أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. رئيس الفيفا من المتحف المصرى: تاريخ مذهل ومستقبل عظيم لمصر

الأربعاء، 17 يوليو 2019 05:34 م
شاهد.. رئيس الفيفا من المتحف المصرى: تاريخ مذهل ومستقبل عظيم لمصر رئيس الفيفا فى المتحف المصرى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبلت منذ قليل  صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير، جيانى إنفانتينو، (Gianni Infantino) رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا)، في زيارة له للمتحف على هامش تواجده في مصر لحضور نهائي كأس الأمم الإفريقية يوم الجمعة القادم، حيث اصطحبته بجولة داخل قاعات العرض.

رئيس الفيفا فى المتحف المصرى (1)
رئيس الفيفا فى المتحف المصرى 

 

وأشارت صباح عبد الرازق إلى أن الجولة بدأت بزيارة المعرض المؤقت "الرياضة عبر العصور"، والذي افتتحه وزير الآثار في شهر يونيو بمناسبة الاحتفال باستضافة مصر لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، حيث يضم المعرض 96 قطعة أثرية تعبر عن الألعاب الرياضية التى حازت على اهتمام المصريين القدماء للحفاظ على اللياقة البدنية.

كما زار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) قاعة المومياوات الملكية ومجموعة مقتنيات يويا وتويا وقاعة تانيس وقاعة مقتنيات الملك توت عنخ آمون، حيث أبدى إعجابه الشديد بالمتحف وما يضمه من قطع أثرية فريدة وعريقة، وخاصة القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وتمثال شيخ البلد وتمثالى الملك أمنحتب الثالث وزوجته الملكة تي وتمثال الملك خفرع.

رئيس الفيفا فى المتحف المصرى (2)
رئيس الفيفا فى المتحف المصرى 

 

وقالت عبد الرازق إن رئيس الفيفا انبهر بالمسار الخاص بذوى الاحتياجات الخاصة من المكفوفين وطريقة تعرفهم على القطع الأثرية بطريقة برايل، والذي افتتحه وزير الاثار بالمتحف في شهر يونيو بالتعاون مع الجانب الإيطالي.

ويضم المسار 12 قطعة أثرية تنتمى لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، بدءاً من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة ثم العصر المتأخر وانتهاء بالعصر اليوناني الروماني، كما أن القطع المختارة لعرضها في المسار مصنوعة من الحجر المصري الصلب كالجرانيت، ويستطيع فاقد البصر خلال جولته في المسار التعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الأثرية بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.

رئيس الفيفا فى المتحف المصرى (3)
رئيس الفيفا فى المتحف المصرى

 

رئيس الفيفا فى المتحف المصرى (4)
رئيس الفيفا فى المتحف المصرى

 

وفي نهاية اللقاء أهدته صباح عبد الرازق مستنسخا أثريا لتمثال على شكل آدمي على رأسه تاج المعبود شو، ودون  انفانتينو كلمة في كتاب الزيارات الخاص بالمتحف وصف فيها زيارته داخل قاعات المتحف  بالرائعة والمبهرة، وأن المتحف يعرض قطعا أثرية تعبر عن تاريخ وحضارة وثقافة الإنسانية جميعا، وأنهى كلمته بعبارة: "تاريخ مذهل ومستقبل عظيم لمصر".

رئيس الفيفا فى المتحف المصرى (5)
رئيس الفيفا فى المتحف المصرى

 

رئيس الفيفا فى المتحف المصرى (6)
رئيس الفيفا فى المتحف المصرى 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة