أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: الكونجرس يضغط لفرض عقوبات على تركيا.. وقلق استخباراتى فى لندن من خلايا نائمة تابعة لإيران.. عودة المئات من مسلحى داعش للعراق.. وهجوم ترامب على النائبات الديمقراطيات يزيد فرص فوزه بولاية ثانية

الإثنين، 22 يوليو 2019 02:03 م
الصحف العالمية: الكونجرس يضغط لفرض عقوبات على تركيا.. وقلق استخباراتى فى لندن من خلايا نائمة تابعة لإيران.. عودة المئات من مسلحى داعش للعراق.. وهجوم ترامب على النائبات الديمقراطيات يزيد فرص فوزه بولاية ثانية دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حفلت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بعدد من التقارير البارزة المتعلقة بتركيا وداعش والمخاوف البريطانية من وجو خلايا نائمة تابعة لإيران.

ففى الصحف الأمريكية، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن أعضاء الكونجرس الأمريكى يضغطون على الرئيس دونالد ترامب لفرض عقوبات ضد نظام الرئيس رجب طيب أردوغان فى تركيا.

وأوضحت الصحيفة، بحسب موقعها الإلكترونى، أن ترامب سيجتمع مع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ فى البيت الأبيض هذا الأسبوع لمناقشة العقوبات المحتملة ضد تركيا مع تزايد الضغوط من المشرعين لمعاقبة أنقرة على قيامها مؤخراً بشراء نظام دفاع صاروخى روسى.

وقال ترامب، الأسبوع الماضى، إن الولايات المتحدة ستحجب مبيعات مقاتلات الطائرات الشبح طراز F-35 التى كان مقرر بيعها إلى تركيا بعد أن تلقت أنقرة نظام الدفاع الجوى الجديد (إس 400/ S-400) من روسيا،  وهى الخطوة التى أثارت احتجاجًا من أنقرة وفرضت ضغوطًا جديدة على منظمة حلف شمال الأطلسى (الناتو).

وفى سياق آخر، نشرت شبكة "بلومبرج" قصة مأسوية لأم فقدت طفلتها ذات الأعوام الست بعد أن أطلق أخيها الاصغر، ذو الأربعة سنوات، النار عليها عن طريق الخطأ من مسدس خاص بالأم.

 

وتقول الشبكة الإخبارية الأمريكية إن اصابات الأسلحة النارية هى السبب الرئيسى الثالث للوفاة فى الولايات المتحدة للأطفال دون سن 18 عامًا.

 

وأحيانا ما يكون الأطفال هم ضحية ومرتكبون فى وقت واحد فمنذ عام 2015، كان هناك أكثر من 1500 حادث إطلاق نار من قبل الأطفال.

 

وقالت كاثرين هوبس، الباحثة بجامعة جونز هوبكنز: "هذه أكثر شيوعًا بكثير مما يدركه الناس".

 

وأضافت "جمع البيانات غير كاملة فيما يتعلق بالإصابات المميتة، أما الإصابات غير المميتة فلا "، قصص الأطفال الذين يطلقون النار على أنفسهم أو غيرهم متكررة بما فيه الكفاية بحيث نادراً ما ينالون تغطية إخبارية طويلة أو دائمة إذا لم يكن هجوم جماعى.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن مسلحى داعش الذين هربوا من الهزيمة فى دولة خلافتهم المزعومة فى سوريا فى وقت سابق هذ العام يعبرون مرة اخرى الحدود إلى العراق، ليعززوا بذلك عمليات إرهابية على مستوى منخفض حيث تقوم الجماعة الآن بشن هجمات فى شمال ومنتصف البلاد، بحسب ما قال مسئولون أمنيون.

 

  وقال هاشم الهاشمى، المحلل الأمنى الذى يقدم المشورة للحكومة العراقية ووكالات الإغاثة الأجنبية إن حوالى ألف مقاتل قد عبروا الحدود إلى العراق على مدار الأشهر الثمانية الماضية، أغلبهم فى أعقاب انهيار داعش فى مارس الماضى.

 

 ويعود هؤلاء لمقاتلين، وأغلبهم من العراقيين الذين تبعوا داعش إلى سوريا، قد عادوا إلى وطنهم للانضمام إلى خلايا المسلحين التى تتعمق فى المناطق القروية الوعرة مدعومة بمعرفة قوية بالتضاريس، بما فى ذلك الأنفاق المخفية وغيرها من أماكن الاختباء.

 

 وأوضحت "واشنطن بوست" أن المسلحين يتحركون تحت غطاء الظلام لتنفيذ هجمات قناصة  وتفجيرات بدائية فى الطريق عدة مرات فى الأسبوع.  وغالبا ما تكون هجماتهم التى تحدث خارج المدن الكبرى انتهازية وتستهدف بشكل أساسى قادة المجتمع أو القوات الأمنية المشاركة فى جهود اجتثاث المسلحين. ففى وقت سابق هذا الشهر أسفر تفجير فى مدينة كركوك عن مقتل اثنين من متسلقى الدراجات البخارية. بينما وقع هجوم آخر فى ديالا فى شرق العراق استهدف مسلحين يقومون بمطاردة مسلحى داعش.

 

 

 

الصحف البريطانية:

هجوم ترامب على نائبات الحزب الديمقراطى يزيد فرص فوزه بولاية ثانية

نقلت الصحف البريطانية تحذير مصادر من الاستخبارات البريطانية بأن الخلايا الإرهابية المدعومة من إيران يمكن نشرها لشن هجمات فى المملكة المتحدة إذا تفاقمت الأزمة بين لندن وطهران.

 

وبحسب صحيفة الديلى تليجراف، فإنه من بين كبار ضباط المخابرات، تأتى إيران بعد روسيا والصين كدولة قومية تشكل أكبر تهديد للأمن القومى لبريطانيا، مضيفة أن استيلاء الحرس الثورى الإيرانى على ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" التى كانت ترفع علم المملكة المتحدة، الجمعة الماضية، زاد من المخاوف داخل أجهزة الاستخبارات البريطانية.

 

وتعتقد وكالات الاستخبارات فى بريطانيا أن إيران قامت بتنظيم وتمويل خلايا إرهابية نائمة فى جميع أنحاء أوروبا، بما فى ذلك داخل المملكة المتحدة ، ويمكن أن تمنح الضوء الاخضر للهجمات رداً على النزاع القائم فى الخليج. لافتة إلى أن هذه الخلايا يديرها متطرفون مرتبطون بحزب الله، الميليشيا الشيعية اللبنانية.

 

وفى الشأن الأمريكى، ذكرت صحيفة "التايمز"، أن التغريدات المثيرة للجدل التى هاجم فيها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أربعة نائبات من الحزب الديمقراطى، لسن من أصول أمريكية، ربما تحسن فرص إعادة انتخابه فى الانتخابات الرئاسية 2020، ذلك بحسب تحليل لأصوات الناخبين فى ولايات تعتبر ساحات معركة رئيسية.

 

والنساء الأربعة المعروفون باسم "الفرقة"، هم ألكسندرا اوكاسيو وايان بريسلى ورشيدة طليب وإلهان عمر، وهن معروفات بعدائهن الشديد لترامب، لكنهن أيضا يميلون إلى اليسار المتشدد. ومؤخرا غرد ترامب بتصريحات اعتبرت عنصرية ضد النساء الأربعة اللائى يأتن من أصول غير أمريكية.

 

واهتمت صحيفة "الجارديان" بنتائج الانتخابات البرلمانية فى أوكرانيا، وقالت لو لم يكن انتخاب فنان كوميدى رئيسا فى أوكرانيا كافيا، فربما تشهد البلاد تشكيل حكومة تضم فنانين آخرين، مع اقتراب مغنى روك من دوائر صنع القرار.

 

و ذكرت الصحيفة أن سفياتوسلاف فاكارتشاك، مغنى الروك البالغ من العمر 44 عاما سيدخل البرلمان بعد أن أظهرت استطلاعات الرأى أن حزبه المؤسس حديثا "جولوس"قد حصل على 6% من الأصوات فى الانتخابات البرلمانية التى أجريت فى أوكرانيا أمس، الأحد.

 

وكان الرئيس فلودومير زيلينسكى، الممثل الكوميدى الذى صدم بلاده عندما فاز بالرئاسة فى إبريل الماضى، قد قال على الفوز إن مستعد لإجراء محادثات مع فاكارتشاك حول تشكيل حكومة ائتلافية.  وأظهرت الاستطلاعات متفوقا عن كل الأحزاب الأخرى رغم أنه قد لا يحصل على الأغلبية.

 

وكان مغنى الروك قد وضع ضمن قائمة حزبه الكثير من المحترفين الشباب، أغلبهم تلقى تعليمه فى الغرب، ومنع أعضاء لبرلمان السابقين والحاليين من دخول حزبه.

 

 وقال فاكارتشاك لأنصاره المحتفلين فى مقر الحزب بعد كشف النتائج إن الناس قد صوتوا للتغييرات ونحن سعداء بأن نكون جزءا من هذه التغييرات. نحن مستعدون لتولى المسئولية.

 

وفيما يتعلق بالدانمارك، ذكرت  صحيفة الجارديان أنه فى الوقت الذى تسجل فيها البلاد واحدا من أعلى معدلات الطلاق فى أوروبا الغربية، تسعى الحكومة إلى جعل الانفصال بين الزوجين أكثر صعوبة، مع التأكد أنه فى حال حدوثه، تكون التداعيات أقل  ألما لكافة الأطراف.

 

 فحتى وقت سابق، كان بإمكان الزوج أن ينفصل عن زوجته من خلال ملء استمارة بسيطة على الإنترنت. لكن بموجب مجموعة جديدة من القوانين التى دخلت حيز التنفيذ فى إبريل الماضى، أصبح على الزوجان الراغبان فى الانفصال الانتظار ثلاثة أشهر ويقوم بإجراء مشاورات قبل أن ينتهى الزواج.

 

 وكان استطلاع لصحيفة "بوليتيكين" قد وجد أن 68% من السلطات المحلية تقدم سبل العلاج  للأزواج الذين يواجهون صعوبات على أساس ان بقاء العائلات معا يوفر أموال المجالس البلدية الخاصة بالخدمات والإسكان.

 

 هذه الخطوة التى قد يراها البعض فى دول أخرى تدخل غير مرحب به من الدولة فى حياة مواطنيها الخاصة، قد لاحقت استحسانا واسعا من جانب الرأى العام والسياسيين فى الدانمارك ولم تتعرض لانتقادات سوى من حزب التحالف الليبرالى الصغير لكونها تتجوز الحد.

 

 وتعد الدانمارك من الدول الداعمة لحقوق الأسرة وتقدم أجازة رعاية أسرة تستمر لعام وحضانات عامة على مستوى عال إلا انها سجلت 15 ألف حالة طلاق فى عام 2018، أى ما يعادل تقريبا نصف الزيجات التى حدثت فى هذا العام.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية :

برلمان إيطاليا يلغى معاشات النواب

أشاد عدد من نواب البرلمان ومسئولين إيطاليين بمصادقة البرلمان رسمياً على قرار إلغاء معاشات البرلمانيين، الأمر الذى وصفه وزير الاقتصاد بالحلم الذى أصبح حقيقة.

 

وبحسب ما نشرته صحيفة "كى فيانزا" الإيطالية اليوم الاثنين، قال نائب رئيس الحكومة الإيطالية، وزير الداخلية ماتيو سالفينى إن البرلمان وافق رسمياً على إلغاء معاشات البرلمانيين ، وتمت المصادقة بالفعل على حرمان 1240 نائب سابق من معاشاتهم.

 

واحتفل السياسيون فى"بياتسا مونتشيتوريو"، أمام البرلمان مطلقين بالونات صفراء اللون فى الهواء تعبيرا منهم على الفرحة بشأن إلغاء معاشات البرلمانيين السابقين.

 

ورصدت الصحيفة الإيطالية أراء عدد من النواب الذين أشادوا بالخطوة، حيث قال النائب فرانتشيسكو سيلفيسترى: "نحن نلغى امتياز قديم وليس حق، وعندما يُفعل شىء ما لفائدة الأشخاص من حقنا الاحتفال".

 

بدوره، قال وزير الاقتصاد لويجى دى مايو إن القرار بمثابة حلم أصبح حقيقة، مشيراً إلى أن تلك الأموال من حق الإيطاليين ويمكن استخدامها فى أوجه عدة لرفع مستوى المواطنين.

 

 

 

قمر مدريد .. كيف احتفلت إسبانيا بذكرى وصول الإنسان سطح القمر

احتفلت إسبانيا بالذكرى الخمسين لوصول الإنسان إلى سطح القمر مساء أمس بإضاءة مجسم لقمر فى سماء العاصمة مدريد، فيما احتشد مئات المواطنين لتصويره حتى مطلع الفجر.

 

وقامت احتفالات ونشاطات احتفاء بالذكرى الخمسين لانطلاق هذه المهمة، ومن أبرزها اجتماع ألدرين (89 عاما) وكولينز (88 عاما) وهما الرائدان اللذان ما زالا على قيد الحياة فى منصة الإطلاق فى فلوريدا فى غياب أرمسترونج الذى توفى فى العام 2012.

 

واستغرقت رحلتهم أربعة أيام للوصول إلى القمر، قبل أن تلامس الوحدة القمرية المعروفة باسم "إيجل" سطح القمر فى 20 يوليو 1969. وبعد ساعات قليلة، خرج أرمسترونج منها وأصبح أول رجل يسير على القمر.

 

وقالت الصحيفة إنه لم تتمكن الولايات المتحدة أو أى دولة أخرى من إعادة البشر إلى القمر منذ عام 1972 حين نفذت مهمة "أبولو" الأخيرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة