البريطانية فتح مصر اثنين من أقدم الأهرامات للجمهور لأول مرة منذ عام 1965 ، في محاولة لجذب المزيد من السياح إلى المنطقة.
 
 
وأعلن وزير الآثار خالد العناني عن افتتاح هرم "بنت" في مقبرة دهشور الملكية يوم السبت.
 
ويقع الهرم على بعد حوالي (40 كيلومترًا) جنوب العاصمة القاهرة في مقبرة دهشور الملكية.
 
لقد تم إغلاقها من أجل إجراء الحفريات ، ولتجديد الهياكل المتعثرة.
 
خلال الحفريات في المنطقة ، اكتشف علماء الآثار المصريون مجموعة من الأحجار والطين والتابوت الخشبي ، بعضها مع المومياوات.
 
كما افتتحت وزارة الآثار هرم "سنفرو الجنوبة" المعروض بالهرم المنحنى بمنطقة آثار دهشور، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه، بجانب الإعلان عن كشف جديد بنفس المنطقة.
 
 

الصحافة الإسبانية:

التضخم فى فنزويلا يصل 445.000% والمعيشة أصبحت مستحيلة فى البلاد

 
وصل التضخم فى فنزويلا إلى 445.000 % مما يجعل من المستحيل العيش فى البلاد.
 
وأشار النائب أنخيل ألفارادو إلى انخفاض بنسبة 40 ٪ فى الاقتصاد ليصل الحد الأدنى للأجور إلى ستة دولارات.
 
ووفقا لصحيفة "النثيونال" الأرجنتينية فإن  التضخم فى فنزويلا  بلغ 24.8 ٪ فى يونيو الماضى فقط، وبذلك فإن التضخم لا يزال قائما فى البلاد.
 
 وأكد ألفارادو، أنه على الرغم من انخفاض التضخم فى مايو الماضى، إلا أن المشكلة لا تزال مستمرة، طالما الأرقام لا تنخفض بشكل كبير، فإنه من المتوقع استمرار الازمة  لعام واحد على الأقل.
 
 وأوضح من خلال البنود أنه فى فئة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية كان التضخم 22٪، فى حين أن السلع والخدمات المختلفة بلغت 102.4 ٪، وبلغ معدل النقل العام 26.4٪.
 
 وأوضح ألفارادو، أن تباطؤ التضخم فى يونيو، مقارنة بشهر مايو، كان بسبب "سعر الصرف، الذى يؤثر أيضًا على تكوين الأسعار ،الذى كان أكثر استقرارًا، وأسباب أخرى مثل انخفاض الاستهلاك".
 
 وأكد ألفارادو، أن الدخل الشهرى للفنزويليين يسمح لهم بالحصول على 3.5% من سلة الغذاء، مما يعنى أن الحد الأدنى للأجور لا يزال منخفضا.
 
 

بولسونارو يهاجم "الواتس آب": التطبيق نوع من الرقابة الموجهة ضدى

 
هاجم الرئيس البرازيلى "جايير بولسونارو " تطبيق "الواتس آب" ، وقال إن "الواتس آب" شكل من أشكال الرقابة الموجهة ضدى".
 
ووفقا لصحيفة "ميدزول" على نسختها الإسبانية فقد انتقد بولسونارو إعادة توجيه الرسائل فى "الواتس آب".
 
وأشارت إلى أنه فى الانتخابات التى فاز بها بولسونارو فى عام 2018 ، كانت الشبكات الاجتماعية عنصرا رئيسيا فى استيراتيجية الحملة، ولا سيما إعادة إرسال الرسائل.
 
بالإضافة إلى ذلك ، أوضح بولسونارو أنه بالكاد يقرأ الصحف لأنها تسمم الأفكار، وقال "أعرف أن هناك الكثير من الناس أكثر كفاءة منى، وأكثر استعدادا لخوض انتخابات 2018، لكن لابد من اختيار شخص واحد يقود البلاد"
 

الصحافة الإيرانية..

اقتراح "تجميد الخرق مقابل تجميد العقوبات" الفرنسى لم يلق قبول إيران

تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد، أولى جلسات محاكمة عمدة طهران محمد على نجفى فى قضية قتل زوجته الثانية، وفى هذا الصدد كتبت صحيفة آرمان الاصلاحية أن نجفى يعتقد فى اهدار دم زوجته.
 
أما صحيفة افتاب يزد كتبت ما هو جديد فى تفاصيل القضية، ونقلت عن نجفى أنه تزوجها كرها بعقد زواج دائم، واعتادت على الإساءة له واتهامه.
 
على صعيد آخر، كتب محمد جواد سلطانى فى صحيفة آرمان تحت عنوان "بريطانيا فى فخ الولايات المتحدة"، أن الإدارة الأمريكية بعد انسحابها من الاتفاق النووى حاولت كثيرا لجذب انتباه البلدان الأخرى لاسيما أوروبا لمواقفها ضد إيران. 
 
واعتبر أنه فى إطار ذلك، قامت بفرض العقوبات وتوجيه اتهامات لإيران بارتكاب اعمال ارهابية فى هرمز وممارسة الضغط على دولا أخرى للانسحاب من الاتفاق النووى ودعم توقيف بريطانيا حاملة النفط الإيرانية فى مضيق جبل طارق.
 
وقال أن حركة بريطانيا الأخيرة تعد انتهاكا للاتفاق النووى وتثبت عبث مزاعم بلدان الاتحاد الأوروبى وبريطانيا بدعم استمرارية الاتفاق النووى.
 
وتحت عنوان "لا للتجميد" رفضت صحيفة جام جم مزاعم عرض فرنسى تم تقيمه إلى طهران خلال سفر مستشار الرئيس ماكرون إلى إيران، يقتضى بتجميد اجراءات تقليص التزامات إيران من الاتفاق مقابل تجميد جزء من العقوبات الأمريكية.
 
واستبعدت الصحيفة قبول إيران لهذا العرض، وقال مسئولين من بينهم بهروز نعتمى عضو هيئة رئاسة البرلمان، أن هذا الاقتراح لا يمكن قبوله.
 
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة