مقبرة سا أيست اكتشفت منذ 125 عامًا.. تعرف على سعر زيارتها

الأربعاء، 17 يوليو 2019 01:08 م
مقبرة سا أيست اكتشفت منذ 125 عامًا.. تعرف على سعر زيارتها مقبرة سا إيست
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مقبرة "سا أيست" بمنطقة آثار دهشور، تم اكتشافها 1894م، على يد الدكتور مورجان، دون أن يقدم دراسة عن موقع المقبرة، واكتفى بنقل 4 لوحات جنائزية لسا ايست إلى المتحف المصرى بالتحرير، وتمثال لصاحب المقبرة جالسا أمام مائدة للقرابينن، ومؤخرًا نظمت وزارة الآثار جولة للمقبرة يوم السبت الماضى، وبدورنا توجهنا بسؤال للدكتور مصطفى وزيرى، المين العام للمجلس الأعلى للآثار، وهو هل المقبرة مقتوحة للزيارة؟

وقال الدكتور مصطفى وزيرى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن المقبرة ليست على خريطة زيارة منطقة آثار الجيزة، بل يتم فتحها بشكل مخصوص بقيمة تصل لـ 10 آلاف جنيه.

فى عام 2006 بدأت الحفائر من قبل بعثة من المجلس الأعلى للآثار بأعمال الحفر الأثرى ودراسة المقبرة، ويعتبر صاحب المقبرة من الشخصات الهامة فى عصر الأسرة الثانية عشر من الدولة الوسطى، حيث عمل خلال فترة حكم ثلاثة ملوك من ملوك الدولة الوسطى وهم (امنمحات الثانى/سنوسرت الثانى بداية حكم سنوسرت الثالث).

ومن أهم ألقاب صاحب المقبرة : المعروف لدى الملك - المشرف على أراضى الجنوب والشمال و الحاجب الخاص بالملك - المشرف على القصر الملكي - الأمير الوراثي – العمدة - حامل اختام الشمال -  المشرف على المدينة الهرمية – القاضى – الوزير - رئيس الكهنة المرتلين وغيرها.

التصميم المعمارى للمقبرة يتكون من ممر هابط ثم سدة و قبو من الطوب اللبن لم يتبق منه سوي جدرانه يؤدي إلى الحجرة الأمامية للمقبرة مبنية من الحجر الجيرى ذات السقف الجمالونى الغير منقوش ثم حجرة الدفن الرئيسية ذات الجدران المسجل عليها متون الاهرام والتي تتشابة مع نصوص الأهرام في هرم أوناس، لونت بالون الأخضر وهو من الالوان التى لم يكن من المعتاد استخدامها فى متون الأهرام فى عهد الدولة القديمة.

وضع داخل الحجرة تابوت وصنوع من حجر الديوريت وغطائه خشن الصنع كما يوجد في الناحية الشرقية من الغرفة نيشتان صغرتان لوضع صندوق الاوانى الكانوبية، و لكن عند اكتشاف المقبرة وجد الصندوق مكسور و خالي من الأوانى الكانوبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة