منظومة التأمين الصحى: إقبال كثيف من المواطنين على التسجيل للانتفاع بالخدمات بالمجان.. وتغطية صحية شاملة لجميع الأمراض.. وصرف الأدوية من المستشفيات.. إجراء أول عمليات لزرع القرنية والقساطر القلبية للمواطنين

الأربعاء، 03 يوليو 2019 02:15 م
 منظومة التأمين الصحى: إقبال كثيف من المواطنين على التسجيل للانتفاع بالخدمات بالمجان.. وتغطية صحية شاملة لجميع الأمراض.. وصرف الأدوية من المستشفيات.. إجراء أول عمليات لزرع القرنية والقساطر القلبية للمواطنين التأمين الصحى الشامل
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يدخر الرئيس عبد الفتاح السيسى جهدا فى اصلاح المنظومة الصحية سواء بالدفع بالمبادرات القومية لتوفير الخدمات الطبية أو السعى لإرساء قواعد منظومة طبية متكاملة الأركان بتطبيق التأمين الصحى الشامل الجديد لتوفير مظلة تأمينية تقدم خدمات بأعلى مستوى من الجودة للمنتفعين بما فى ذلك غير القادرين الذين تتحمل عنهم الدولة الاشتراكات والمساهمات المقرره بقانون التأمين الصحى.

 

ووفقا لبيانات منظومة التأمين الصحى الشامل فإن محافظة بورسعيد الذى تم تدشين منظومة التأمين الصحى فيها الاثنين الماضى بها حاليا 20 وحدة رعاية أولية تقوم باستقبال المنتفعين الذين يبلغ عددهم 920 ألف مواطن بما يعادل 330 ألف أسرة للتسجيل فى المنظومة الجديدة والتى بموجبة يحصل المواطن على الخدمة الصحية فى إطار تغطية النظام الجديد.

كما توفر منظومة التأمين الصحى 7 مستشفيات كبرى مهمتها استقبال المواطنين المحولين من الوحدات الصحية للحصول على مستوى أعلى من العلاج والرعاية الطبية خاصة إذا كانت الحالة تحتاج إلى رعاية طبية خاصة كإجراء جراحة أو الكشف باستخدام أجهزة طبية دقيقة تتوفر فى المستشفيات الكبر كما توفر المنظومة آليات لصرف الأدوية بالكامل للمرضى سواء من المستشفيات أو وحدات الرعاية الأولية بالمجان ودون اللجوء إلى أى من الصيدليات خارج المستشفى.

 

قال الدكتور أشرف اسماعيل رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أحدى هيئات إدارة منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة فى تصريحات لــــ"اليوم السابع" أن تطبيق منظومة التأمين الصحى الجديدة فى محافظة بورسعيد تمثل لحظة فارقة فى تاريخ الصحة فى مصر وتابع :"التأمين الصحى هدفه توفير العلاج والتأمين على الصحة مدى الحياة ولا يشمل مجموعة وإنما يستهدف جميع أفراد الشعب المصرى واستكمل: التأمين الصحى الجديد يقدم الخدمة الطبية فى كل وقت وحين وفى أى مكان  ويشمل جميع الأمراض .

 

وأكد رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أن التأمين يستهدف الكشف المبكر عن الأمراض والسيطرة عليها قبل كما يهتم برفع ثقافة المرضى الصحية بهدف نشر الوعى الصحى وتابع : نظام التسجيل يبدأ من الوحدات الصحية وتم اليوم إجراء أول عملية لزراعة القرنية، بمستشفي الرمد ببورسعيد، بالإضافة إلى إجراء أول جراحات للقساطر القلبية  بمستشفى النصر التخصصى للأطفال ببورسعيد، وذلك ضمن التشغيل التجريبى للتأمين الصحى الشامل الجديد التى يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسى أهمية كبرى.

وكشف عن اقبال كثيف وكبير للغاية من جانب المواطنين على الوحدات الصحية بالمحافظة للتسجيل فى المنظومة وإجراء الكشف الكامل بالمجان وتابع :مسألة التسجيل تتم من خلال بطاقات الرقم القومى ووزارة الصحة لديها قاعدة بيانات قومية منقحة تضم أسماء الموطنين المستهدفين بالتأمين الصحى ووظائفهم وعناوين السكن.

 

وأوضح أشرف اسماعيل أن طبيب الأسرة هو النواه التى تقوم عليها منظومة الرعاية الطبية الكاملة وهناك تقصى كامل لحقيقة رضاء المواطنين عن الخدمة الصحية والعلاجية بجميع المنشأت وتم توفير القوى البشرية الكاملة والمدربة لضمان تنفيذ أعلى مستوى من الخدمات الصحية والعلاجية للمنتفعين.

 وتابع:"فتح الملفات الطبية للمواطنين المنتفعين بخدمات المنظومة يمكن الدولة من التعرف على طبيعة الأمراض المنتشرة وتوفير احتياجاتهم من العلاج والتخصصات اللازمة للكشف الصحى"وقال:"مطلوب نتعرف على الحالة الصحية لكل مواطن وهو ما يتم فعليا بالمستشفيات والوحدات"مشيرا إلى أن الملفات الالكترونية الصحية تمكن من تتبع المرضى من بداية التشخيص وحتى تمام الشفاء

وأضاف:كل الفئات ستخضع للتأمين العمال والموظفين وأصحاب المهن الحرة والتجار  والمعاشات والمعالون والأطفال وكذلك أصحاب الدخول المرتفعة الجميع يدخل المنظومة اجباريا وغير القادرين معافين من الاشتراكات وتم تحديدهم من خلال التعاون مع الجهات المختلفة فى الدولة ويجب أن نفرق بين فقر المرض والفقر الإجتماعى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة