ترامب فى مرمى نيران "مولر" الأربعاء.. المحقق الخاص السابق يدلى بشهادته أمام لجنتين بمجلس النواب.. مشرعون ديمقراطيون يأملون فى استخدام شهادته لإثبات عرقلة العدالة فى قضية التدخل الروسى بانتخابات 2016

السبت، 20 يوليو 2019 01:30 م
ترامب فى مرمى نيران "مولر" الأربعاء.. المحقق الخاص السابق يدلى بشهادته أمام لجنتين بمجلس النواب.. مشرعون ديمقراطيون يأملون فى استخدام شهادته لإثبات عرقلة العدالة فى قضية التدخل الروسى بانتخابات 2016 دونالد ترامب وروبرت مولر والكونجرس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن المشرعين الديمقراطيين يأملون في استخدام شهادة المحامي الخاص روبرت مولر لإعادة النظر في الأحداث الدراماتيكية التي حاول فيها الرئيس ترامب عرقلة أو التدخل في التحقيق بشأن التدخل الروسي في انتخابات عام 2016.
 
وفي تقريره النهائي ، رفض مولر التوصل إلى أي استنتاج حول ما إذا كان ترامب يعرقل العدالة وبالتالي يرتكب جريمة.
 
لكن المدعين العامين لم يكشفوا عن تفاصيل عن رئيس قلق وغاضب وعلى استعداد لكسر تقاليد السلوك الرئاسي القديمة في محاولة للسيطرة على ما كان من المفترض أن يكون تحقيقًا جنائيًا مستقلًا.
 
 
ويأمل المشرعون الديمقراطيون أن يغير البث العلني لسلوك الرئيس في الجلسة القادمة الرأي العام والكونجرس وقد يساعد في بناء قضية تستدعي إجراءات عزل ترامب - حتى لو لم يوصي مولر بالمحاكمة الجنائية.
 
وتوقع النائب تيد دبليو ليو، وهو ديمقراطي من كاليفورنيا في اللجنة القضائية، أن تقدم جلسة الاستماع معلومات مهمة جديدة بالنسبة للعديد من الأمريكيين، وقال إنه يعتزم استجواب مولر حول حالات عرقلة محتملة للعدالة الموضحة في التقرير.
 
وقال ليو: "هناك الكثير من الأدلة على أن الرئيس عرقل العدالة".
 
 
وتوقع المرشح الجمهوري البارز في اللجنة ، النائب دوجلاس أ. كولينز (ولاية جورجيا) خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأسبوع الماضي أن جلسة الاستماع ستظهر أنه "لا يوجد شيء" فيما يتعلق بتواطؤ ترامب المزعوم مع روسيا.
 
وقال كولينز لـ"فوكس" إن الجلسة ستعزز ما خلص إليه التقرير ، مضيفًا أنه يأمل أن تكشف الجلسة أيضًا عن "عصابة الفساد" - في إشارة إلى مسئولي مكتب التحقيقات الفيدرالي الضالعين في التحقيق والذين عبروا عن مشاعر قوية ضد الرئيس.
 
 
ورسم تقرير مولر صورة لرئيس سعى مرارًا وتكرارًا إلى الحصول على مساعدين ومعاونين لعرقلة تحقيق المحامي الخاص والذي تم إعاقة جهوده بشكل منتظم فقط لأن المتعصبين يرفضون اتباع تعليماته.
 
وعندما أبلغ بتعيين مولر في مايو 2017 ، يشير تقرير مولر إلى أن ترامب تراجع في كرسيه وقال: "يا إلهي. هذا مريع. هذه هي نهاية رئاستي. "
 
في وقت من الأوقات ، أمر مستشاره في البيت الأبيض بتوجيه قرار بإقالة مولر بسبب تضارب المصالح الذي أخبره موظفوه بأنه "سخيف".
 
كما طلب ترامب من مدير حملته السابق - مواطن عادي - أن يأمر المدعي العام بتقييد نطاق تحقيق مولر على الانتخابات المقبلة فقط - وليس على ترامب وأعمال فريقه. وانتقد الشهود الذين كانوا يتعاونون مع التحقيق ، بما في ذلك محاميه الشخصي لمرة واحدة مايكل كوهين ، وأثنى علنًا على الشهود مثل بول مانافورت ، الذي يبدو أنه حجب الشهادات الرئيسية عن المحامي الخاص.
 
وقالت "واشنطن بوست" إن مولر ربما يقاوم رواية مثيرة لتلك الأحداث. وفي مؤتمر صحفي استمر عشر دقائق أعلن فيه نهاية تحقيقه في مايو ، قال إنه لا يرغب في الإدلاء بشهادته علانية ، قائلاً إن شهادته مذكورة في الوثيقة المؤلفة من 448 صفحة التي قدمها فريقه في الربيع.
 
 
ومع ذلك ، يأمل الديمقراطيون أن يوافق على إعادة تأكيد التفاصيل الموضحة بالفعل في الوثيقة.
 
وقال ليو إن المراجعة العادلة لهذه الأمثلة وغيرها في التقرير ستقود أى شخص عاقلا "إلى نتيجة لا مفر منها: دونالد ترامب ارتكب جناية".
 
ويدلي المحقق الخاص السابق روبرت مولر بشهادته أمام لجنتين بمجلس النواب الأمريكي في 24 يوليو بعد أكثر من أسبوع من الموعد الذي كان مقررا أصلا للإدلاء بشهادته وذلك حسبما قال رئيسا اللجنتين.
 
وقال جيرولد نادلر رئيس اللجنة القضائية وآدم شيف رئيس لجنة المخابرات إن مولر،الذي حقق في تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، وافق على الظهور "لفترة طويلة" .
 
وكان من المقرر أن يدلي مولر بأقواله خلال جلسة علنية تستمر ساعتين أمام كل من اللجنتين.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة