الصحف العالمية اليوم.. جروب سرى على فيس بوك يثير القلق فى أمريكا بسبب عدائه للمهاجرين.. القاهرة بين أربع مدن ستشهد أعدادا كبيرة فى السياحة خلال العقد المقبل.. وترامب يهدد بفرض تعريفات جديدة على منتجات أوروبية

الثلاثاء، 02 يوليو 2019 02:55 م
الصحف العالمية اليوم.. جروب سرى على فيس بوك يثير القلق فى أمريكا بسبب عدائه للمهاجرين.. القاهرة بين أربع مدن ستشهد أعدادا كبيرة فى السياحة خلال العقد المقبل.. وترامب يهدد بفرض تعريفات جديدة على منتجات أوروبية ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى- رباب فتحى - فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن المسئولين الفيدراليين فى الولايات المتحدة يجرون تحقيقا حول جماعة سرية على "فيس بوك" تستهدف المهاجرين بالسخرية من خلال منشورات جنسية وعنيفة عنهم وعن بعض أعضاء الكونجرس المدافعين عنهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين يحققون فيما إذا كان عملاء قد شاركوا فى المجموعة السرية "لموظفى الدورية الحدودية" والتى نشرت المحتوى المسىء عن المهاجرين وعن النائبة ألكسندريا أوكازيو كورتز.

ووصف ماثيو كايلان، مساعد المفوض فى هيئة الجمارك وحماية الحدود، منشورات مجموعة الفيس بوك بالمقلقة، وقال إن المفتش العام بوزارة الأمن الداهلى التى تتبها الهيئة قد بدأ تحقيقا.

وتضمنت المنشورات على المجموعة الخاصة التى تقول إنها خاصة بعملاء حرس الحدود السابقين والحاليين، تعليقات حادة عن وفاة المهاجرين وصور جنسية صريحة تم تركيبها منها للنائبة أوكاويو كورتز، بحسب ما نشر موقع "برو بابلكا" الاستقصائى.

وتقول واشنطن بوست إنها لم تستطع التحقق من المجموعة التى تسمى نفسها "I'm 10-15"، وذلك على اسم كود لتطبيق القانون خاص بالأجانب الحجتجزين، حيث أن المحتوى الخاص بالجروب لا يراه سوى الأعضاء بها.

ويصل عدد أعضاء هذه المجموعة إلى 9500 عضو، وتسخر من أعضاء الكونجرس اللاتينيين الذين زاروا مراكز احتجاز المهاجرين فى تكساس أمس الاثنين. وإلى جانب أوكازيو كورتز، تم استهداف فيرونيكا إسكوبار، ووصفهم أعضاء المجموعة بالحثالة.

وفى خطوة تعكس الاستقرار الذى باتت تشهده الدولة المصرية منذ سنوات، وضع مجلس السياحة والسفر العالمى مدينة القاهرة ضمن قائمة المدن المرشحة لاستقبال المزيد من السائحين خلال السنوات القليلة المقبلة، بجانب كل من دلهى ومانيلا وبانكوك وموسكو، إلا أن المجلس نصح فى الوقت نفسه حكومات تلك الدول بالبدء بشكل عاجل فى الاستعداد بالبنى التحتية للزيادات المتوقعة خلال العقد المقبل فى عدد السائحين.

جاء ذلك فى إطار تقرير لشبكة سى إن إن، الأمريكية، الثلاثاء، يتحدث عن قضية "السياحة المفرطة" كواحدة من اكثر الظواهر التى تشكو منها وجهات سياحية مختلفة لاسيما فى أوروبا، حتى ان العديد من المدن السياحية الشهيرة باتت تتجه لعدة تدابير ضد زيادة تدفق عدد السياح الذين باتت تراهم عبئا لا نفعا.

وبحسب الشبكة الأمريكية، ففى 2018 أضاف قاموس أوكسفورد الإنجليزى مصطلح "السياحة المفرطة"، الذى استخدمته الصحافة، ضمن كلماته حيث تشكل تعريف لعدد كبير من الزوار المتجهين إلى مواقع شهيرة مما يضر بالبيئة ويؤثر على حياة السكان.  وقال جوستين فرانسي، الرئيس التنفيذي لشركة Responsible Travel فى بريطانيا: "تشبه السياحة أى صناعة أخرى، يجب تنظيمها وإدارتها محليًا لمنع الآثار السلبية".

وربما يتجه الوضع للتفاقم، إذ يقول المجلس العالمى للسياحة والسفر إنه من بين 1.4 مليار رحلة سياحية دولية عام 2018، فإن أكثر من 36٪  أو نصف مليار زيارة تضمنت واحدة من أكثر 300 مدينة شعبية على الكوكب، وهو اتجاه من المقرر أن يستمر إلى الأعلى. وأشارت إلى أن آخرون يمكن أن ينضموا إلى قائمة الوجهات السياحية المألوفة فى وقت قريب، حيث حدد مجلس السياحة العالمى (WTTC) مدن مثل دلهى والقاهرة ومانيلا وبانكوك وموسكو بأنها غير مهيأة للزيادة الكبيرة فى عدد المسافرين المتوقع في العقد القادم.

لكن الخبر السار هو أن العديد من الوجهات والحكومات ومنظمى الرحلات السياحية يتعاملون الآن مع القضية بشكل مباشر. بفضل النوايا الحسنة والتخطيط السليم واتخاذ القرارات الجريئة، قد يجد الأشخاص الذين هم فى طليعة المشكلة طريقة لموازنة الطلب السياحى مع احتياجات المجتمعات المحلية.

وفى تقرير أخر على الموقع الإلكترونى للشبكة الأمريكية، بشأن مهمة مثيرة للعلماء الأستراليين تتمثل فى تسمية أنواع مختلفة من الحيوانات المكتشفة حديثا، قام عالم بإطلاق اسم احد شخصيات المسلسل الشهير "لعبة العروش- Game of Thrones" على ذبابة نحل.

وبحسب "سى.إن.إن"، فإن الذبابة هى واحدة فقط من بين 230 نوعًا قامت منظمة الكومنولث للأبحاث العلمية والصناعية فى أستراليا بتسميتها حتى الآن هذا العام. جميع الأسماء يجب أن يكون لها مزيج من اسم الجنس الذى يأتى أولاً، ثم اسم الفصيلة.

وقال البروفسور الدكتور برايان ليسارد فى بيان، إن الباحث "شوانكون لى، الذى أطلق على النحلة اسم "بارامونوفيوس نايت كينج Paramonovius nightking" هو طالب دكتوراه فى المنظمة وعاشق لمسلسل لعبة العروش، مما يثبت أن الإلهام بأسماء الأنواع الجديدة يمكن أن يأتى من أى مكان".

وتم اختيار الاسم لأنه النحلة تم اكتشافها فى فصل الشتاء ولها تاج شائك يشبه الشعر. وفقًا لـ CSIRO، تمت تسمية 20-25٪ فقط من نصف مليون نوع فى أستراليا. وقال ليسارد: "إن تنوعنا البيولوجى يسير الكوكب. إنه يدور المواد الغذائية والكربون ويلقح المحاصيل وينظف الهواء الذى نتنفسه، والماء الذى نشربه. لا يمكننا العيش بدونه".

وفيما يتعلق بإيران، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن طهران قد تستفيد من وكلائها الإرهابيين فى حال اندلاع حرب لها مع الولايات المتحدة.

وأشارت الشبكة إلى إن التوترات بين واشنطن وطهران لا تزال تتصاعد إلى نقطة المواجهة المحتملة بين قوات الجيش، ولا يزال مسئولو الأمن القومى الأمريكى، السابقون والحاليون، يركزون على التهديد المحتمل الذى تمثله وكلاء إيران حال اندلاع حرب بين البلدين.

وبعدما قرر ترامب إلغاء توجيه ضربة عسكرية لترامب الشهر الماضى، عاد الرئيس الأمريكى إلى الخطاب الحامى إزاء طهران، وقال إن طهران تلعب بالنار، بعد تقارير كشفت عن أن إيران تجاوز كمية اليورانيوم المخصب المسموح بها بموجب الاتفاق النووى الموقع فى عام 2015.

وتقول "سى إن إن" إن احتمالات الحرب تجلب معها حقيقية أن إيران، التى تصفها الخارجية الأمريكية كإحدى الدول الراعية للإرهاب، ربما تستفيد من عمليات داخل أو خارج أمريكا تنفذها العناصر الإرهابية التى طالما دعمها النظام الإيرانى.

ومن هذه الجماعات، وبحسب التقرير، حزب الله اللبنانى الذى تصنفه الولايات المتحدة  كتنظيم إرهابى أجنبى. ويعتقد أنه مسئول عن عدد من الهجمات الإرهابية حول العالم على مدار العقود الثلاثة الماضية، أسفر بعضها عن قتلى أمريكيين.

الصحف البريطانية: ترامب يهدد بفرض تعريفات جديدة على منتجات أوروبية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب هدد بفرض تعريفة جديدة على منتجات أوروبية تقدر بـ 4 مليارات دولار  تشمل الجبن ، وويسكي اسكتلندى والزيتون ، مما زاد الضغط على الاتحاد الأوروبي في خلاف طويل بشأن دعم الطائرات.

وأصدر مكتب الممثل التجاري الأمريكي قائمة تضم 89 عنصرا إضافيا - بما في ذلك الزيتون والجبن الإيطالي والهولندي ، ويسكي اسكتلندى ، وويسكي أيرلندي ، ومكرونة ، وقهوة ولحم خنزير - قد تواجه فرض الرسوم الجمركية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المنتجات التي تبلغ قيمتها 21 مليار دولار والتي تم الإعلان عنها كأهداف محتملة للتعريفة الجمركية في شهر أبريل ، تشمل جبن الروكفورت والنبيذ والشمبانيا وزيت الزيتون والمأكولات البحرية مثل المحار. تتضمن القائمة الأخيرة أيضًا عددًا من منتجات النحاس والمعادن الأخرى.

جاءت هذه الخطوة بعد أيام من التوصل إلى هدنة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

هددت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض رسوم جمركية على الطائرات والجرارات والمواد الغذائية في خلاف تجاري متبادل أثاره دعم الطائرات المقدم إلى شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينج ومنافستها الأوروبية إيرباص.

نشطاء وفنانون ورجال أعمال يقاضون الرئيس الإندونيسى ووزراء بسبب تلوث الهواء

قررت مجموعة من الناشطين وخبراء البيئة في جاكرتا مقاضاة الحكومة الإندونيسية لاتخاذ إجراء حيال تلوث الهواء، بعد أن تعب الأندونيسيين من استنشاق الهواء القذر، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن جودة الهواء فى المدينة الواقعة فى جنوب شرق آسيا تدهورت بشكل كبير الشهر الماضي وسجلت ظروفًا أسوأ من المدن المعروفة بتلوثها مثل دلهي وبكين.

وقام مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بتحميل صور فوتوجرافية للعاصمة الإندونيسية المغطاة بالضباب الدخاني تحت هاشتاج  #SetorFotoPolusi.

في 25 يونيو ، سجل مؤشر جودة الهواء  فى العاصمة(AQI)  240 درجة وفقًا لمؤشر IQAirVisual الحيوي. وبالمقارنة جاءت قراءة مؤشر لندن الحالية 12 درجة بينما سان فرانسيسكو 26 درجة.

دفع ضباب الدخانى في جاكرتا أكثر من 30 من المدعين ، بمن فيهم النشطاء ، ونشطاء البيئة ، وموظفو الخدمة المدنية ، والفنانين ، ورجال الأعمال إلى التجمع سويًا والعمل على تقديم دعوى مدنية ضد الحكومة هذا الشهر.

سيتم رفع القضية ضد الرئيس الإندونيسي ، وكذلك وزارات الصحة والشؤون الداخلية والبيئة ، وحكام جاكرتا وبانتن وجاوة الغربية.

وقال أيو إزا تيارا ، وهو محام من معهد جاكرتا القانوني الذي يتولى القضية "نأمل أن تتمكن الحكومة من خلال هذه الدعوى من تحسين السياسات الحالية واتخاذ خطوات فعالة للتغلب على تلوث الهواء لأن السياسات الحالية لا تعمل." 

أعضاء حزب "بريكست" بـ"الأوروبى" يديرون ظهورهم أثناء عزف النشيد الوطنى لأوروبا

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن نايجل فاراج، رئيس حزب "بريكست"، أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، استغل بدء أولى جلسات البرلمان الأوروبى صباح اليوم الثلاثاء للتأكيد على موقفه المناصر للخروج بأى شكل، حيث أدار أعضاء حزبه داخل البرلمان ظهورهم أثناء عزف النشيد الوطنى للاتحاد الأوروبى خلال حفل افتتاح الهيئة التشريعية.

واعتبرت الصحيفة أن ما قام به المدافعون عن الخروج بإدارة ظهورهم أثناء عزف نشيد "نشيد البهجة" بمثابة احتجاج.

وأوضحت "الإندبندنت" أنهم لم يكونوا البريطانيين الوحيدين الذين قاموا بإرسال رسالة عبر موقفهم، حيث ظهر أعضاء حزب "الديمقراطيين الليبراليين" المؤيد للبقاء فى التكتل الأوروبى، وهم يرتدون قمصانا صفراء متطابقة تحمل شعار "تبا لبريكست" .

وقال ريتشارد كوربيت ، عضو البرلمان الأوروبي عن حزب العمال الذي قضي فترة طويلة في الخدمة ، إن المؤيدين لبريكست "يعتقدون أنهم أذكياء بالوقوف بإدارة ظهورهم في الجلسة الافتتاحية" ، مضيفًا أن هذه الخطوة "تبدو مثيرة للشفقة ولم تثير إعجاب أي شخص".

وأثناء حديثه خارج البرلمان ، أصدر نايجل فاراج تحذيراً لبوريس جونسون وجيريمي هانت بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال للصحفيين إنه لا يؤمن بكلمة يقولونها ووجه لهم تحذيرا إنهم إن لم يتموا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر المقبل، فإنه لن يقف مكتوف الأيدي.

الصحافة الإسبانية : فنزويلا تعلن عودة سفير ألمانيا لكاراكاس        

أعلنت الحكومة الفنزويلية أنها اتفقت مع السلطات الألمانية على عودة سفيرها ، دانييل كرينر، الذى طُرد فى مارس الماضى بعد إعلانه دعمه زعيم المعارضة خوان جوايدو.

ووفقا لصحيفة "الكوميرثيو" الأرجنتينية، إن الرئيس نيكولاس مادورو قرر"إلغاء" بيان مارس الذى أعلن فيه السفير الألمانى دانييل مارتن كرينر شخصًا غير مرغوب فيه، وقالت الخارجية الفنزويلية، إن  "الحكومة الألمانية قررت العودة إلى البلاد لوضع أجندة ذات اهتمام مشترك".

ووفقا لبيان الخارجية الفنزويلية "فقد تم اتخاذ هذا القرار بعد عدة اتصالات مع حكومة ألمانيا" وبعدها بدأت "عملية تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين".

وأكد البيان "بهذه الطريقة، يتم إحراز تقدم فى استعادة قنوات الحوار الدبلوماسى فى إطار الاحترام المتبادل".

وكان كرينر أحد الدبلوماسيين الذين استقبلوا جوايدو فى مطار Maiquetía الدولى، والذى تم الاعتراف به كرئيس مسئول عن فنزويلا من قبل أكثر من 50 دولة، عندما عاد من جولة فى أمريكا الجنوبية بعد عصيانه الحظر المفروض على مغادرة البلاد الذى أعلنته المحكمة العليا.

وكانت الخارجية الألمانية اعتبرت طرد سفيرها "غير مفهوم" وطلب الاتحاد الأوروبى من كاراكاس إعادة النظر فى الإجراء ، معربا عن "تضامنه الكامل" مع ألمانيا.

ملكة إسبانيا تجرب نظارة إليكترونية لتخفيف توتر مرضى السرطان أثناء "الكيماوى"

زارت ملكة إسبانيا "ليتيزيا" الجمعية الإسبانية لمكافحة السرطان (AECC)،  للتعرف على المشاريع الجديدة التى أطلقتها الجمعية لتقديم الدعم للأشخاص المصابين بهذا المرض، بما فى ذلك النظارات الواقع الافتراضى التى حاولت الملكة تجربتها.

وهذه نظارات الواقع الافتراضى يتم توفيرها للمرضى أثناء تلقى العلاج الكيميائى، من أجل تخفيف حدة التوتر لديهم.

ووفقا لصحيفة "الناثيون" الكتالونية، فقد توجهت عدة انتقادات لملكة إسبانيا، أثناء اجتماع لجمعية مكافحة السرطان التى تحارب هذا المرض لأكثر من 60 عاما، العديد من الانتقادات، وذلك لارتدائها ملابس غير ملائمة مع موجة الحر التى تشهدها البلاد، والتى تصل درجات الحرارة فى مدريد إلى 40 درجة مئوية، حيث ارتدت الملكة ليتيزيا أكماما طويلة وسروال قطيفة، وذلك على الرغم من الجو الحار للغاية فى الشارع.

الصحافة الإسرائيلية نتنياهو يكرم ضباطا بالموساد شاركوا فى سرقة الأرشيف النووى الإيرانى

قال أوفير جندلمان المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية للإعلام العربى، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو سيكرم اليوم ضباطا من جهاز الموساد شاركوا فى عمليات نفذها الجهاز خلال السنوات الماضية .

وأضاف "جندلمان"، أنه من بين المكرمين ضباط شاركوا فى عملية سرقة الأرشيف النووى الإيراني السري من قلب طهران ونقله إلى إسرائيل .

وتابع قائلا : "سيتلقون اليوم جائزة أمن إسرائيل تقديرا لدورهم الكبير في هذه العملية الجريئة التي أثبتت أن ما يعتبر مستحيلا هو ممكن وما يعتبر سريا فهو مكشوف لنا تماما".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة