الصحف العالمية: عنصرية ترامب تفجر الغضب فى أمريكا بعد تغريدته ضد عضوات ديمقراطيات بالكونجرس.. اهتمام كبير بفتح هرمين أمام الجمهور بمصر.. الكاتبة التركية أليف شفق تكشف: الشرطة طلبت رؤية كتبى للتحقق من محتواها

الإثنين، 15 يوليو 2019 02:27 م
الصحف العالمية: عنصرية ترامب تفجر الغضب فى أمريكا بعد تغريدته ضد عضوات ديمقراطيات بالكونجرس.. اهتمام كبير بفتح هرمين أمام الجمهور بمصر.. الكاتبة التركية أليف شفق تكشف: الشرطة طلبت رؤية كتبى للتحقق من محتواها ترامب وهرم سنفرو ونيمار
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حفلت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بالعديد من الموضوعات فى مقدمتها تغريدة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب التى طالب فيها نائبات ديمقراطيات بالعودة من حيث جئن، حيث اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكى يذكى نيران العنصرية من خلال تعليقاته التى طالب فيها، عضوات ديمقراطيات فى مجلس النواب من أصول أجنبية، إلى "العودة من حيث أتين"، مما  أدى إلى إثارة الجدل، وخاصة بين المسئولين الديمقراطيين.

 

وأضافت الصحيفة الأمريكية، انه لا يوجد رئيس فى العصر الحديث أدلى بمثل هذه الدعوات التى تسعى لجذب الأمريكيين البيض، كما يفعل ترامب لافتة إلى تغريدة ترامب التى استهدفت النائبات الأربعة ألكسندرا اوكاسيو وإيان بريسلى ورشيدة طليب وإلهان عمر، المعروفون بعدائهم له، جاءت فى اليوم نفسه الذى بدأت فيها السلطات الأمريكية شن حملات ضد المهاجرين غير الشرعيين المقيمين بالداخل.

 

وأشار ترامب فى تغريدة له على حسابه بموقع "تويتر" إلى "عضوات كونجرس ديمقراطيات تقدميات"، ولم يشير إلى أيا منهن بأسمه لكنه قال: "إنهن أتين فى الأصل من بلدان ذات حكومات كارثية بالمطلق هى الأسوأ والأكثر فسادا وعدم كفاءة فى العالم".

 

 وأضاف أنهن "يخبرن شعب الولايات المتحدة، أعظم وأقوى أمة على الأرض، كيف يجب أن ندير حكومتنا"، واستطرد متسائلا: "لماذا لا يعدن ويساعدن فى إصلاح الأماكن الفاشلة التى أتين منها حيث تتفشى الجريمة؟".

 

عنصرية ترامب تثير غضب الأمريكيين

وحول القضية نفسها، قالت مجلة "نيوزويك" إنه بعد تغريدة ترامب التى قال فيها لأربعة من الديمقراطيات التقدميات بالعودة من حيث جئن، تصدرت هاشتاجات تدين عنصرية ترامب منها "عنصرى فى القيادة" و"ترامب عنصرى" تريندات السوشيال ميديا فى الولايات المتحدة.

 

وأشار ترامب فى تغريدة له على حسابه بموقع "تويتر" إلى "عضوات كونجرس ديمقراطيات تقدميات"، ولم يشر إلى أى منهن بأسمائهن، لكنه قال: "إنهن أتين فى الأصل من بلدان ذات حكومات كارثية بالمطلق هى الأسوأ والأكثر فسادا وعدم كفاءة فى العالم".

 

وقالت هولى هورتن على تويتر: "فى حين أن (القائد العنصرى) يقول لعضوات الأربعة أن يعدن إلى بلدهن، فإنه بحاجة إلى إرسال زوجته المهاجرة وأصهاره إلى البلد الذى جاء بهم منه".

 

 بينما رد مستخدمون آخرون بتشبيه ترامب بهتلر فى عنصريته، ودعا البعض إلى ضرورة محاسبة الرئيس الأمريكى على أحدث هجوم عنصرى على عضوات الكونجرس إلهان عمر ورشيدة طليب وأخريات، مع انتقاد قيادات الديمقراطيين وفى مقدمتهم نانسى بيلوسى لمساعدتهم ترامب فى ذلك

 

وعلقت صحيفة ذا ,يك، الأمريكية، من خلال كاريكاتير ساخر، على شن السلطات الأمريكية عمليات ضد المهاجرين غير الشرعيين لاعتقال الأسر التى لا تحمل وثائق فى بداية لتطبيق خطة الرئيس دونالد ترامب بترحيل آلاف المهاجرينويصور رسم الكاريكاتير، المنشور على الموقع الإلكترونى للصحيفة، ترامب كساحرة شريرة أرسلت أعوانها الذين يجسدون مسئولى إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك الأمريكية، لملاحقة المهاجرين.

ومن المتوقع أن تستهدف العملية التى تستمر عدة أيام نحو ألفى أسرة وصلت حديثا فى نحو عشر مدن أصدر قاضى هجرة أوامر بترحيلها. وتهدف عمليات الإبعاد منع حدوث زيادة فى عدد الأسر الهاربة من الفقر وأعمال عنف العصابات فى بلادهم فى أمريكا الوسطى مع سعى كثيرين منهم إلى الحصول على حق اللجوء فى الولايات المتحدة.

 

وكان ترامب، صرح يوم الجمعة الماضى، بأن حملات الاعتقال بهدف الترحيل الجماعى للمهاجرين ستبدأ "قريبا جدا"، وجعل ترامب من اتخاذ موقف متشدد بشأن الهجرة قضية رئيسية فى رئاسته وفى مساعيه للفوز بولاية ثانية فى 2020.

 

مطالب للسى اى إيه بالتحقيق مع جوجل

وفى سياق آخر، دعا ملياردير أمريكى من أنصار الرئيس دونالد ترامب إلى ضرورة إجراء السى أى إيه والإف بى أى تحقيقا مع شركة "جوجل" ووصفها بالخائنة، بحسب ما ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

 

وأشارت الوكالة إلى أن بيتر ثيل، أحد أبرز أنصhر ترامب فى وادى السليكون، قد استهدف جوجل وصناعة التكنولوجيا بسبب تركيز الشركات على الأسواق العالمية مع تنحية المصالح الأمريكية جانبا.

 

 وانتقد ثيل جوجل لموافقتها على العمل عن كثب مع الصين لمحاولة إعادة محركها للبحث إلى السوق الصينى مرة أخرى، بينما قررت السماح بثغرة فى عقد مع وزارة الدفاع الأمريكية الذى يمنح الجيش دخولا إلى أدواتها الخاصة بالذكاء الاصطناعى.

 

 ورأى ثيل أن هذه التصرفات تنم عن خيانة على ما ببدو، وذلك أثناء إلقائه الخطاب الافتتاحى فى مؤتمر المحافظين القومى فى واشنطن. وسأل ما إذا كان برنامج البحث للذكاء الاصطناعى للشركة المالكة لجوجل "ألفابيت" أو الإدارة العليا بها قد تم اختراقها من قبل وكالات استخبارات أجنبية. وتابع قائلا إن هذه الأسئلة ينبغى أن يتم حلها من قبل "الإف بى أى" و"السى أى إيه"، وأريد أن تطرح هذه الأسئلة بطريقة غير لطيفة للغاية.

 

 تقييد حركة جواد ظريف فى نيويورك

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، إن تحركات وزير الخارجية الإيرانى محمود جواد ظريف فى نيويورك ستكون مقيدة للغاية، وذلك بعدما تم منحه تأشيرة لدخول الولايات المتحدة للمشاركة فى أعمال قمة خاصة بالأمم المتحدة.

 

وأشار بومبيو، إلى أن الموافقة على منح جواد ظريف التأشيرة، يأتى بشكل أساسى من أجل الوفاء بالتزامات أمريكا إزاء الأمم المتحدة، لكن تحركاته سيتم تحديدها للغاية.

 

وقال بومبيو فى مقابلة بالهاتف مع صحيفة "واشنطن بوست" إن جواد ظريف والوفد المرافق له سيسمح لهم بالتحرك بين مقر الأمم المتحدة والبعثة الإيرانية التى تقع على بعد ست مبانٍ، وإلى مقر السفير الإيرانى لدى الأمم المتحدة القريب منهم".

 

وتابع قائلا إنه من المناسب تماما أن نقدم لوزير الخارجية جواد ظريف ووفده كل الحقوق التى تتوفر لهم لموجب اتفاق مقرات الأمم المتحدة وليس أكثر من هذا.

 

ويتواجد ظريف فى نيويورك لحضور اجتماع للمجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة وهو اجتماع رفيع المستوى للوزراء حول أهداف التنمية المستدامة فى قضايا تشمل الصراع والجوع والمساواة بين الجنسين والتغيير المناخى. وقد صدرت تأشيرة ظريف فى السفارة الأمريكية ببيرن فى سويسرا قبل يوم من وصوله إلى الولابات المتحدة.

 

الصحف البريطانية: الحرب على حرية التعبير بتركيا

,سلطت الكاتبة التركية، أليف شفق الضوء على ما يتعرض له الكتاب فى عهد رجب طيب اردوغان، وقالت فى مقال لها فى صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن ضباط شرطة فى زى مدنى جاءوا إلى دار النشر وطلبوا رؤية عدد من الكتب، ومن بينها كتبها.

وسردت كيف ، استيقظت على الآلاف من الرسائل المسيئة على وسائل التواصل الاجتماعي التركية قبل شهرين ، وكثير منها تم إنشاؤها بواسطة روبوتات المتصيدون، حيث تم الاستشهاد بجمل من إحدى رواياتها "النظرة"  وتم توزيعها من قبل أشخاص يطالبون بمحاكمة الكتاب بتهمة نشر "الفاحشة".

وأوضحت أن روايتها الجديدة ، "10 دقائق و 38 ثانية في هذا العالم الغريب" ، كانت مستهدفة أيضًا. يستكشف كلا الكتابين مواضيع صعبة - المضايقة الجنسية والعنف بين الجنسين وإساءة معاملة الطفل – موضحة أنها ليست الكاتبة الوحيدة المستهدفة بهذه الطريقة. وسرعان ما تحولت الهستيريا إلى نوع من الإعدام الرقمي للمؤلفين الأتراك الذين تطرقوا قليلاً إلى قضايا مماثلة في رواياتهم وقصصهم القصيرة.

 

وأضافت قائلة "تلقيت مكالمة هاتفية من ناشر تركي في الأسبوع نفسه ، أبلغني أن ضباط الشرطة المدنية قد أتوا إلى المكتب مطالبين برؤية عدد من الكتب. ليس فقط المعاصرة وإنما لكاتبة مثل دويجو آسينا ، وهي مناصرة نسوية بارزة توفيت في عام 2006. وتم نقل الكتب إلى مكتب المدعي العام للتحقيق فيها."

وقالت إنه منذ محاولة الانقلاب في عام 2016 ، تم إغلاق 29 دار نشر بموجب مرسوم ، وتم حظر 135000 كتاب من المكتبات العامة ، بما في ذلك تلك التي كتبها  أعظم شاعر تركي. اتهم المدعي العام باروخ سبينوزا وألبرت كامو بأنهما عضوان في منظمة إرهابية. لقد قيل الكثير عن الطبيعة المعادية لليبرالية للشعبوية الاستبدادية ، ولكن القليل نسبيًا عن اثنين من الميزات الأخرى المصاحبة لظهورها: معاداة الفكر ومناهضة النسوية.

 

الصحف الإيطالية تبرز افتتاح مصر لهرمين أمام الجمهور

أبرزت صحف إيطاليا وأمريكا اللاتينية افتتاح مصر لهرمى، المنحنى للملك سنفرو بمنطقة آثار دهشور، وهرم ألكا العقائدى للزيارة للجمهور.

 

وقالت "مجلة أفريقا ريبيستا" الإيطالية إن "افتتاح الهرمين فى مصر سيعزز من السياحة فى هذا البلد فى الوقت الجارى".

 

وأشارت إلى أنه بعد أكثر من 50 عاما سيتمكن الزوار من الدخول إلى المناطق الداخلية للأهرامات التى يبلغ عمرها أكثر من 4600 عاما، وهو ما سيثير فضول الكثيرون لمعرفة أسرار الفراعنة، مما سيصب فى النهاية فى مصلحة السياحة المصرية.

 

وقالت وكالة "أنسا" الإيطالية إن افتتاح الهرمين يُعد فرصة جديدة للإيطاليين للاستمتاع بمصر القديمة، والموميات الفرعونية التى لا تزال بحالة جيدة رغم مرور آلاف السنوات.

 

وأشارت إلى أنه تم اكتشاف العديد من التوابيت الحجرية والطينية والخشبية فى الموقع، كما تم اكتشاف جدار قديم بطول 60 مترا جنوب هرم آخر وهو امنمحات الثانى، وتم العثور على أقنعة وأدوات جنائزية تعود إلى أواخر الفترة المصرية من 750 إلى 332 قبل الميلاد.

 

ويبلغ ارتفاع الهرم المنحنى حوالى 121م، وطول كل ضلع فى قاعدته نحو188.1م، كما أن للهرم مدخلين: الأول فى الناحية الشمالية على ارتفاع 12 م، يؤدى إلى ممر هابط بطول 79.5.

 

 وفى هذا السياق ، نشرت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية عددا من الصور للهرمين، وقالت إن أسرار الحضارة الفرعونية لا تزال تبهر العالم بغموضها وأسرارها وعظمتها، فهرم سنفرو أصبح مشهورا بمظهوره، نظرا لأن النصف السفلى يتميز بالانحدار، بينما النصف العلوى منه مايل إلى حد ما وسطحا أكثر خشونة.

 

ويمكن للزوار الآن النزول نحو 80 مترًا فى هرم الطبقات للوصول إلى الغرفتين.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن الاكتشافات الأثرية المصرية لن تنتهى، مما سيجعل أمر انتعاش السياحة مرة آخرى أمرا سهلا.

 

 

 

صحيفة إسبانية تكشف خداع قطر لنيمار.. واللاعب البرازيلى يرغب بالعودة لبرشلونة

 

 

أبرزت صحيفة "آس" الإسبانية الأزمة القائمة بين النجم البرازيلى نيمار دا سيلفا مع باريس سان جيرمان، وذلك بعد فضح المشروع الوهمى للنادى المملوك لقطر، وأعلن نيمار تحديه للقطرى ناصر الخليفى مالك باريس سان جيرمان.

 

وأكدت الصحيفة أن نيمار يرغب فى ترك النادى المملوك لقطر منذ فبراير الماضى، وسيلتقى اليوم  الاثنين مع مدير باريس سان جيرمان للتفاوض حول مستقبله ، وإذا  فشل فى تركه ، فيبدو مستقبله معقدا حال استمرار فى النادى.

 

وأضافت الصحيفة أن الخليفى ظن  أن فسخ عقد البرازيلى نيمار فى صيف 2017، بعدما دفع 222 مليون يورو "قيمة الشرط الجزائى" إلى برشلونة الإسبانىى، بأنه سيتمكن من توجيه الأنظار إلى باريس، ولكن سرعان ما تحولت صفقة صاحب الـ "27 عاما" إلى "جحيم" داخل جدران الفريق، خاصة بعدما كشفت تصرفات نيمار امتعاضه من عدم وجود أى مشروع واضح فى باريس، وأكد أن القطريين خدعوه.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن نيمار يشعر بالندم بعد انضمامه للفريق الفرنسى المملوك من قطر، وقال "كانت أفضل ذكرياتى عندما ربحنا باريس سان جيرمان مع برشلونة".

 

وأضافت الصحيفة أن والد نيمار فى كل اتصال كان ينقل رسالة ابنه إلى إدارة برشلونة،قال فيها: أشعر بخيبة أمل والأسف الشديد، كان من الخطأ التوقيع مع باريس سان جيرمان فى صيف 2017، لأنه لا يوجد أى مشروع رياضى.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة