وفاة السبسى فى ذكرى إعلان الجمهورية.. تونس تعلن الحداد.. والرئاسة التونسية تدعو للتكاتف. رئيس البرلمان يتولى المنصب وانتخابات مبكرة خلال 60 يوما..جنازة رسمية السبت.. والسيسى: مسيرته سيسجلها التاريخ بأحرف من نور

الخميس، 25 يوليو 2019 04:00 م
وفاة السبسى فى ذكرى إعلان الجمهورية.. تونس تعلن الحداد.. والرئاسة التونسية تدعو للتكاتف. رئيس البرلمان يتولى المنصب وانتخابات مبكرة خلال 60 يوما..جنازة رسمية السبت.. والسيسى: مسيرته سيسجلها التاريخ بأحرف من نور السبسى
كتبت – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى الرئيس التونسى الباجى قايد السبسي صباح الخميس عن عمر يناهز 92 عاماً بالتزامن مع حلول ذكرى إعلان الجمهورية التونسية، لتوكل مهام الرئاسة بموجب الدستور إلى رئيس البرلمان محمد الناصر لحين تنظيم انتخابات مبكرة فى غضون 60 يوم من تاريخ الوفاة.
 
 
ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسى ببالغ الحزن رئيس الجمهورية التونسية الباجى قايد السبسى الذى توفاه الله .
 
وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بخالص التعازى والمواساة لأسرة الرئيس الباجى قايد السبسى وللشعب التونسى الشقيق، مؤكداً أن المساهمة التاريخية للرئيس السبسى فى مسيرة تطور تونس وتعزيز استقرارها سيسجلها التاريخ بأحرف من نور، وستستمر سيرته حية وفاعلة في وجدان الشعب التونسى والشعوب العربية جميعا.‏
 
وأعلن محمد الناصر الرئيس التونسى المؤقت، إعلان الحداد على السبسي وإلغاء احتفالات الذكرى 62 لذكرى اعلان الجمهورية المقررة اليوم الخميس، وذلك فى أول قرار له ، بعد توليه المنصب المؤقت بموجب الدستور،وفقًا للمتحدث الرسمى باسم مجلس النواب ، والذى يعد الناصر رئيسًا له.
 
 فيما قرر يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية، إعلان الحداد 7 أيام،  فى البلاد، كما أعلن مجلس النواب، تشكيل لجنة وطنية، لتنظيم جنازة وطنية للرئيس السبسي، السبت المقبل.
 
فيما ناشدت رئاسة الجمهورية التونسية، على حسابها الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"، الرئيس قايد السبسى، جميع الأطراف   بالتكاتف والوحدة من أجل تونس.
 
وقالت فى بيانها: لقد آمن الفقيد الكبير بتونس وببناتها وأبنائها وساهم إبان الاستقلال في كل المواقع السيادية في بناء الدولة وقرّب بعد الثورة بحكمته وصبره وسعة صدره بين النفوس والضمائر فجنّب شعبها ويلات التدافع والتصادم وقاد مرحلة الانتقال الديمقراطي وكان حريصا على بناء المؤسسات الدستورية واستكمالها.
 
ودعت  رئاسة الجمهورية الشعب التونسي كافة إلى الوحدة الصماء والصبر والتكاتف والالتفاف حول مؤسساته الدستورية صونا لمستقبل تونس وحاضرها.
 
وأكّد عضو مكتب مجلس نواب الشعب محمد سعيدان انعقاد اجتماع للمكتب مساء اليوم للنظر في ترتيبات مراسم جنازة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الذي وافته المنية صباح  اليوم الخميس.
 
 
وأفاد سعيدان في تصريح لموقع "موزاييك" التونسى، بأنه سيتم تشكيل لجنة وطنية تظم عديد الوزارات لتنظيم مراسم الجنازة للرئيس خصوصًا في ظل حضور ضيوف أجانب.
 
ومن جانبه  أكد نبيل بفون، رئيس الهيئة العليا للانتخابات التونسية،  أن تغيير موعد اجراء الانتخابات الرئاسية أمر وارد ، قائلا " وفاة رئيس الجمهورية يفرض على الهيئة تغيير موعد الانتخابات الرئاسية التى كان من المفترض  أن تكون يوم  17 نوفمبر 2019 في الداخل وأيام 15 و16 و17 نوفمبر في الخارج.
 
 
وبعد مسيرة حافلة، تولى الباجى قايد السبسي خلالها عدة مناصب، خاض الانتخابات الرئاسية ودخل جولة إعادة مع المنصف المرزوقى وفاز بعد حصوله على 55.68% من أصوات الناخبين ليواجه خلال رئاسته مع التونسيين تحديات عدة أبرزها الإصلاح الاقتصادى.
 
فيما نعى راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة، رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي .
 
 
وكتب الغنوشي على صفحته الرسمية بموقع فيس بوك” : “إنا لله وانا اليه راجعون كل نفس ذائقة الموت ، ببالغ الحزن والأسى ننعى رئيس الجمهورية السيد الباجي قائد السبسي. 
 
وأضاف الغنوشى: رحل الرئيس الباجي في ذكرى عيد الجمهورية التي قدم لها الكثير وكانت له مساهمات مقدرة في بناء الجمهورية الثانية، رحم الله الفقيد واسكنه فراديس جنانه.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة