الهستيرى والتقدمى والرجعى والشامل.. فقدان الذاكرة "شغل سيما" ولا حقيقى.. العلم بيقولك الأفلام تبالغ فى تصويرها كنوع من الحبكة الدرامية.. وصدمة نفسية أو حادثة ممكن تنسيك اسمك

الثلاثاء، 23 يوليو 2019 02:41 م
الهستيرى والتقدمى والرجعى والشامل.. فقدان الذاكرة "شغل سيما" ولا حقيقى..  العلم بيقولك الأفلام تبالغ فى تصويرها كنوع من الحبكة الدرامية.. وصدمة نفسية أو حادثة ممكن تنسيك اسمك فقدان الذاكرة
كتبت - فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدمة على الرأس أو شيء يقع من أعلى على رأس بطل القصة أو الفيلم أو ربما أيضاً صدمة نفسية تجعل ذاكرته فارغة وتجعله ينسى اسمه ومن هو وأين أهله، وفى رحلته للبحث عن نفسه قد ترتد له الذاكرة مرة أخرى بسبب صدمة مماثلة.. هذا السيناريو التخيلى نشاهده فى كثير من أفلام السينما والدراما أيضاً عن فقدان الذاكرة، فهل هذا الأمر من الناحية الطبية يمكن أن يحدث بهذا الشكل الذى يحدث فى الدراما؟

فقدان الذاكرة
فقدان الذاكرة

نماذج لأفلام تحدثت عن فقدان الذاكرة
 

أفلام عديدة فى السينما المصرية والعالمية تناولت فقدان الذاكرة، منها:

فيلم فاصل ونعود وفقدان الذاكرة
فيلم فاصل ونعود وفقدان الذاكرة

-فيلم فاصل ونعود، للفنان كريم عبد العزيز ويحكى قصة سائق تاكسى شاب يبحث عن حكم لحضانة ابنه بعد وفاة والدته، ويتم اختطاف ابنه والاعتداء على بطل الفيلم، الذى يفقد الذاكرة وينسى كل شىء، وكان مصاباً باضطراب الذاكرة الانشقاقى،  بمعنى أنه لا يتذكر الأحداث الجديدة سوى5 ثوان ثم يفقدها، أما الأحداث قبل الحادث فيتذكرها جيدا، وكان هذا الفيلم مأخوذ عن قصة الفيلم الأجنبى "memento".

فيلم momento
فيلم momento

-مسلسل الرجل الآخر لنور الشريف، الذى يفقد الذاكرة بعد تعرضه لحادث ولا يتذكر أى شىء عن اسمه وعائلته، فترعاه عائلة فى منطقة شعبية ورحلته لاستعادة ذاكرته مرة أخرى تستمر طوال حلقات المسلسل.

-فيلم الشبح لأحمد عز، الذى يحكى عن فقدان شاب لذاكرته ليكتشف أنه قد تم توريطه في جريمة قتل، وفي سبيل سعيه لإثبات براءته يتعرض لمشاكل ويحاول استرجاع ذاكرته ويبحث عن القاتل الحقيقى. 

فيلم The vow

-فيلم the vow ، ويحكى عن قصة حبيبين تزوجا ثم بعد فترة قصيرة فقدت الزوجة ذاكرتها بسبب حادث وأصبحت تعامل الزوج كأنه شخص غريب.

فقدان الذاكرة من وجهة نظر العلم
 

وبحسب ما ذكر موقع Harvard Health فإن فقدان الذاكرة فى الأفلام السينمائية ليس واقعياً بنسبة 100%، ولكنه ينقل جزءاً من الحقيقة بالتأكيد مع بعض المبالغة فى الأحداث، ففي دراسة نُشرت في المجلة البريطانية الطبية في عام 2004، يشير عالم النفس العصبي السريري سالي باكسيندال من معهد الأمراض العصبية في لندن إلى أن تصوير السينما لفقدان الذاكرة غير دقيق، وعادة لا يرتبط بأي شكل من الأشكال بأي حالة عصبية أو نفسية حقيقية.

ووفقاً لما ذكره موقع "Medical news today"، فإن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة يجدون صعوبة في تذكر الماضي وحفظ المعلومات الجديدة وتخيل المستقبل، وذلك لأننا نبني سيناريوهات مستقبلية على أساس ذكرياتنا عن تجارب الماضي.وقد يواجهون صعوبات شديدة في تعلم معلومات جديدة، أو يكافحون لتذكر ذكريات التجارب السابقة.

 

أنواع فقدن الذاكرة

تختلف أنواع فقدان الذاكرة التى تصيب الإنسان، فهناك من يفقد ذاكرته بالكامل وهناك من يفقد ذاكرة الماضى فقط وإليكم الأنواع المختلفة لفقدان الذاكرة التى تختلف حسب حالة الشخص...

فقدان الذاكرة التقدمى:

 لا يمكن للشخص أن يتذكر معلومات جديدة، الأشياء التي حدثت مؤخرًا والمعلومات التي يجب تخزينها في ذاكرة قصيرة الأجل تختفي.وينتج هذا عادة عن صدمة في المخ ، عندما تسبب ضربة في الرأس تلفًا في الدماغ، على سبيل المثال، سيتذكر الشخص البيانات والأحداث التي حدثت قبل الإصابة.

فقدان الذاكرة 1
فقدان الذاكرة 

فقدان الذاكرة الرجعى:
 

لا يمكن للشخص تذكر الأحداث التي وقعت قبل الصدمة، لكنهم يتذكرون ما حدث بعد ذلك، وفى حالات نادرة، يمكن أن يحدث كل من فقدان الذاكرة الرجعى والتقدمى معا.

فقدان الذاكرة الشامل العابر:

فقدان مؤقت لجميع الذاكرة، وفي الحالات الشديدة، صعوبة في تكوين ذكريات جديدة، وهذا نادر جدًا وعلى الأرجح في كبار السن الذين يعانون من مرض الأوعية الدموية.

فقدان الذاكرة بعد الصدمة:
 

ينتج فقدان الذاكرة عن ضربة قاسية في الرأس، على سبيل المثال، في حادث سيارة، قد يتعرض الشخص لفقدان الوعي أو غيبوبة،عادة ما يكون فقدان الذاكرة مؤقتًا ، لكن المدة التي تستغرقها عادة تعتمد على مدى خطورة الإصابة، يمكن أن يكون فقدان الذاكرة عرضاً هاما من الارتجاج.

متلازمة كورساكوف:

يمكن أن يؤدي تعاطي الكحول الممتد إلى فقدان تدريجي للذاكرة يزداد سوءًا بمرور الوقت، قد يعاني الشخص أيضًا من مشكلات عصبية ، مثل ضعف التناسق البدنى والحركى وفقدان الشعور في أصابع القدم والأصابع، كما يمكن أن يكون بسبب سوء التغذية ، وتحديداً نقص الثيامين (فيتامين ب 1).

فقدان الذاكرة الهستيري (أو الانفصامي):
 

نادراً ما ينسى الشخص ليس ماضيه فحسب، بل هويته،  قد يستيقظون وفجأة ليس لديهم شعور بمن هم، حتى لو نظروا إلى المرآة ، فهم لا يتعرفون على أنفسهم، وعادة ما يكون سببها حدث لا يستطيع عقل الشخص التعامل معه بشكل صحيح، عادةً ما تعود القدرة على التذكر ببطء أو فجأة في غضون بضعة أيام، ولكن قد لا تعود ذاكرة الحدث المروع تمامًا.

فقدان الذاكرة 2
فقدان الذاكرة 

 

فقدان الذاكرة في مرحلة الطفولة (فقدان الذاكرة الطفولي):

لا يمكن للشخص أن يتذكر الأحداث التي حدثت في مرحلة الطفولة المبكرة، وهذا بسبب مشكلة في تطوير اللغة أو بعض مناطق الذاكرة في الدماغ التي لا تنضج تمامًا أثناء الطفولة.

Memory-Loss-After-a-Car-Accident

فقدان ذاكرة المصدر:

يمكن للشخص أن يتذكر معلومات معينة ولكن لا يتذكر كيف أو أين حصل على هذه المعلومات..










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة