قواعد قبول طلاب الثانوية بالجامعات فى تنسيق 2019.. المرحلة الأولى تنطلق خلال 3 أيام من إعلان النتيجة.. الأعلى للجامعات: إعفاء الـ1500 من الأوائل من المصروفات الدراسية إذا حافظوا على تقدير ممتاز سنويا

الأحد، 14 يوليو 2019 11:00 ص
قواعد قبول طلاب الثانوية بالجامعات فى تنسيق 2019.. المرحلة الأولى تنطلق خلال 3 أيام من إعلان النتيجة.. الأعلى للجامعات: إعفاء الـ1500 من الأوائل من المصروفات الدراسية إذا حافظوا على تقدير ممتاز سنويا مكاتب التنسيق تستعد للثانوية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة وتنطلق أعمال تنسيق 2019 لقبول طلاب الثانوية العامة فى الجامعات المعاهد المختلفة التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إذ وضع المجلس الأعلى للجامعات، القواعد النهائية لقبول الطلاب فى الجامعات المختلفة.
 
وأقر المجلس الأعلى للجامعات، استثناء الـ 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية " 500 علمى علوم، و500 علمى رياضة، و500 أدبى" من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى.
 
يتضح مما سبق أن المجلس الأعلى للجامعات قرر زيادة عدد الطلاب المستثنين من التوزيع الجغرافى من 900 طالب على مستوى الجمهورية إلى 1500 طالب، حيث إن المجلس استثنى الطلاب الـ 1500 حسب الترتيب المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال التنسيق الإلكترونى.
 
ويستمر العمل بقرار المجلس الأعلى للجامعات، الذى اتخذه قبل انطلاق أعمال تنسيق العام الماضى، والخاص بإعفاء الطلاب الـ 1500 الأوائل من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز فى نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى "البكالوريوس أو الليسانس".
 
وأقر المجلس قبول نسبة 50 % على الأكثر من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية فى العام الجامعى الجديد عن طريق مكتب التنسيق كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التى تطبق هذا النظام، معلنا قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية لغات "فرنسى" و"ألمانى" عن طريق مكتب التنسيق بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية والألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية "طبقا للحد الأدنى للقبول بهذه الكليات وبشرط ألا يقل مجموع اللغات الثلاث عن 65 %" ووفقا للأعداد والكليات التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.
 
من جانبه، أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والمشرف على التنسيق، أنه سيتم العمل بنفس قواعد العام الماضى فيما يخص تنسيق القبول بالجامعات، إلا القرار الجديد الجديد الخاص بزيادة عدد الطلاب المستثنين من التوزيع الجغرافى والمصروفات الدراسية إلى 1500 طالب وزيادة عدد الرغبات لطلاب التنسيق إلى 75 رغبة بدلا من 60 رغبة.
 
وحددت قواعد التنسيق، التى حصل عليها "اليوم السابع"، الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10 % فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة فيما عدا كليات التعليم الصناعى باعتبارها قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقرر لها.
 
على الجانب الآخر، تستمر أعمال اختبارات القدرات التى انطلقت يوم السبت الماضى وكشف السيد عطا، المشرف على التنسيق، أن 40 ألف طالب وطالبة حجزوا اختبارات القدرات للكليات التى تحتاج للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات على موقع التنسيق، بتنسيق الجامعات للعام الجامعى الجديد 2019– 2020.
وأضاف عطا، أن الموقع الإلكترونى للتنسيق بدأ فى استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، مشيرا إلى أن الموقع متاح للطلاب خلال الـ24 ساعة بخلاف معامل الكليات بالجامعات التى حددتها. وتستمر اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة، حتى 20 يوليو الحالى، لكليات "الإعلام – التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقة".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة