أكرم القصاص - علا الشافعي

ندوة "جدل العلاقة بين ثورتي 23 يوليو و 19" بمركز دال للأبحاث.. اليوم

الإثنين، 22 يوليو 2019 03:00 ص
 ندوة "جدل العلاقة بين ثورتي 23 يوليو و 19" بمركز دال للأبحاث.. اليوم ثورة يوليو
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامى، ندوة بعنوان "جدل العلاقة بين ثورة يوليو وثورة 19"، اليوم الاثنين، فى تمام الساعة الخامسة عصراً، ويحضر اللقاء الكاتب عبد العظيم حماد، ويدير اللقاء الإعلامى رامى شفيق.

 مع اقتراب ذكرى ثورة 23 يوليو كل عام ترتفع نبرة الهجوم على الثورة، وتزداد مثالية الدفاع عنها، ويأتى ذلك كله من أزمة التعامل مع تاريخنا الحديث ووقائعه المعاصرة الأمرالذى يتجلى واضحا فى طبيعة الاشتباك والتفاعل مع تلك الأحداث المركزية.

المئوية الأولى لثورة 19 فرضت نفسها على مائدة النقاشات التاريخية، وربما جدل الثورتين؛ ثورة 1919، وثورة 1952، تطرح في الأساس عدة محاور معرفية تستوجب على الباحث الخوض فيها:

ما هى طبيعة السياق التاريخي والظروف الموضوعية التي أحاطت بكلا الثورتين، وكيف أثر ذلك على مسيرة كل منهما، وأن ثمة تمييز واجب وضروري فيما بين ثورة 19 حتى غياب الزعيم سعد زغلول، وثورة 19 في حضورالنحاس وحتى قيام ثورة 23 يوليو 1952، فى ظل قيادة جمال عبدالناصر وحتى وفاته في الثامن والعشرين من سبتمبر 1970.

 وتطرح الندوة، هل احتاج نظام ثورة 23 يوليو ليؤسس كرها إزاء ثورة 19 وتجربته الحزبية وزعامته التاريخية خاصة مصطفى النحاس؟، ليحيا نظامه السياسى على أنقاض تلك التجربة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة