الصحف العالمية: وسائل إعلام أمريكية تدعو المهاجرين مشاركة تجاربهم مع التمييز والكراهية.. واحتجاز ايران ناقلة بريطانية يحيى مخاوف الصراع العسكرى.. نتنياهو يصبح أطول رئيس للوزراء بقاء فى السلطة بإسرائيل بـ13 عاما

السبت، 20 يوليو 2019 02:15 م
 الصحف العالمية: وسائل إعلام أمريكية تدعو المهاجرين مشاركة تجاربهم مع التمييز والكراهية.. واحتجاز ايران ناقلة بريطانية يحيى مخاوف الصراع العسكرى.. نتنياهو يصبح أطول رئيس للوزراء بقاء فى السلطة بإسرائيل بـ13 عاما مهاجرين - أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت قضايا المهاجرين داخل الولايات المتحدة والتوتر فى الشرق الأوسط عناوين وسائل الإعلام الأمريكية، السبت، ونشرت شبكة "سى.إن.إن" الأمريكية دعوى لقرائها من المهاجرين المقيمين داخل الولايات المتحدة لمشاركة تجاربهم بشأن ما يواجهونه من تضييق جراء مواقف الرئيس الأمريكى والسياسات الجديدة المتبعة من قبل مسئولى إدارة إنفاذ قوانبن الهجرة والجمارك الأمريكية.

ونشرت الشبكة الإخبارية، المعروفة بانتقاداتها اللاذعة لدونالد ترامب، تنويها لقرائها تقول "هل انت مهاجر؟ هل تشعر أنك مرغم على تغيير سلوكك، او اتخاذ مزيد من الاحتياطات فى ضوء الآتى: تعليقات الرئيس ترامب العنصرية، المعركة لإضافة سؤال بشأن الجنسية على استطلاع إحصاء السكان، التهديد بمداهمات من قبل مسئولى الهجرة.. نود أن نسمع منك من أجل قصة نعمل عليها"، وارفقت الشبكة اعلانها بوسائل تواصل عديدة.

وتتصدر قضية المهاجرين وسائل الإعلام الأمريكية جراء العديد من التطورات الأخيرة وعلى رأسها تلك المداهمات التى تقوم بها سلطات الهجرة منذ الأسبوع الماضى للبحث عن المهاجرين الذين لا يحملون وثائق بهدفهم ترحيلهم. كما أن تغريدات الرئيس الأمريكى التى دعا فيها أربعة نائبات فى الكونجرس من أصول ليست أمريكية بالعودة إلى بلدانهم أثارت هجوما واسعا من قبل وسائل الإعلام ضده، وهناك قضية اخرى تتعلق برغبة ترامب إضافة سؤال عن الجنسية فى الإحصاء السكانى لعام 2020.

وسى.إن.إن، ليست وحدها التى تسعى للاستماع لقصص المهاجرين، إذ اشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن نحو 16 ألف قارئ شارك تجربته بشأن إخباره "بالعودة إلى حيث كان"، مع إرتفاع ملحوظ فى كراهية الاجانب داخل المجتمع الأمريكى. وسرد القراء الإهانات التى سمعوها كأمريكيين من أصول أفريقية وآسيوية وأميركيين أصليين ويهود أمريكيين.

وفى صحيفة نيويورك تايمز، قالت إن احتجاز إيران على ناقلة نفط بريطانية ثانية فى مضيق هرمز، الممر المائى الحيوى فى الخليج، يشكل تصعيد حاد للتوترات مع الغرب التى أحيت المخاوف من اشتباك عسكرى، حتى فى الوقت الذى تبدو فيه الأصوات من كلا الجانبين تسعى لإفساح المجال للمفاوضات.

وتشير الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، السبت، إلى أن المواجهة بين إيران وبريطانيا، على وجه الخصوص، تحمل تعقيداتها. وتحتل بريطانيا مكانة محورية فى مجموعة من الدول الأوروبية التى حاولت التوسط فى حل لصراع أوسع بين طهران وواشنطن بشأن مصير اتفاق عام 2015 مع القوى العالمية المصممة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووى. وأشارت إلى أن الحادثة الاخيرة تهدد بتهميش الجهود الدبلوماسية.

وتبحث المملكة المتحدة الرد على إيران غير أن وزير الخارجية جيرمى هانت استبعد الخيارات العسكرية وقال "نبحث عن طريقة دبلوماسية لحل الوضع.. لكننا واضحون للغاية انه يجب حلها". وقالت القيادة المركزية للولايات المتحدة، المسؤولة عن العمليات الأمريكية فى الشرق الأوسط، فى بيان أن "طائرة دورية فى المجال الجوى الدولى" تراقب مضيق هرمز وأن البحرية على اتصال بالسفن الأمريكية فى المنطقة "لضمان سلامتهم ".

وإطار الصراع السياسى بين الديمقراطيين والجمهوريين والذى يشتد مع اقتراب المعركة نحو انتخابات الرئاسة 2020، نشرت صحيفة يو إس أيه توداى الأمريكية كاريكاتير يسخر من الديمقراطيين.

المنشور على الموقع الالكترونى للصحيفة يتضمن محادثة بين غزال وأرنب فى إحدى الغابات الأمريكية، اللذان يقفا وغيرهم من الحيوانات يشاهدوا انفجارا مدويا من على بعد، وإذ بالغزال يقول "جميعنا نعرف أن أحقادهم ستسفر تدريجيا عن تدمير ذاتى"، ويتساءل الأرنب عما إذا كان صديقه يقصد "إيران"، لكن سرعان ما يرد الغزال "لا، الديمقراطيين".

ويتصاعد الصراع بين الديمقراطيين والجمهوريين لاسيما ذلك التيار الذى يطلق عليه التقدمى وهو الأكثر تشددا وخصومة مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حتى ان الأخير يتهمهم بعدائهم للولايات المتحدة. كما اتهم ترامب ومؤيديه الديمقراطيين بحمل الاحقاد التى من شأنها أن تضر بالبلاد وذلك فى إطار قضية التدخل الروسى التى كان يصر فيها الديمقراطيين على تورط ترامب شخصيا فى التآمر مع روسيا

الصحف البريطانية :

استيلاء إيران على ناقلات بريطانية تصعيد كبير فى الأزمة فى الخليج

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن استيلاء إيران على ناقلتين للنفط - إحداهما مسجلة في المملكة المتحدة والأخرى في ليبيريا - في مضيق هرمز الجمعة ،يمثل تصعيدًا كبيرًا في الأزمة المتفاقمة في الخليج.

وأوضحت أن الحرس الثوري الإيراني ادعى أنه نقل السفينة ستينا إمبيرو التي ترفع علم بريطانيا إلى الميناء مع طاقمها المؤلف من 23 فرداً ، وادعى المسئولون الإيرانيون أنه انتهك اللوائح البحرية.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية يوم السبت إن السفينة نقلت إلى ميناء بندر عباس وإن الطاقم بقي على متن السفينة. وفي الوقت نفسه ، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الحكومية ، إيرنا ، أن الناقلة اختطفت بسبب تصادم مع قارب صيد إيراني. وقالت إن قارب الصيد أبلغ الموانئ والمنظمة البحرية الإيرانية التي أبلغت الحرس الثوري.

 

غير أن مالكي ستينا إمبيرو قالوا إن السفينة "اقتربت من طائرات صغيرة مجهولة الهوية وطائرة هليكوبتر أثناء عبور مضيق هرمز بينما كانت السفينة في المياه الدولية".

كما قامت ناقلة ثانية ، "مصدار" ، التى تحمل العلم الليبيري ولكنها بريطانية الجنسية، بتحويل مفاجئ من مسارها نحو ميناء رأس تنورة السعودي يوم الجمعة ، وأظهرت بيانات التعقب أنها تتحرك شمالًا نحو الساحل الإيراني قبل أن تغلق على ما يبدو إشارات التتبع.

وبعد أقل من ساعتين ، تم تشغيل إشارة التتبع الخاصة بـ "مصدار"، و ذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء ، شبه الرسمية ، أنها احتجزت لفترة قصيرة في مضيق هرمز وأعطيت إشعارًا بالامتثال للوائح البيئية قبل السماح لها بالاستمرار في طريقها.

وأكدت شركة نوربلك للشحن في المملكة المتحدة ومقرها جلاسكو ، أن السفينة كانت على متنها حراس مسلحين ولكن سمح لها بعد ذلك بمواصلة رحلتها. "جميع الطاقم آمن وبصحة جيدة ".

اليوم .. نتنياهو يصبح أطول رئيس للوزراء بقاء فى السلطة فى إسرائيل بـ13 عاما

أصبح بنيامين نتنياهو أطول رئيس وزراء بقاء فى السلطة فى  إسرائيل ، حيث انتزع اللقب من ديفيد بن جوريون.

اعتبارًا من يوم السبت، قضى الرجل الذي يشار إليه باسم الملك بيبي ، 4867 يومًا - أكثر من 13 عامًا - في منصبه.

خلال العقدين الماضيين ، فاز نتنياهو ، البالغ من العمر 69 عامًا، مرارًا وتكرارًا في الانتخابات بتعهده بجعل إسرائيل آمنة ومزدهرة ، مع تهميش الفلسطينيين.

وقال جدعون راهات، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية بالقدس وزميل أقدم في معهد الديمقراطية الإسرائيلي: "لقد أقنع العديد من الناخبين بأنه لا بديل له".

ومع ذلك، ما زال نتنياهو بحاجة إلى الفوز في انتخابات سبتمبر والانتصار فى معارك قضائية في ثلاث قضايا فساد لمواصلة فترة عمله الطويلة.

بروكسل تستعد لتمديد الخروج بلا صفقة لجونسون لتوفير فرصة أخرى للتوصل إلى اتفاق

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن بروكسل تستعد لتوفير إمكانية تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة بعد 31 أكتوبر، لبوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لخلافة تيريزا ماى على زعامة "المحافظين" ورئاسة وزراء بريطانيا وذلك فى محاولة لمساعدته على الحفاظ على تماسك حزب المحافظين وتوفير فرصة أخرى للتوصل إلى اتفاق.

سيتم استخدام الفترة الإضافية لعضوية الاتحاد الأوروبي لإعادة التفاوض ، لكن يمكن اعتبارها فرصة بالنسبة  للمحافظين الذين يريدون الخروج من الاتحاد الأوروبي للاستعداد مرة أخرى للمغادرة دون صفقة.

وقال أحد كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي: "سيتم وصفه على أنه تأخير فني لإنقاذ بوريس من الإحراج السياسي ولكن بعد ذلك سيكون لدينا وقت لإيجاد اتفاق".

هناك ثقة متنامية بين الدول الأعضاء الرئيسية في أنه يمكن تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة بعد تصويت مجلس العموم هذا الأسبوع لمنع رئيس الوزراء القادم ، المحتمل أن يكون جونسون ، من القيام بذلك.

بموجب الاقتراح الذي تمت مناقشته في بروكسل ، يمكن لجونسون أن يؤكد أنه في طريقه للمغادرة دون اتفاق مع الحفاظ على خيار عقد صفقة مع التكتل.

"رجل مختلف".. ترامب يدعم جونسون مجددا وينتقد تيريزا ماى لفشلها فى ملف "بريكست"

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قارن نفسه ببوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لزعامة حزب المحافظين ورئاسة وزراء بريطانيا، في هجوم جديد على تيريزا ماي ، قائلاً: "أعتقد سيكون بيننا  علاقة رائعة".

في حديثه إلى الصحفيين في البيت الأبيض قبل أيام قليلة من نتائج تصويت أعضاء حزب المحافظين البريطاني الذى سيحدد رئيس الوزراء القادم للبلاد ، قال ترامب إنه تحدث إلى جونسون قبل يوم واحد.

وقال "أحب بوريس جونسون" ، مدعيا أن ماي قد قامت "بعمل سيء"  فى ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، موضحا "أعتقد أن بوريس سوف يصححها. يقول الكثير من الناس إن جونسون رجل مختلف.

ولم يخفي الرئيس أبدًا عاطفته عن المرشح الأول لخلافة تيريزا ماى، حيث قال فى وقت سابق من هذا العام ، "كان لطيفًا جدًا بالنسبة لي ، وداعمًا جدًا".

بينما كان في طريقه إلى بريطانيا في زيارة رسمية ، قال لصحيفة ذا صن: "أعتقد أنه ممثل رائع لبلدكم. أنا أقول فقط أعتقد أنه سيكون رئيس وزراء عظيم. أعتقد أنه لديه على ما يتطلبه الأمر. "

 

الصحافة الإيرانية..

متشددو إيران يرحبون بالتصعيد فى الخليج

الإجراءات الإيرانية تجاه ناقلات النفط فى مضيق هرمز اتخذت حيزا كبيرا فى الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، ورحب بها التيار المتشدد، مهللا واعتبرها تنفيذ المرشد لتهديداته أمام بريطانيا التى ماتزال تحتجز ناقلة جريس 1 الإيرانية.

على نحو ما كان خبر احتجاز السفينة البريطانية امبيرو يتخذ من مانشيتات الصحف التابعة لهذا التيار مكانا له، صحيفة كيهان التابعة للمرشد الأعلى، كتبت "الحرس الثورى يوقف ناقلة بريطانية فى مضيق هرمز"، وحول اسقاط طائرة مسيرة ايرانية ، كتبت "ترامب ينتقم فى أحلامه من إيران"، فى إشارة على نفى طهران اسقاط طائراتها.

أما صحيفة وطن امروز المتشددة نشرت صورة جوية من الصور التى التقطتها الدرون الايرانية التى قالت امريكا انها اسقطتها، وتظهر الصورة حاملة USSboxer الأمريكية وكتبت عليها "بدأ يحترق".

على صعيد آخر قدم وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف مبادرة تقتضى بوقف العقوبات على بلاده لإعادة التفاوض بين إيران والولايات المتحدة بحسب صحيفة آرمان الاصلاحية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة