أكرم القصاص - علا الشافعي

"أقراص السوس" كابوس الأهالى بعد تعدد حالات الانتحار بأسيوط.. متخصصون وأولياء أمور يطالبون بضوابط لبيعها وشرائها.. الفلاحون: نحصل عليها من الصيدليات بسهولة والقرص الواحد بجنيهين.. وأطباء: مادة سامة لا ترياق لها

الثلاثاء، 23 يوليو 2019 06:00 ص
"أقراص السوس" كابوس الأهالى بعد تعدد حالات الانتحار بأسيوط.. متخصصون وأولياء أمور يطالبون بضوابط لبيعها وشرائها.. الفلاحون: نحصل عليها من الصيدليات بسهولة والقرص الواحد بجنيهين.. وأطباء: مادة سامة لا ترياق لها "أقراص السوس" كابوس الأهالى بعد تعدد حالات الانتحار بأسيوط
أسيوط- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت أقراص سوس القمح من كونها مبيدا حشريا مسجلا بوزارة الزراعة، ويتم تداولها فى المراكز، والقرى للحفاظ على القمح أثناء تخزينه من السوس إلى كابوس مفزع للأسر والأهالى بعد تزايد حالات الانتحار به نظرا كونه يقتل من يتناوله فى التو واللحظة  كما أنه يتم تداوله دون رقابة بالإضافة إلى أنه رخيص الثمن ويتم تداوله فى الصيدليات والوحدات البشرية دون ضوابط وأصبحت هذه الأقراص أداة مميتة وقاتله لكل من قصد تناولها بقصد الانتحار.

201610131233413341
 

يقول صلاح عثمان ولى أمر أنه فقد ابنه بسبب هذه الأقراص السهلة التداول والتى لا حل لها ولا تملك المستشفيات التعامل مع الحالات التى تصل إليها منتحرة وخاصة أن المنتحر لا يبلغ أهله بانتحاره لأنه يكون قد قرر التخلص من حياته فيعرف الأهالى بشكل متأخر دائما بعد ظهور علامات الإعياء عليه.

وأضاف عثمان أن إبنه كان يرغب الزواج من فتاة ،ولكن لم يكن يملك تلبية طلبات أسرها فحدثت مشادة بينه ،وبين ابنه انتهت بذهاب ابنه لإحدى الصيدليات ،وشراء قرص من أقراص السوس ،وتناولها وعلموا بعد ساعة من تناوله للقرص ولكن لم يسعفهم الوقت لإنقاذه بسبب سمية هذا المبيد، وسرعة قضائه على من يتناوله، وطالب عثمان الجهات المعنية بتقنين أوضاع هذه الأقراص ،ومنع بيعها فى الصيدليات أو بيعها لأعمار معينة أو للفلاحين مثلا أو منعها من الأسواق والبحث عن أمور بديلة للقضاء على السوس .

وقال أحمد عامر " فلاح " أن هذه الأقراص التى يتم بيعها من أجل القضاء على سوس القمح هى أقراص رخيصة حيث يباع القرص بجنيهين و3 جنيهات وهى متداولة فى الصيدليات وفى الوحدات البيطرية وأماكن بيع المبيدات الزراعية وبالرغم من خطورتها وسميتها ولكن لا توجد أيه ضوابط لبيعها فى الصيدليات، وهناك أكثر من واقعة، وحادثة يروح ضحيتها الشباب وفى بعض الأوقات يتناولها أطفال دون معرفه أو قصد وأيضا تنهى حياتهم فلابد أن تكون هناك إجراءات لتداولها بشكل سليم.

20190220194006309
 

وقالت الدكتورة هبة عطية أستاذ مساعد بقسم الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة أسيوط وأمين عام مساعد نقابة الأطباء بأسيوط أن هناك نوعين لهذه الأقراص أو لهذه المادة منها اقراص ولونها أسود وتسمى "أقراص السوس"، وتستخدم كمبيد حشرى للسوس الذى يكون فى الغلال المخزنة، وهناك نوع آخر وهى بودرة وتستخدم هذه البودرة ك" سم فئران " و، كلاهما يباع فى الصيدليات والوحدات البيطرية وأماكن بيع المبيدات الحشرية وهذه الأشكال عبارة عن  "الومنيوم فوسفايد"، أو "زنك فوسفايد" وهذه المواد بمجرد تناولها بالصدفة أو عن عمد وبمجرد تفاعلها مع أى سطح به ماء مثل المرىء أو المعدة يتحول إلى "فوسفين غاز" أو غاز الفوسفين فمثلا اذا وصل هذا الغاز إلى الرئة يحدث فشل رئوى ولا يمكن الشخص التنفس أو وصل إلى الكبد والكلى يحدث فشل كبدى وكلوى وخلال 3 ساعات أو 4 ساعات يكون هذا الغاز قد قضى على الشخص بعد أن يكون قد أحدث فشلا فى معظم أجزاء الجسم ووظائفه.

وأوضحت الدكتورة هبة أن هذا الغاز لا يوجد له "ترياق" أو مضاد للسم و90% من الحالات التى تتناوله تموت لأن غالبيتها يكون انتحار، وتصل للمستشفى متأخرة وعند وصول المريض للمستشفى إما يتم عمل غسيل معدة أو حقنة شرجية على حسب المدة التى وصل فيها السم للجسم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة