مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: السبسى مثال للتوافق الوطنى.. مرسى عطا الله: البندقية الثقافية.. أديب: بدائل إيران "أن تخسر أو تخسر".. وجدى زين الدين: الإحباط والفساد.. بهاء أبو شقة: استغلال الموارد الطبيعية

الأحد، 28 يوليو 2019 12:10 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: السبسى مثال للتوافق الوطنى.. مرسى عطا الله: البندقية الثقافية.. أديب: بدائل إيران "أن تخسر أو تخسر".. وجدى زين الدين: الإحباط والفساد.. بهاء أبو شقة: استغلال الموارد الطبيعية كتاب مقالات الصحف المصرية
إعداد محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان على رأسها: مكرم محمد أحمد: السبسى مثالًا للتوافق الوطنى، مرسى عطا الله: البندقية الثقافية!، عماد الدين أديب: بدائل إيران: "أن تخسر أو تخسر"، خالد منتصر: حقن الجذعية فى الخصية جريمة، وجدى زين الدين: الإحباط.. والفساد، بهاء أبو شقة: استغلال الموارد الطبيعية.

 

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد: السبسى مثالًا للتوافق الوطنى

 

نعى الكاتب فى مقاله الرئيس التونسى الراحل الباجى قائد السبسى، قائلًا إنه كان جسر العبور الذى أمن انتقال تونس من الفوضى والخراب الامنى الى الاستقرار وأنقذ بلاده من مهب الريح وكان نموذجًا خلاقًا فى التوافق الوطنى جعل من تونس مثالًا حيًا على إمكانية الحوار فى إيجاد توافق وطنى بناء فى بلاده.

 

 

 

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله: البندقية الثقافية!

أعرب الكاتب عن قلقه على حاضر ومستقبل الأمة العربية، مؤكدًا أن خط الدفاع الأول مرهون بالوعى واستفاقة النخب الثقافية وقدرتها على توظيف دورها فى خندق الدفاع عن هوية الأمة وشخصيتها وتراثها الاجتماعى والثقافى والتاريخى، وحسن التوقع لما هو قادم ومحتمل بعيدًا عن التمنى والرجاء.

 

 

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: بدائل إيران: "أن تخسر أو تخسر"

تحدث الكاتب عن دعوة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو إلى استعداده لزيارة إيران ومخاطبة الرأى العام الإيرانى بشكل مباشر، قائلًا إنه أمام إيران الآن أن ترفض زيارة «بومبيو» وتقطع جسر التفاوض المباشر الذى يمكن أن يتم على ساحة الملعب الإيرانى، أو أن تقبل بالمبادرة الأمريكية، وتوجه الدعوة إلى بومبيو، فتدخل فى مخاطرة ماذا ستفعل بالرجل إذا ما طلب إلقاء كلمة فى جامعة طهران، أو زيارة مركز أبحاث، أو عمل حوار تليفزيونى مباشر يتوجه به للرأى العام، وهناك ستصبح احتمالات إيران فى هذه الجولة من الصراع إما أن تخسر أو أن تخسر!

 

 

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر: حقن الجذعية فى الخصية جريمة

تناول الكاتب موضوع حقن الخلايا الجذعية الوهمية التى تحقن فى الخصية، والتى يتجاوز ثمنها المائة ألف جنيه لعلاج العقم، موضحًا أن حقن الخلايا الجذعية لعلاج عقم الرجال، لا يستند إلى سند علمى، حيث إن الخلايا الجذعية لم يتم تطبيقها على الإنسان فى أى دولة فى العالم، وتتم التجارب على نسيج الخصية معملياً أو على فئران التجارب، وهذا النوع من العلاج لم يُقر حتى الآن، وهؤلاء الأطباء الذين يمارسون هذا النوع من العلاج يهدفون إلى استغلال حاجة بعض الرجال، الذين يعانون من العقم، نتيجة أسباب مستعصية، فى الكسب المالى الكبير، حيث يتم هذا العلاج مقابل العشرات من الآلاف من الجنيهات ولم يثبت أن واحداً من هؤلاء المرضى استفاد من ذلك.

 

 

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: الإحباط.. والفساد

يؤكد الكاتب أن الــدولــة تــحــارب الـفـسـاد الــذى استشرى خـلال عقود زمنية ونخر كالسوس، مضيفًا: "صحيح أن أهل الفساد هم أصحاب الصوت العالى، وصحيح أنهم سيطروا وأزاحوا من فى طريقهم من الوطنيين المخلصين، إلا أن ذلك لا يعنى أبدا أن الفساد سيسود إلى أبد الدهر، فلا بد أن يأتى اليوم الذى ينتصر فيه الحق، وتكون الكلمة الأولى للشعب المطحون فى فترة زمنية وجيزة لم تحدث فى تاريخ البشرية".

 

 

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة: استغلال الموارد الطبيعية

يؤكد الكاتب على أهمية وضرورة استغلال الموارد الطبيعية بالشكل الامثل، متناولًا المادة "32" فى الدستور، التى تضمن ذلك، قائلًا إن هذه المـادة تمتلئ بالكثير من الضمانات حتى يتم تحقيق الحياة الكريمة والنفع للمواطنين، والمعروف أن جميع مـوارد الدولة الطبيعية هى ملك لجموع المصريين وعلى الدولة التزام واجب النفاذ وهو الحفاظ عليها عن أى عبث أو تخريب أو سوء الاستغلال الذى يؤدى فى نهاية المطاف إلى عدم استفادة الناس منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة