أكرم القصاص - علا الشافعي

أقرب كوكب قزم للشمس ويفقد 6 كجم من كتلته.. كل ما تريد معرفته عن "سيريس"

الإثنين، 15 يوليو 2019 08:00 م
أقرب كوكب قزم للشمس ويفقد 6 كجم من كتلته.. كل ما تريد معرفته عن "سيريس"  سيريس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر سيريس أقرب كوكب قزم من الشمس، بحيث يقع فى حزام الكويكبات بين المريخ والمشترى، ويبلغ قطر الكوكب القزم حوالى 950 كم، وفيما يلى نبرز لكم اهم المعلومات عنه.

ceres-size
حجم سيريس مقارنة بالأرض 

 

اكتشافه:

اكتشف جوزيبى بياتزى عالم الفلك الإيطالى الجسم الفضائى الأول من نوعه الذى يعتبر كويكب، حيث أطلق عليه اسم سيريس فى بداية عام 1801.

أول مركبة فضائية:
 

اتجهت المركبة الفضائية التابعة لناسا إلى سيريس فى سبتمبر 2012، حيث اهتمت وكالة الفضاء الأمريكية بهذا الكويكب فهى الرحلة الأولى من نوعها لكوكب قزم بواسطة مركبة فضائية، بالإضافة إلى أنه واجهة محتملة للاستعمار البشرى نظرًا لوفرة الجليد والماء والمعادن.

بقعة بيضاء عميقة:

كان يبدو سيريس بقعة بيضاء عميقة، ويمكن ملاحظته فى كل من صور هابل القديمة والصور الأحدث التى التقطتها المركبة الفضائية أثناء اقترابها.

كتلته:

يفقد سيريس كل ثانية 6 كجم من كلته فى الغبار، حيث التقط هذا تلسكوب الفضاء هيرشل بعد أن لاحظ أن أعمدة من بخار الماء تتصاعد من سطح سيريس، ويُعتقد أن هذا يحدث عندما تكون أجزاء من سطح سيريس الجليدى دافئة.

هل يعد سيرس كوكب؟

ظن العلماء فى بداية اكتشاه انه كوكب، حيث تم إعادة تصنيفه بعد ذلك ككوكب قزم مثلما حدث مع بلوتو، ويعتبر سيريس هو الكوكب القزم الوحيد الذى لا يملك أى اقمار عكس أمثاله.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة