أكرم القصاص - علا الشافعي

بعثة الحج تستعد للسفر إلى الأراضى المقدسة.. تقليص زمن الانتظار فى المطارات إلى 4 ساعات.. 12 طن أدوية و72 كرتونة تصل السعودية.. قاعدة بيانات بالأمراض المزمنة للحجاج.. 44 واعظًا و9 واعظات يشاركون للمرة الأولى

الثلاثاء، 16 يوليو 2019 03:00 م
بعثة الحج تستعد للسفر إلى الأراضى المقدسة.. تقليص زمن الانتظار فى المطارات إلى 4 ساعات.. 12 طن أدوية و72 كرتونة تصل السعودية.. قاعدة بيانات بالأمراض المزمنة للحجاج.. 44 واعظًا و9 واعظات يشاركون للمرة الأولى حجاج بيت الله الحرام يؤدون مناسك الحج
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الصحة: تخصيص أرقام تليفونات طوارئ وبطاقات مسجل عليها عناوين العيادات تعمل على مدار 24 ساعة

- توفير كُتيب يتضمن كافة الإرشادات الصحية وحوالى 40 عيادة صحية بكافة مقرات البعثة

- مصر للطيران: 22 كونتر للحجاج وساحة انتظار أمام المطار للحجاج والمرافقين لهم وساحة فى مطار جدة للحجاج المصريين قريبة من بوابات الخروج للتيسير عليهم

- البعثة الرسمية لحجاج التضامن تغادر الأسبوع المقبل وتعلن حجاج الجمعيات يصل عددهم لـ 12 ألفا و400 حاج

- وزارة الأوقاف: خطبة الجمعة بعد المقبلة للحديث عن مناسك الحج وفضائله

- السياحة: إرسال 40 مفتشًا لمعاينة سكن الحجاج ومطابقتها بالمواصفات التى أقرتها الوزارة

طالب وزير الرى المكلف برئاسة بعثة الحج العام الحالى، بالتنسيق بين الأجهزة المعنية فى وزارة الطيران للعمل على تقليص زمن الانتظار فى المطارات إلى 4 ساعات بدلاً من 6 كما كان يحدث فى السنوات الماضية وانتظام مواعيد الإقلاع والهبوط اليومى خلال سفر الحجاج وعودتهم من الأراضى المقدسة.

وكلف رئيس بعثة الحج خلال اجتماعه مع ممثلى الجهات المعنية المشاركة فى تنظيم موسم الحج من وزارات الداخلية والتضامن الاجتماعى والسياحة والصحة والأوقاف وشركة مصر للطيران"، لبحث سبل التنسيق بين كافة الجهات للتيسير على ضيوف الرحمن من الحجاج وخروج موسم الحج بالشكل الأمثل، بضرورة التنسيق بين رؤساء البعثات الخاصة بقرعة وزارة الداخلية والجمعيات الأهلية والسياحة، للوصول إلى أفضل السبل التى تيسر على كافة الحجاج رحلة الحج وضرورة التنسيق الاعلامى المسبق ومعالجة كافة السلبيات السابقة وتلافيها ووجه بتقديم التسهيلات للحجاج ومودعيهم وتشكيل فرق عمل وغرفة عمليات موحدة لتقديم كافة المعلومات للحجاج والرد على استفساراتهم وتقديم الرعاية الصحية المطلوبة خاصة من كبار السن والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة.

وشدد على ضرورة الانتشار المكثف للمفتشين لمتابعة وصول ضيوف الرحمن، وتسكينهم، وفحص التزام الشركات المنفذة لبرامج الحج السياحى، والتزامها بتوفير وسائل النقل فى أماكن السكن البعيدة عن الحرم المكى لأداء الصلاة بالحرم.

ووجه رئيس بعثة الحج، بضرورة قيام أئمة المساجد خلال الفترات القادمة لنشر الوعى بالسلوكيات السليمة للحجاج سواء خلال خطب الجمعة وأثناء مغادرتهم فى الموانئ والمطارات وأيضا توحيد الفتوى لكافة أعضاء البعثة الدينية والتركيز الاعلامى على تجنب بعض السلوكيات الغير سليمة بإذاعة أفلام توعية فى القنوات التابعة للدولة، مطالبا البعثة الطبية بضرورة العمل على توفير كافة المعلومات عن الحاله الصحية لكل حاج لتوفير الرعاية الصحية المطلوبة والتيسير على الحجاج خلال رحلتى الذهاب والإياب وخصوصا فترات الانتظار.

من جانبهم أكد أعضاء بعثات الحج من وزارات السياحة والتضامن سفر بعض الوفود الرسمية إلى المملكة العربية السعودية لمعاينة مواقع تسكين الحجاج فى الفنادق والخيام وكذلك حافلات النقل، والعيادات الطبية.

كشف ممثل وزارة الصحة فى بعثة الحج العام الحالى وصول 12 طن أدوية و72 كارتونة تم شحنها جواً الأحد الماضى إلى الأراضى المقدسة، وإعداد قاعدة بيانات بالأمراض المزمنة التى يعانى منها بعض الحجاج كالفشل الكلوى للتنسيق مع السلطات السعودية لتلقى الرعاية المطلوبة خلال أداء المناسك.

وأضاف ممثل بعثة وزارة الصحة، أنه تم تخصيص أرقام تليفونات طوارئ وبطاقات مسجل عليها عناوين العيادات تعمل على مدار 24 ساعة، وتوفير كُتيب يتضمن كافة الإرشادات الصحية وحوالى 40 عيادة صحية بكافة مقرات البعثة.

من جانبه وجه رئيس بعثة الحج بضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات لعمل غرفة العمليات بالأراضى المقدسة على مدار الساعه والتنسيق الكامل بين كافة البعثات لمواجهة أى مشاكل طارئة والعمل على حلها بشكل عاجل متمنياً خروج موسم الحج بالشكل الأمثل.

كشف السيد طارق عبد العزيز ممثل شركة مصر للطيران، فى بعثة الحج، أن العام الحالى شهد مشاركة أسطول من الطائرات المنضمة حديثاً للشركة لخدمة الحجاج، مشيراً إلى أن المطار أصبح جاهزا لمغادرة أول رحلة، وأنه تم التأكيد على مسئولى الشركة بتوفير كافة وسائل الراحة للمسافرين.

وأضاف ممثل شركة مصر للطيران، خلال اجتماع أعضاء البعثة أمس أنه تم تخصيص 22 كونتر للحجاج وساحة انتظار أمام المطار مخصصة للحجاج والمرافقين لهم، كما تم تخصيص ساحة فى مطار جدة للحجاج المصريين قريبة من بوابات الخروج للتيسير عليهم.

وأوضح ممثل شركة مصر للطيران، أنه تم التنسيق مع سلطات الطيران المدنى بالمملكة العربية السعودية لبدء مغادرة الحجاج من المطارات المصرية.

من جانبه قال ممثل وزارة الأوقاف أنه تم توجيه الخطباء المشاركين فى بعثة الحج التواجد فى مقرات البعثات المختلفة للرد على استفسارات الحجاج والتيسير عليهم قدر الاماكن والالتزام بالزى الأزهرى، حيث يشارك 44 واعظا و9 واعظات لأول مرة، ومن المقرر أن تخصص وزارة الاوقاف خطبة الجمعة بعد المقبلة للحديث عن مناسك الحج وفضائله.

أعلن وكيل وزارة التضامن، فى البعثة الرسمية للحج، انتهاء الوزارة من استعدادتها الكاملة لبدء مغادرة الحجاج إلى الأراضى المقدسة من حجاج الجمعيات البالغ عددهم 12 ألفا و400 حاج، على أن تسبقهم البعثة الرسمية من الوزارة والتى استعدت للسفر الاسبوع المقبل، كما تم تدريب المشرفين المصاحبين للأفواج لتحقيق أقصى سُبل الراحة لهم.

كشف السيد مجدى شلبى ممثل وزارة السياحة فى بعثة الحج، أنه تم ارسال 40 مفتش تابعين للوزارة لمعاينة سكن الحجاج التابعين لها ومطابقتها بالمواصفات التى أقرتها الوزارة على شركات السياحة التابعة لها، مشيراً إلى أن عدد الحجاج التابعين لهم بلغ 36 الف حاج.

 وأضاف ممثل وزارة السياحة، خلال اجتماع أعضاء البعثة المصرية، أنه تم التشديد على الشركات السياحية بمنع تسكين الحجاج فى الصالات، والالتزام بالضوابط الموضوعة فى نقل الحجاج، مع إلغاء ترخيصها فى حال اخلالها لضوابط التنظيم الموضوعة، فضلا عن اعداد غرفة عمليات لمتابعة كافة المجريات وأية أحداث طارئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة