أكرم القصاص - علا الشافعي

فى الذكرى الخمسين لهبوطها على سطح القمر.. تعرف على بداية أبولو ورحلاتها

السبت، 20 يوليو 2019 12:53 م
فى الذكرى الخمسين لهبوطها على سطح القمر.. تعرف على بداية أبولو ورحلاتها القمر
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم بالذكرى الـ50 لنجاح مهمة أبولو 11 التاريخية وهبوطها على سطح القمر للمرة الأولى، بقيادة رائد الفضاء "نيل آرمسترونج".

وفى الذكرى الخمسين يقدم موقع "ديلى ميل" برنامج أبولو منذ بداية، كان أبولو هو برنامج ناسا الذى تم إطلاقه عام 1961، تم اختبار المعدات الخاصة بالبرنامج فى أربع رحلات، ثم أطلقوا 7 رحلات تمكنت 6 رحلات منهم الهبوط بالفعل على سطح القمر.

أول مهمة كانت يتوقع أنها تهبط بنجاح على القمر هى أبولو 8 وكانت عام 1968 ولكنها لم تهبط، وكانت مهمة أبولو 11 هى الأولى التى تهبط بنجاح على سطح القمر وذلك فى 20 يوليو 1969، هبط أولا رائد الفضاء "أرمسترونج" والطيار "بوز ألدرين" وساروا على سطح القمر، بما "مايكل كولينز" استمر فى مداره حول القمر، وعندما أصبح قدم أرمسترونج على سطح القمر بالفعل قال: "هذه خطوة صغيرة ولكنها قفزة عملاقى للبشرية".

هبطت أبولو 12 فى 19 نوفمبر من نفس العام، لكنها واجهت الكثير من العواصف، وتعتبر أبولو 13 هى المهمة الثالثة للهبوط على سطح القمر، ولكن بعد أقل من 56 ساعة من الرحلة أجبر انفجار خزان الأكسجين الطاقم على إلغاء الهبوط القمرى والانتقال إلى الوحدة القمرية للعودة إلى الأرض.

وكانت أبولو 15 هى المهمة القمرية التاسعة فى برنامج أبولو الفضائى، وكانت تعتبر فى ذلك الوقت أنجح رحلة فضائية مأهولة حتى تلك اللحظة بسبب مدتها الطويلة والتركيز على الاستكشاف العلمى أكثر مما كان ممكنا فى المهمات السابقة.

حدث آخر هبوط لقمر أبولو فى عام 1972 بعد أن هبط مجموعة من 12 رائد فضاء على سطح القمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة