لماذا تصر قطر على منع مواطنيها من حج بيت الله الحرام؟ السعودية تفتح روابط للتسجيل والدوحة تحجبها للعالم الثالث.. والمملكة تجهز مخيمات لاستيعاب أكثر من 2400 حاج.. والوفد القطرى يرفض التوقيع على اتفاقية الحج

الأربعاء، 24 يوليو 2019 06:55 م
لماذا تصر قطر على منع مواطنيها من حج بيت الله الحرام؟ السعودية تفتح روابط للتسجيل والدوحة تحجبها للعالم الثالث.. والمملكة تجهز مخيمات لاستيعاب أكثر من 2400 حاج.. والوفد القطرى يرفض التوقيع على اتفاقية الحج منع حجاج قطر من الوصول لمكة
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت قطر مصرة على الوقوف حائل دون وصول حجاجها للمملكة العربية السعودية للعالم الثالث على التوالى، رغم التسهيلات التى دعت لها المملكة والتى كان أخرها إطلاق وزارة الحج والعمرة السعودية رابطًا إلكترونيًا جديدًا للحجاج القطرين الراغبين تسهيلا وتمكينا لهم فى تسجيل بيانتهم.

ودعت وزارة الحج والعمرة فى المملكة العربية السعودية، السبت، السلطات المعنيّة فى دولة قطر إلى تسهيل إجراءات قدوم القطريين الراغبين فى أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التى تفرضها الحكومة القطرية، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن

وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن

وأكدت وزارة الحج والعمرة فى بيان صحفى "حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على تسخير كافة الإمكانيات لتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين من دولة قطر، أسوةً بما تقوم به تجاه عموم المسلمين الراغبين فى أداء مناسك الحج والعمرة، والذين بلغت أعداد من تم الاتفاق على قدومهم لأداء مناسك حج هذا العام 1440هـ إلى أكثر من مليون وسبعمائة ألف حاج، فى حين أدى مناسك العمرة قرابة 8 ملايين مسلم من جميع دول العالم".

 

وزارة الحج السعودية تفند إدعاءات قطر

ورفضت وزارة الحج والعمرة الادعاءات الصادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بأن الحكومة السعودية تضع العراقيل أمام من يرغب فى زيارة المشاعر المقدسة من قطريين أو مقيمين على أرض دولة قطر لأداء مناسك الحج والعمرة، وعدم السماح لحملات الحج والعمرة القطرية من الدخول للمملكة.

وأكدت الوزارة، أن هذه الادعاءات تنافى الحقيقة، حيث أطلقت وزارة الحج والعمرة عدة روابط إلكترونية لتمكين المواطنين القطريين والمقيمين فى دولة قطر من حجز أماكن إقامتهم والتعاقد على الخدمات التى يرغبونها، والقدوم عبر أى خطوط جوية غير الخطوط القطرية لأداء مناسك العمرة.

حجاج قطر

حجاج قطر

"وفى المقابل قامت الحكومة القطرية بحجب هذه الروابط عن المواطنين القطريين والمسلمين المقيمين فى قطر، ولتمكينهم من أداء المناسك أعلنت المملكة العربية السعودية عن الترحيب بالأشقاء القطريين للقدوم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولى بجدة والتوجه لأداء العمرة والتعاقد على الخدمات التى يحتاجونها عند وصولهم للمملكة"، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن وزارة الحج والعمرة كانت قد وجهت الدعوة للمسئولين عن شؤون الحج فى دولة قطر هذا العام، كغيرهم من المسئولين فى الدول الإسلامية للقدوم للمملكة لترتيب قدوم الحجاج القطريين، و"عُقد الاجتماع معهم بتاريخ 8-6-1440 هـ، وبُحثت كافة الأمور المتعلقة بتنظيم قدوم الحجاج والمقيمين من قطر لأداء مناسك الحج".

"لكن الوفد القطرى غادر دون أن يوقع على اتفاقية الحج، وبالتالى لم تمنح السلطات القطرية الفرصة لشركات الحج القطرية من القدوم للاتفاق مع مقدمى خدمات الحجاج فى المملكة".

وفى تقرير نشرته قناة "العربية" أشار إلى أن تعنت السلطات القطرية بدى واضحا لرفض قطر التوقيع على اتفاقية الحج، فضلا عن تعمدها حجب الروابط الالكترونية لمواقع تسجيل الحجاج.

 

مخيمات حجاج قطر جاهزة لاستقبالهم

وأوضح التقرير أن مخيمات حجاج قطر تتوزع على مساحة 7 آلاف متر مربع تستوعب اكثر من 7 آلاف متر مربع تستوعب اكثر من 2400 حاج قطرى تضم كافة التجهيزات اتلى تضمن أداء المناسك بكل يسر وسهولة، مؤكدة ثقتها على حسن استقبال ضيوف الرحمن وحتى مغادرتهم بعد أداء المناسك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة