صور.. معايشة داخل جراج روكسى الأول من نوعه بالشرق الأوسط.. به أحدث نظم أمان ومكافحة الحرائق.. كلاب للكشف عن المتفجرات و3 مصادر للكهرباء لضمان عدم التوقف.. 3 دقائق لاستلام السيارة بدون تدخل العنصر البشرى

الثلاثاء، 23 يوليو 2019 09:30 م
صور.. معايشة داخل جراج روكسى الأول من نوعه بالشرق الأوسط.. به أحدث نظم أمان ومكافحة الحرائق.. كلاب للكشف عن المتفجرات و3 مصادر للكهرباء لضمان عدم التوقف.. 3 دقائق لاستلام السيارة بدون تدخل العنصر البشرى جراج روكسى
كتب سيد الخلفاوى - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجراج أدخل الكود العالمى لكود الحماية المدنية المصرى
 

بدأ جراج روكسى الذكى، فى العمل بشكل كامل بعد افتتاحه بحضور رئيس الوزراء، منذ أيام، ليكون أول جراج إلكترونى فى الشرق الأوسط، يعمل بدون تدخل بشرى، ويسع 900 سيارة أسفل سطح الأرض.

جراج روكسى (1)


"اليوم السابع" أجرى معايشة بالجراج بعد افتتاحه، لرصد مميزاته والتكنولوجيا التى يعمل بها، خاصة أنه أول جراج ذكى فى مصر والشرق الأوسط، ويعمل بنظام حق الانتفاع كأحد المشاريع القومية التى تستهدف القضاء على التكدس المرورى وتوفير أماكن لانتظار السيارات، خاصة فى محافظة القاهرة باعتبارها أكثر المدن ازدحاما.
 

جراج روكسى (2)


فى البداية أوضح المهندس ماجد ظريف، مدير تشغيل جراج روكسى، أن جراج روكسى يعد أول جراج إلكترونى يعمل بنظام الـBOT  فى مصر وهو أحدث أنظمة الجراجات الإلكترونية فى العالم، بحق الانتفاع لمدة 25 عاما ويحقق زيادة فى الانسياب المرورى بجميع الشوارع المحيطة بمنطقة مصر الجديدة والتى تم اختيارها كموقع للمشروع نظرا لما تشهده من كثافة فى الأنشطة والمراكز التجارية والسكانية، ويحقق أيضا استعادة الوجه الحضارى والجمالى لمصر الجديدة كأحد الأحياء الراقية بالعاصمة.
 

جراج روكسى (3)


 وأضاف ظريف لـ"اليوم السابع" أن جراج روكسى الإلكترونى يستوعب عدد سيارات أكثر من الجراج العادى بـ50% بالإضافة إلى شكله الجمالى، والاستفادة من مسطح الأرض، مشيرا إلى أن الجراج يستوعب 1700 سيارة، على مساحة 10 آلاف متر مربع، منها 900 منها فى المرحلة الأولى التى تم افتتاحها بتكلفة 250 مليون جنيه تقريبا.
 

جراج روكسى (4)


وقال إن جراج روكسى يعمل بتكنولوجيا كورية سويسرية وهى أعلى أنظمة فى العالم، ليستغرق زمن ركن السيارة من 2 لـ3 دقائق، ونفس المدة لاستدعائها، بدون تدخل للعنصر البشرى، مشيرا إلى أن الأجهزة المعنية بالمحافظة ستمنع انتظار السيارات بالشوارع ليحقق الجراج بذلك انسياب فى حركة المرور فى المنطقة، لافتا إلى أنه بالانتهاء من إنشاء المرحلة الثانية سيكون أكبر جراج ذكى فى العالم من حيث المساحة، حيث إنه مكون من 4 أدوار، مؤكدا أن العمل فى المرحلة الثانية جارى على قدما وساق ويسير بشكل أسرع من المرحلة الأولى.
 

جراج روكسى (5)


وعاش اليوم السابع، تجربة ركن السيارة بجراج روكسى حيث أنه بمجرد الدخول يتم تفتيش السيارة من خلال افراد الأمن وبواسطة كلب للكشف عن المفرقعات، لتأمين الجراج، وقبل الدخول للاسانسير يتم الضغط على زر موجود أمام الأسانسير فيخرج كارت ممغنط يستلم به السيارة عند الرغبة فى استلامها، وبمجرد دخول السيارة أسانسير الدخول يتم تركها والاتجاه نحو شاشة إلكترونية لتشغيل النظام، حيث يجيب المواطن على عدة أسئلة قبل ركن السيارة من خلال الشاشة وهى التأكد من رفع فرامل اليد، وعدم تركه موتور السيارة يعمل، وكذلك عدم ترك أى كائن حى داخل السيارة، وإذا توافرت كل هذه الشروط يتم سحب السيارة من خلال المترو ترانس، ونظرا لأن الجراج الأول من نوعه فى مصر فتم توفير موظف لمساعدة قائد السيارة فى هذه الإجراءات.
 

جراج روكسى (6)


ويوجد كاميرات مراقبة موجودة أمام كل مدخل سيارة، تقوم بتصوير السيارة أثناء دخولها وكذلك قائد السيارة لرصد حالة السيارة قبل دخولها، وفى حالة شكوى مالك السيارة من وجود صدمات فى السيارة أو تغيير السيارة فيتم الرجوع إلى الكاميرات للتأكد من صحة ذلك، بالإضافة إلى أن هناك أنظمة فى الأسانسير لقياس دراجات حرارة السيارة قبل دخولها للحفاظ عليها من الانفجار.
 

جراج روكسى (7)


وعن الأسعار أوضح مدير جراج روكسى، أن هناك نظامين للانتظار فى الجراج، هما نظام الساعة اليومية، ونظام الاشتراك الشهرى، مشيرا إلى أن سعر ساعة الانتظار فى الفترة الصباحية 15 جنيها، وفى الفترة المسائية 12 جنيها، وذلك فى نظام الانتظار بالساعة، والنظام الثانى وهو الاشتراك الشهرى، وينقسم لثلاثة أنواع، الاشتراك شهريا من 7 صباحا إلى 7 مساء ويناسب الموظفين، بـ2000 جنيه شهريا، والاشتراك من 7 مساء إلى 7 صباحا، ويناسب السكان، بـ1500 جنيه شهريا، والاشتراك طوال الشهر 24 ساعة فى اليوم بـ 2750 جنيها، وهناك تخفيضا 50% لسكان العقارات المطلة على الجراج على كل أنواع الانتظار، وذلك لمراعاة وضعهم بعد إنشاء الجراج.
 

جراج روكسى (8)


من جانبه كشف المهندس إسلام، أحد مهندسى الصيانة بالجراج، أن إنشاء الجراج جعل الدولة تدخل الكود العالمى لإنشاء الجراجات الذكية بقانون الحماية المدنية، نظرا لأنه الأول من نوعه، مشيرا إلى أن الجراج به أحدث النظم العالمية لمكافحة الحرائق خاصة الحرائق الكهربائية، بدون تدخل بشرى وبشكل اتوماتيك، مشيرا إلى أن هناك نظامين للإطفاء نظام لإطفاء السيارات فى حالة الحريق لكل سيارة فتحة اطفاء خاصة بها، ونظام إطفاء أخر لوحدات الكهرباء الخاصة بالجراج.
 

جراج روكسى (9)


وبدوره قال المهندس إيهاب إبراهيم، أحد مهندسى الصيانة، أن هناك 3 مصادر للكهرباء لتشغيل الجراج، خطين قادمين من شركات الكهرباء، أحدهما رئيسى والأخر احتياطى يتم تشغيله بشكل اتوماتيكى فى زمن من 15 لـ30 ثانية، بالإضافة إلى مولد خاص بالجراج بقدرة 1.5 ميجا وات، يعمل أيضا بشكل اتوماتيكى.
 

جراج روكسى (10)


وأضاف أن الجراج به نظام استشعار بكل الأدوار يوقف العمل بالجراج بشكل جزئى إذا مر من أمامه أى شىء سواء إنسان أو حيوان "قطة مثلا" أو ورقة لضمان الأمان بالجراج من الداخل، بالإضافة إلى أن هذا النظام هو جزء من الذكاء الصناعى الذى يستشعر أماكن الانتظار المخصصة للسيارات ويتحرك على أساسه الترانس مترو.
 

جراج روكسى (11)


من جانبه أعلن المهندس إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، بدء محافظة القاهرة بالتنسيق مع شرطة المرور، فى منع الانتظار بشوارع المنطقة المحيطة بجراج روكسى الذكى، بمصر الجديدة، ابتداء من اليوم الثلاثاء، وذلك بعد افتتاح جراج روكسى.
 

جراج روكسى (12)


وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن هذه الخطوة تأتى فى إطار توجه الدولة لحل التكدس المرورى بالشوارع خاصة مع توفير جراجات لاستيعاب السيارات وسحبها من الشوارع لتوسعتها، بالإضافة إلى حل مشاكل المواطنين مع أزمة أماكن الانتظار.

جراج روكسى (13)
 
جراج روكسى (14)
 
جراج روكسى (15)
 
جراج روكسى (16)
 
جراج روكسى (17)
 
جراج روكسى (18)
 
جراج روكسى (19)
 
جراج روكسى (20)
 
جراج روكسى (21)
 
جراج روكسى (22)
 
جراج روكسى (23)
 
جراج روكسى (24)
 
جراج روكسى (25)
 
جراج روكسى (26)
 
جراج روكسى (27)
 
جراج روكسى (28)
 
جراج روكسى (29)
 
جراج روكسى (30)
 
جراج روكسى (31)
 
جراج روكسى (32)
 
جراج روكسى (33)
 
جراج روكسى (34)
 
 
جراج روكسى (35)
جراج روكسى (36)
 
جراج روكسى (37)
 
جراج روكسى (38)
 
جراج روكسى (39)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة