أكرم القصاص - علا الشافعي

27 مديرية بيطرية تتأهب استعدادا للعيد.. طوارئ بالمحاجر الحدودية لفحص الماشية .."الزراعة": تكثيف لجان الفحص لتنويع مصادر الاستيراد.. وحملات بأسواق البيع للكشف عن الأضحية.. ورقابة بمحلات الجزارة ولحوم "المفروم"

الإثنين، 29 يوليو 2019 10:00 ص
27 مديرية بيطرية تتأهب استعدادا للعيد.. طوارئ بالمحاجر الحدودية لفحص الماشية .."الزراعة": تكثيف لجان الفحص لتنويع مصادر الاستيراد.. وحملات بأسواق البيع للكشف عن الأضحية.. ورقابة بمحلات الجزارة ولحوم "المفروم" ذبح الأضحية - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حالة الطوارئ بـ27 مديرية للطب البيطرية استعدادا لعيد الأضحى المبارك، من خلال تكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على أسواق بيع الماشية الحية والأغنام والماعز للتأكد من خلوها من الأمراض التى تمنع بيعها كضحية، بالتنسيق مع المحافظين.

كما قامت الهيئة بعمل لجان بيطرية متخصصة بكل سوق للكشف عنها، وأن تكون الماشية مرقمة ومسجلة ومحصنة حتى يتم السماح للمربى بالدخول لبيع ماشيته، بالإضافة إلى حملات بأسواق ومحلات الجزارة وخاصة " المفروم " ومنافذ بيع اللحوم، لضمان وصول غذاء آمن وصحى للمواطنين، وتكثيف لجان فحص الماشية المستوردة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، أن هناك رقابة مكثفة على أسواق ومحلات بيع اللحوم قبل عيد الأضحى، وتكثيف أعداد اللجان البيطرية لدول العالم المختلفة، لتنويع مصادر استيراد اللحوم ومنتجاتها، مؤكدة أن المحاجر البيطرية تعمل كصمام أمان للبلاد بمنع تسرب أية أمراض إلى الداخل، حيث تعمل الهيئة العامة للخدمات البيطرية على ضبط إجراءات استيراد الحيوانات وعلى تشديد عمليات الفحص فى المحاجر البيطرية بجميع معابر ومنافذ البلاد، وذلك حرصا على توفير البروتين الحيوانى وسد الفجوة الغذائية ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

 وأضافت نائب وزير الزراعة، أن هناك رقابة مشددة على المنافذ الحدودية للمحاجر البيطرية، باعتبارها صمام الأمان للبلاد استعدادا لعيد الأضحى، وتشديد الرقابة على الشحنات الواردة إلى مصر لحماية الثروة الحيوانية المصرية من الأمراض العابرة للحدود، وضبط إجراءات استيراد الحيوانات، وتشديد الفحص فى المحاجر البيطرية، بجميع معابر ومنافذ البلاد، موضحة، أن الإجراءات البيطرية المصرية تعد الأكثر صرامة، وتتوافق مع المعايير الدولية لحماية الصحة العامة والبيئة والصحة الحيوانية.

 وكشفت "منى محرز " أن جميع الحيوانات الحية المستوردة تخضع لجميع الإجراءات البيطرية المعتادة، منها سحب عينات للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلى طبقا للمواصفات المصرية المتعلقة باستيراد الماشية، متابعة، أن اللجان البيطرية المصرية التابعة للخدمات البيطرية، تشرف على جميع عمليات استيراد الحيوانات الحية والرقابة على جميع عمليات الشحن الواردة ومتابعتها طوال مرحلة الاستيراد حتى وصولها إلى الحجر البيطرى إلى داخل الحدود المصرية، مشددة على أن جميع العجول المستوردة خالية من الأوبئة والأمراض، وفقا للمعايير الدولية.

وبدروه،  قال الدكتور عبد الحيكم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، إنه استعداد لعيد الأضحى المبارك، تقر تكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على أسواق بيع الماشية الحية والأغنام والماعز لضمان خلوها من الأمراض التى تمنع بيعها كضحية، ومضيفا، أن هناك حملات بيطرية مكثفة على محلات الجزارة ومنافذ بيع اللحوم ولحوم المفروم، لضمان وصول غذاء آمن وصحى للمواطنين، تكثيف إعداد اللجان البيطرية لدول العالم المختلفة، لتنويع مصادر استيراد اللحوم.

واستطرد "عبد الحكيم" أن هناك لجان لفحص الماشية واللحوم المستوردة بالمحاجر البيطرية حتى دخولها الأراضى المصرية، موضحا، أنه تم توفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات بالمجازر، وتقرر إلغاء الإجازات والراحات للأطباء العاملين بالتفتيش بإدارة المجازر والتفتيش على اللحوم، وكذا إدارات المجازر، وتجهيز غرف للطوارئ بالمديريات للعمل على مدار 24 ساعة بنظام النوبتجية لتلقى أى شكاوى من المواطنين وإبلاغ إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم للتحقق منها والعمل على حلها فى حينه.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور أحمد عبد الكريم، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة، أن المحاجر البيطرية تعتبر صمام الأمان للبلاد، لمنع دخول أى أمراض من خلال الحيوانات الحية،فضلاً عن تكثيف عدد اللجان البيطرية للإشراف على عمليات استيراد الماشية من الخارج، وضبط إجراءات استيراد الحيوانات، وتشديد الفحص فى المحاجر البيطرية، بجميع معابر ومنافذ البلاد.

وأوضح " عبد الكريم "، أن جميع الحيوانات الحية المستوردة تخضع لجميع الإجراءات البيطرية المعتادة، منها سحب عينات للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلى طبقا للمواصفات المصرية المتعلقة باستيراد الماشية، مشيرا إلى أن اللجان البيطرية المصرية المشكلة من قبل "الهيئة" لاستيراد الحيوانات الحية تشرف على جميع عمليات الشحن الواردة ومتابعتها طوال مرحلة الحجر البيطرى فى بلد المنشأ، موضحا أن جميع العجول المستوردة خالية من الأوبئة والأمراض.

وتابع رئيس الحجر البيطرى، أن دور الهيئة ليس استيراد اللحوم الحية أو اللحوم، وإنما تلقى طلبات الشركات المستوردة وعمل لجان للحجر الصحى لمتابعة الطلبات وفقا لإجراءات الحجر البيطرى، حيث تسافر اللجان لفحص الحيوانات وحجرها فى بلد المنشأ طبقا للمدة المحددة، وبعد وصولها إلى الميناء المصرى يتم حجزها لمدة أسبوع للحصول على عينات لفحص الهرمونات والإشعاع الذرى والتأكد من خلوها من الأمراض التى تمنع تداولها بالأسواق قبل الذبح الفورى لها، مؤكدا : أن الهيئة حريصة على تلبية احتياجات الأسواق المحلية من زيادة المعروض من اللحوم الحمراء، من خلال إعطاء المزيد من الموافقات الاستيرادية للماشية الحية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة