أكرم القصاص - علا الشافعي

نقيب المهندسين: تطبيق فارق 10% بين كليات الهندسة الخاصة والحكومية لأول مرة هذا العام.. ودراسة احتياجات سوق العمل من الخريجين.. هانى ضاحى: اتفاق مع مقاطعة بلومبرج الألمانية يوفر 100 ألف فرصة عمل وتدريب

الأحد، 14 يوليو 2019 02:00 م
نقيب المهندسين: تطبيق فارق 10% بين كليات الهندسة الخاصة والحكومية لأول مرة هذا العام.. ودراسة احتياجات سوق العمل من الخريجين.. هانى ضاحى: اتفاق مع مقاطعة بلومبرج الألمانية يوفر 100 ألف فرصة عمل وتدريب المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نسعى لتنمية عمل الشركات الهندسية لفتح أسواق عمل وتوفير فرص عمل للمهندسين

  200ألف مخالفة بناء بالمحافظات وقانون البناء المخالف سيحد من مشاكل المحليات

تطبيق زيادة المعاشات إلى 800 جنيه بدءا من يوليو الجارى
 

قال المهندس هانى ضاحى، نقيب المهندسين، إن ملف التعليم الهندسى من أكثر الملفات أهمية لدى النقابة، موضحا أنه تم عقد عدة اجتماعات مع لجنة التعليم الهندسى بالمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالى، أسفرت عن إيقاف إصدار أى تراخيص جديدة للمعاهد الهندسية الخاصة لمدة 5 سنوات، وإعادة تقييم وضع المعاهد الحالية، مشيرا إلى أنه تم تحديد حد أدنى للقبول بهذه المعاهد بفارق 10% عن حد القبول بالجامعات الحكومية، وهو ما لم يطبق من قبل.

 

وكشف نقيب المهندسين، عن دراسة تقوم بها النقابة الان لتحديد احتياجات سوق العمل من المهندسين بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، لتكون مرجعا لتحديد اعداد القبول بكليات الهندسة، مشيرا إلى أن هناك فائض كبير فى أعداد الخريجين من كليات الهندسة، ولفت إلى أن نقابة المهندسين تعمل على مساعدة أعضائها فى إيجاد فرص عمل وتدريب جيدة حيث نجحت فى توقيع اتفاقية تعاون مع مقاطعة بلومبرج الألمانية، لتبادل الخبرات بين المهندسين المصريين والألمان، مؤكدا أن هذه الاتفاقية تتيح فرص عمل تستوعب 100 ألف مهندس مصرى خلال السنوات القادمة.

 

وأوضح: مقاطعة بلومبرج تمثل 30% من الاقتصاد الألمانى، وزارها وفد من النقابة لمدة يومين، قام خلالهما بعمل متواصل، انتهى بتوقيع اتفاقية التعاون، وأضاف" الاتفاقية تقضى بتبادل الخبرات وتدريب المهندسين وتوفير فرص عمل لمن يتحقق فيه عدة شروط، أولها أن يكون له 5 سنوات خبرة على الأقل فى العمل الهندسى مع إجادة اللغة الإنجليزية إجادة تامة، وإجادة اللغة الألمانية حتى مستوىB2، وسيتم إجراء اختبارات لمن يرغب من مهندسى مصر للاستفادة من تلك التدريبات أو يريد العمل هناك، وستتولى الجامعة الألمانية بالقاهرة إجراء تلك الاختبارات، لكى تتم بشفافية مطلقة، ومن يتجاوز تلك الاختبارات بنجاح سيستفيد فورا من اتفاقية التعاون مع مقاطعة بلومبرج" مشيرا إلى أن سوق العمل الهندسى هناك يستوعب 100 ألف مهندس مصرى، فى مقدمتهم مهندسى الشعبة المدنية ومهندسى الإلكترونيات والاتصالات ".

 

وحول اللائحة التنفيذية لقانون التصالح فى مخالفات البناء، قال نقيب المهندسين: حددت الللائحة لنقابة المهندسين دور واضح فيما يتعلق بتشكيل لجان التصالح، وبدأت النقابة فى تجهيز قوائم بأسماء المهندسين والمكاتب الاستشارية المعتمدة بالنقابة للمشاركة فى عمل قومى ووطنى، موضحا أن قانون التصالح سيحد من مشاكل مهندسى المحليات، مشيرا إلى وجود 200 ألف مخالفة بناء فى المحافظات، حوالى 70% منها تم خلال فترة الانفلات الأمنى عقب ثورة يناير"، مضيفا: ما بين 50% و55% من مخالفات البناء سيتم التصالح فيها، خاصة وأن هناك 8 حالات لا يجوز التصالح بها، وفق ما حدده القانون.

 

وأكد ضاحى، أن زيادة المعاشات التى أقرتها الجمعية العمومية الماضية، التى عقدت فى شهر مارس الماضى، بقيمة 100 جنية سيتم تطبيقها اعتبارا من يوليو الحالى، مشددا على أن طموحات مجلس النقابة أكبر من ذلك بكثير ولكنها مجرد خطوة يليها خطوات أخرى تكون على أرض صلبه، مشيرا إلى أن مجلس النقابة الحالى يعمل على توفير الموارد المالية فى ظل القانون القديم للنقابة، من خلال ترشيد الانفاق وتنمية موارد النقابة خاصة الدمغة الهندسية، كاشفا عن أن تكلفة الزيادة التى أقرتها الجمعية العمومية فى مارس الماضى بواقع 100 جنيه تبلغ 178 مليون سنويا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة