أكرم القصاص - علا الشافعي

في ذكرى ميلاد مؤسس نقابة الممثلين.. أحمد علام جسد "المسيح "فى فيلم نادر

السبت، 20 يوليو 2019 02:42 م
في ذكرى ميلاد مؤسس نقابة الممثلين.. أحمد علام جسد "المسيح "فى فيلم نادر  الراحل احمد علام مؤسس نقابة الممثلين
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ربما لا يعرف الكثيرون أن الفنا الراحل أحمد علام هو مؤسس نقابة الممثلين التي أصبح اسمها الآن نقابة المهن التمثيلية بعد أن انضمت اليها شعب أخرى مع مهنة التمثيل فشملت كل فنون الاداء .

الفنان أحمد علام تمر اليوم ذكري ميلاده وهو لمن لا يعرفه جسد شخصية (الأمير إسماعيل كمال) في الفيلم الشهير "رد قلبي" وقد وضعته الأفلام دوماً في دور الرجل الارستقراطى الثرى القاسى القلب ومن أشهر أفلامه : ( وداد ) و( الماضي المجهور ) و( يوم سعيد ) و( شادية الوادي ) و( رجل لا ينام ) و( بنت النيل ) .

الراحل أخمد علام مؤسس نقابة الممثلين
الراحل أحمد علام مؤسس نقابة الممثلين

 

 بدأ حياته موظفاً في وزارة الحقانية وعمل مع فرقة عبد الرحمن رشدى عام 1923 انضم لفرقة رمسيس ثم فرقة فاطمة رشدي ثم عاد إلى تكوين اتحاد الممثلين الذي استمر أكثر من 6 شهور ، ثم انضم إلى الفرقة القومية عندما تكونت ، وظل بها بعد أن صارت فرقة المسرح القومى بعد وفاته وأصيبت عيناه بانفصال شبكى مما منعه من الوقوف على المسرح ، وسافر إلى ألمانيا للعلاج ، وعمل في بداية حياته مخرجاً للفرق المسرحية بالمدارس الثانوية ومن بين تلاميذه فاخر فاخر ، في عام 1927 أصدر مجلة فنية ولكنه لم يستمر طويلاً في إصدارها  وأنشأ نقابة الممثلين ، من أشهر أدواره على المسرح مجنون ليلى ، مارك أنطونيو، شجرة الدر ، عنترة بن شداد ، ، شهريار ، عمل مدرباً للتمثيل في جامعة القاهرة والإسكندرية ، ثم مستشار التمثيل في جامعة الثقافة الحرة. آخر مسرحياته كانت دموع إبليس عام 1959 ، حصل على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى عام 1960 في عيد العلم الثاني ، فقد بصره في أواخر أيامه .

وأهم معلومة في مسيرته الفنية أنه قام بتجسيد دور السيد المسيح في عام 1939 وعرف هذا الفيلم باسم (آلام السيد المسيح) وكان تلك الفيلم من إخراج (محمد عبد الجواد) ومن بطولة الفنانين الكبار توفيق الدقن وسميحة أيوب.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة